سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

أغذية لرجيم المرضعات!

رجيم المرضعة
المرضعة

على المرضع أن تتناول وجبتين؛ واحدة لها والثانية لرضيعها، ومن قبل أخبروها- أثناء حملها- أن عليها اكتساب المزيد من الكيلوجرامات لصحة جنينها! والنتيجة في النهاية زيادة في الوزن لدرجة يصعب التخلص منها بسهولة. عن ضرورة تناول المرضعة لبعض الأغذية يحدثنا الدكتور ولاء الفرماوي أخصائي التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي بحلوان.

*ينصح الأطباء هنا بجعل بعض الأغذية جزءاً ثابتاً من قائمة الطعام ليتحقق رجيم المرضعة؛ مثل: السلمون نظراً لأهميته في تطور الجهاز العصبي للرضيع.

* مشتقات الحليب مثل: اللبن والجبن وهو من أفضل المصادر التي تحتوى على فيتامين d  إضافة إلى البروتين والكالسيوم اللذين يساعدان عظام الطفل على التطور، ويفضل شرب عدة كؤوس من الحليب يومياً.

* من قواعد الرجيم أن تحافظ الأم المرضع على درجة مرتفعة من الحديد في جسمها؛ حتى لا تضعف أو تقل الطاقة لديها، وذلك بتناول لحم البقر القليل الدسم.

* الحبوب مثل الفاصوليا السوداء والحمراء، فهي غذاء مدهش للنساء المرضعات الباحثات عن الرجيم، وتعد مصدراً للبروتين النباتي، إضافة إلى كونها غنية بالحديد.

* لا بد من وجبتين من الفاكهة كل يوم، مثل العنب البري فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات التأكسد، كما أنه يحافظ على درجة مرتفعة من الطاقة.

* تناول الأرز البني ووضعه في قائمة الطعام اليومية، فهو يساعد المرضع على التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبته وقت الحمل، ومن المفضل دمج السكريات الصحية معه كالحبوب الكاملة؛ حتى لا يقل إنتاج حليب الأم، وألا تشعر بالنعاس وقلة الطاقة.

*البرتقال غذاء ممتاز للأمهات المرضعات، غني بالفيتامينات ولا يزيد الوزن، كذلك البيض فهو يساعد على نمو عظام الرضيع ويجعلها قوية، كما أن الصفار يعد مصدراً طبيعياً لفيتامينd ، وينصح بتناوله مع الإفطار والغداء ووجبة العشاء بتنويعات مختلفة.

Image result for ‫صور  البرتقال‬‎

*الخبز مع المعكرونة المصنوعين من القمح الكامل، غنيان بحمض الفوليك، ويوفران للأم وجبة يومية خالية من الألبان والحديد؛ مما يساعد على نجاح رجيم المرضع.

* الخضروات الطازجة مثل البروكلي والخضروات الخضراء مثل السبانخ والسلق التي تشكل مصدراً للكالسيوم وفيتامين a,c.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X