وجبة الفطور الكبيرة تساعد على الحمل

3 صور
كشفت دراسة بريطانية غريبة من نوعها أنّ تناول وجبة فطور كبيرة قد يساعد النساء على الحمل.
حيث إنّ الباحثين وجدوا أنّ تناول النساء وجبة فطور غنية بالسعرات الحرارية صباحاً قد يساعدهنّ على الإنجاب، فهي تنظم مستوى الأنسولين، والتستوستيرون، وغيرهما من الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على فرص الحمل.
وشملت الدراسة أكثر من 60 امرأة جرت متابعتهنّ على مدى 12 أسبوعًا، وكنّ في عمر بين 25 - 39 عاماً، ومؤشر كتلة أجسامهنّ تقل عن 23، وكنّ يعانين من متلازمة تكيّس المبايض، وقسمت النساء إلى مجموعتين، وسمح للجميع تناول قرابة 1800 سعرة حرارية في اليوم. والاختلاف بين المجموعتين كان في توقيت الوجبة الأكبر، فالأولى تناول النساء فيها أكبر وجبة وقاربت 980 سعرة حرارية صباحاً، فيما المجموعة الثانية تناولت النساء فيها الوجبة الأكبر مساء.
واستنتجت الدراسة أنّ مستويات الجلوكوز ومقاومة الأنسولين تراجعت بنسبة ثمانية في المئة لدى اللواتي يتناولون فطورًا أكبر صباحًا في حين لم يظهر تناول وجبات غداء كبيرة أية تغييرات، وظهر أيضًا لدى المجموعة الأولى أنّ مستويات الهرمون الذكوري تراجعت قرابة النصف، فيما بقيت على مستواها عند المجموعة الأخرى. كما أنّ معدّل الإباضة كان أعلى عند النساء اللواتي تناولن وجبات فطور كبيرة، وبالتالي زادت خصوبتهنّ، وخاصة عند اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض.