أسرة ومجتمع /شباب وبنات

6 نصائح لتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي للشباب والبنات

في حين يفشل البعض في التأثير على الآخرين وفن التعامل معهم، نرى الكثير من الأشخاص لديهم القدرة والمهارة الفائقة على التفاوض، والتأثير في الآخرين في فترة قصيرة، وتكوين علاقات ناجحة معهم، هؤلاء الأشخاص لديهم ما يسمى بالذكاء الاجتماعي، والسؤال الآن: ما هو الذكاء الاجتماعي، وكيف يمكن تنميته؟ أخصائية التنمية البشرية أفنان الماضي، توضح الذكاء الاجتماعي وتُبيّن أهميته في المجتمع.

كيف أصل للذكاء الاجتماعي؟

1. الابتسامة الدائمة
يجب المحافظة على الإبتسامة الدائمة؛ فالجميع يحب الشخص البشوش الذي يقابل الجميع بابتسامة تُشعِرُ الآخرين بمدى الألفة والمحبة المتبادلة بينهم.

2. الموازنة بين الأقوال والأفعال
يجب التوازن بين ما الحديث والفعل إذ يجب ألّا نقول شيئًا ونفعل شيئًا آخر، فهذا التناقض سوف يسبب لك الكثير من المشكلات، أهمها عدم ثقة الناس بك.

3. التصنُّع والمجاملة
لا بد أمن الابتعادعن التصرفات المصطنعة، وتصرفي دائمًا على طبيعتك حتى تكسبي قلوب من تتعاملين معهم، بالإضافة إلى الراحة التي سيشعر بها الآخر تجاه تعامله معك.

4. الشعور بالآخرين
التحليّ بالتعاطف مع الآخرين، ومواساتهم والوقوف بجانبهم أوقات الشدة، حتى يشعروا بمدى قربك منهم، وتفهُّمك لحوائجهم وحالاتهم النفسية المختلفة.

5. التكاتف مع الآخرينتط
يجب تتعلم كيفية مشاركة الآخرين حديثهم، والتمتع بروح مرحة دون تكلُّف، ومحاولة إدارة الحوار دائماً لصالح الجميع، وفي الوقت نفسه إذا قام أحدهم بتوجيه نقد إليك، عليك تقبّله بترحيب دون انفعال.

6. مهارات الحديث
يجب تعلم مهارات التفاوض، وطرق وأساليب الإقناع، حتى يمكن التأثير في الآخرين بصورة إيجابية، ونتشعر كذلك بمدى تقبُّل الجميع ، ومدى رغبتهم في الحديث معنا.

ما هي أهمية الذكاء الاجتماعي؟
1. يزيد من مهارات التواصل بين الأفراد، حيث تتمثل هذه المهارة في القدرة على التحدث الجيد مع الآخرين، والتعبير عن الأفكار والمشاعر بطريقة واضحة.
2. إن الذكاء الاجتماعي يزيد من الأدوار والقواعد الاجتماعية، حيث يتمثل في معرفة أنواع مختلفة من قواعد التفاعلات والحالات، وكذلك كيفية لعب دور مناسب في التفاعلات مع الآخرين، حيث تختلف طريقة التصرُّف حسب المكان الذي يوجد فيه الشخص.
3. يعمل الذكاء الاجتماعي على فهم دوافع الآخرين، حيث ينطوي هذا على قراءة الكلام المبطن للمحادثة، وفهم سبب حديث الشخص أو تصرفه بطريقة معينة، بحيث يساعد الذكاء الاجتماعي العالي على فك رموز الكلام المبطن.
4. إن الذكاء الاجتماعي يساعد في السيطرة على الانطباع، إذ ترتكز هذه المهارة على فهم رد فعل الآخرين، والتصرُّف معهم بطريقة تترك انطباعًا جيدًا لديهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X