22 كويتية من الوكالة العامة إلى مناصب قضائية في 2020

وكيلة النائب العام غنيمة الصرعاوي بين مجموعة من النساء

وافق المجلس الأعلى للقضاء في الكويت على تعيين 93 وكيلاً للنيابة بعد اجتيازهم دورة تأسيسية أُقيمت في معهد الدراسات القضائية والقانونية.


وأكدت وكيلة النائب العام، غنيمة الصرعاوي، أن 60 وكيلة نيابة كويتية أحرزن جدارة ونجاحاً في عملهن منذ تعيينهن، وهن مؤهلات حالياً لتبوُّء منصب القضاء في عام 2020.


جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي استضافتها الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية، بالتعاون مع البنك الدولي، تحت عنوان «المرأة في قطاع الأعمال بدولة الكويت»، في إطار الدورة الإقليمية لتعزيز وصول المرأة إلى وظائف أفضل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة 36 شخصية نسائية قيادية عربية.


كويتيات في قطاع الأعمال


استعرضت 4 كويتيات تجاربهن في قطاع الأعمال. وقالت الصرعاوي: إن 22 وكيلة نيابة مستعدات حالياً ليصبحن قاضيات العام المقبل، وفق ما أعلنه سابقاً رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار يوسف المطاوعة؛ حيث أكد أن تولي المرأة الكويتية منصب «قاضية» مسألة محسومة، وذلك بعد تقييم تجربة عملها في النيابة، وبعد استيفائهن الشروط وإتمامهن خمس سنوات من الخدمة والتدرج الوظيفي. وتحدثت الصرعاوي عن تجربة الدفعة الأولى من العنصر النسائي في النيابة العامة، وقالت: نفخر بالخطوة التي اتخذتها الكويت عام 2014 لتعيين 22 امرأة لشغل منصب نائب الوكيل العام وتأهيلهن للقضاء، والمرأة الكويتية تمارس جميع الأعمال الموكلة إليها بوصفها وكيلة للنائب العام، تماماً مثلما يقوم به وكلاء النيابة الرجال، مثل الخفارة والانتقال إلى مسرح الجريمة والواقعة ومعاينة الجثث وإجراء التحقيق في القضايا، وأضافت منذ عام 2016 أشرفت وكيلات النيابة على العملية الانتخابية والمجالس البلدية وقامت بعملية الفرز، مشددة على أن نجاح المرأة أعطى دافعاً للنيابة العامة في فتح الباب أمام دفعة جديدة من العنصر النسائي لشغل هذا المنصب عام 2018.


رائدات كويتيات


من جانبها، استعرضت منى المخيزيم تجربة تأسيس مبادرة «سرداب لاب»، التي تهدف إلى تمكين وتشجيع الراغبين من أفراد المجتمع وتوجيههم نحو بدء مشاريعهم الصغيرة وريادة الأعمال وتقبل الفشل كخطوة أولى نحو تحقيق سلم النجاح بتقديم النصائح والخبرات وورش العمل التعليمية والبرامج التدريبية المختلفة.


وأكدت المخيزيم أن دعم الأسرة له دور وأثر كبير في الصبر وتجاوز المعوقات، خاصة أننا في مجتمع ذكوري، وأن التحدي مقترن بالإنجاز الذي يحقق النجاح. بدورها، أوضحت مريم العيسى أن شركة ريفود، التي ساهمت في تأسيسها، هي شركة غير ربحية، وتهدف الى الحد من الهدر في قطاع المواد الغذائية من خلال توزيع المنتجات على الأسر المتعففة في الكويت، والعمل على خلق فرص تطوعية وتعزيز مكانة الكويت، إلى جانب حماية البيئة في تقليل النفايات.