سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

3 شروط ضرورية لحماية أطفالك من الألعاب الإلكترونية

حذر خبراء الصحة من إدمان الأطفال ممارسة ألعاب الكمبيوتر، ربما يعرضهم إلى مخاطر وإصابات قد تنتهي إلى إعاقات، أبرزها إصابات الرقبة والظهر والأطراف. الدكتورة منال عمر استشارية الطب النفسي للأطفال، تبين لك الآثار السلوكية السلبية من الاستخدام غير المقنن لألعاب الكمبيوتر.

تفترض الدكتورة منال أن تقوم المدرسة بدور توعوي بأضرار استخدام الألعاب الإلكترونية ذات المحتوى السلبي على الصعيد الصحي والسلوكي والنفسي والتربوي، وإقناع الطلبة بعدم شراء تلك الألعاب التي يتعارض الكثير منها مع قيم وأخلاق المجتمع، ومصادرة الألعاب التي يتم ضبطها مع الطلبة، واتخاذ إجراءات انضباطية رادعة، والإكثار من النشاطات المختلفة للطلبة التي تساعد على امتصاص طاقاتهم، وتحويل المدارس إلى مراكز نشاطات ثقافية متنوعة أثناء العطل الصيفية.

لحماية طفلك عملياً

1 - يجب ألا تزيد مدة اللعب عن ساعتين يومياً، شريطة أن يأخذ الشخص فترات راحة كل «15» دقيقة.

2 - ألا تقل المسافة بين الطفل وشاشة الكمبيوتر عن «70 سم»، وأن يتم إبعاد الأطفال عن ألعاب الكمبيوتر الاهتزازية؛ حتى يتجنبوا الإصابة المبكرة بأمراض عضلية خطيرة كارتعاش الذراعين.

3 - استخدام الأدوات المطابقة للمواصفات العلمية؛ كأن يكون حامل الكمبيوتر متناسباً مع حجم الطفل، وكمية الإضاءة مناسبة، ومقاعد الجلوس جيدة ومريحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X