أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

كيفية أداء صلاة خسوف القمر

خسوف القمر هي إحدى الظواهر الكونية النادرة
هي سنة مؤكدة وتُصلَّى في السَّفر والحضر
عدد ركعات صلة الخسوف ركعتين

يشهد العالم مساء غد الجمعة أطول خسوف للقمر وسيستمر لأكثر من مئة دقيقة وسيشاهد في نصف الكرة الأرضية بمستويات مختلفة، حيث سيبدأ خسوف القمر في السعودية 9:24 دقيقة، وينتهي الساعة 1:19 بعد منتصف الليل.
وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة خاصة بهذه الظاهرة الكونية الطبيعية، تسمى بـ صلاة خسوف القمر وهي سنة مؤكدة عنه وتُصلَّى في السَّفر والحضر.

كيفية صلاة خسوف القمر وعدد ركعاتها
عدد ركعات صلة الخسوف ركعتين، وتُصلَّى على النَّحو التَّالي: الرَّكعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهراً الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئاً من آيات القرآن الكريم ويُطيل في القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين، ثُمّ يركع كركوع الصَّلاة المكتوبة ثُمّ يرفع من الرُّكوع ويقرأ الفاتحة مرَّة ثانيّةً، ثُمّ آياتٍ من القرآن الكريم أقلّ من المرَّة الأولى، ثُمّ يركع ويسجد سجدتين كالصَّلاة المكتوبة تماماً.
الرّكعة الثَّانية: بعد السَّجدة الثَّانية يُكبر ويقوم للرَّكعة الثَّانية ويفعل فيها مثلما فعل تماماً في الرَّكعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقلُّ طولاً ثُم يتشهد ويسلِّم. وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتُصلَّى في أيِّ وقتٍ يحصل فيه الخسوف من اللَّيل أو النَّهار، أو حتى في أوقات النَّهي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X