احذري أن تصبح طفلتك مثل "أليس في بلاد العجائب"

3 صور

لا تفرحي عزيزتي الأم إطلاقاً أن حكت لك طفلتك وهي في سن من 6_ 10 سنوات أنها قد مرت بهذه الأعراض، بل اذهبي بها إلى أقرب طبيب. هذا التحذير يقدمه الدكتور محمد العدوي، أستاذ أمراض الأطفال والخدج، والذي شرح لـ«سيدتي نت» أن الأعراض السابقة هي لظاهرة مرضية أطلق عليها الأطباء اسم «ظاهرة أليس في بلاد العجائب».
يقول الأستاذ الدكتور: إن هذه الظاهرة هي نوع من خمسة أنواع من الغيبوبة البسيطة، أو ما يطلق عليها بالنوبة الغيابية البسيطة.

الأعراض
-تلاحظ بعض الأمهات على طفلاتهن خصوصاً، وليس الأطفال الذكور، حدوث حالة من الإغماء أو الإغفاء البسيط الذي لا تتجاوز مدته عشر ثوان، وخلال ذلك ترف جفونها، وتتكرر هذه الحالة خصوصاً في فترات المساء، وتصف الطفلة أنها قد شاهدت الأشياء والناس بأحجام صغيرة، أو كبيرة جداً، كما لو كانت في رحلة في بلاد العجائب تماماً.

العلاج
هذه الحالة يبدأ علاجها بأن يطلب الطبيب المعالج من الطفلة أن تتنفس بسرعة لمدة دقيقة إلى دقيقتين، وبعد ذلك يتم إجراء تخطيط كهربي دماغي، حيث يظهر أثناء النوبة تخطيط مميز يعرف بـ(three per second spike weave activity)، وتستجيب هذه النوبة للعلاج باستخدام عقاقير معينة، ولكن يجب أن تستمر فترة العلاج لمدة سنتين، ولا يتوقع أن تحدث عودة للمرض ثانية.