اليوم: ليلة في حب يوسف شريف رزق الله بمهرجان القاهرة السينمائي

تكريم اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله الليلة
بوستر حفل تكريم يوسف شريف رزق الله في مهرجان القاهرة السينمائي
يوسف شريف رزق الله توفى أثناء التحضير لفعاليات الدورة الحالية للمهرجان
يوسف شريف رزق الله المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
يوسف شريف رزق الله رحل إثر وعكة صحية عن عمر 77 عاما
عرض فيلم تذكاري عن الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله
6 صور

ينظم مهرجان القاهرة في السادسة والنصف من مساء اليوم السبت، ليلة في حب الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، الى فارق الحياة في شهر يوليو الماضي عن عمر يناهز 77 عاماً، إثر تعرضه لوعكة صحية أثناء التحضير لفعاليات الدورة 41، وتقرر إهداء فعالياتها بالكامل لاسمه كما تم إطلاق اسمه على جائزة الجمهور.

ويعرض المهرجان خلال الاحتفالية الفيلم التسجيلي "رزق السينما" إخراج عبد الرحمن نصر، الذي أنتجه المهرجان ضمن برنامج تكريم "رزق الله" ويظهر خلال الفيلم أكثر من 20 سينمائيا، أبرزهم؛ الكاتب وحيد حامد، والفنانين يسرا، وحسين فهمي، والمخرجين يسري نصر الله، وهالة خليل، وخيري بشارة، ومروان حامد، ومديرا التصوير محمود عبد السميع رئيس جمعية الفيلم، وسعيد شيمي، والنقاد، كمال رمزي، وطارق الشناوي، ومحمود عبد الشكور، وخالد محمود، ورامي عبد الرازق، ورامي المتولي، بالإضافة إلى الإعلامية درية شرف الدين وزير الإعلام السابق، والمهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق، والإعلامي شريف نور الدين، والناقدة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السابق، والسيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر.

 

كما يظهر خلال الفيلم أيضا نجليّ الراحل الناقد أحمد رزق الله، والمهندس كريم رزق الله، ومن أسرة المهرجان يتحدث عنه المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان، والناقد أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني.

 

وكان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قد أعلن في أغسطس الماضي، عن إهداء الدورة 41 للناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، والإبقاء على اسمه مديرا فنيا، كما تم إطلاق اسمه على جائزة الجمهور.

 

وتخرج رزق الله، الذي يعد أحد أعلام نقاد السينما في مصر، في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1966، وعمل محرراً ثم رئيساً للتحرير للنشرات الإخبارية باتحاد الإذاعة والتلفزيون.

 

أصبح رئيساً لقناة النيل الدولية من 1997 حتى عام 2002، كما شغل منصب رئيس قطاع التعاون الدولي بمدينة الإنتاج الإعلامي، ورئيس جهاز السينما بالمدينة.

 

وقام رزق الله بإعداد وتقديم الكثير من البرامج في التلفزيون المصري، وقد تمكن من خلال هذه البرامج، التي حظيت بشعبية واسعة، من تعريف الناس بفن السينما، ومدارسه المختلفة.

 

وشغل الراحل منصب السكرتير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 1987، ثم أصبح مديراً فنياً له منذ عام 2000، وكرّمه المهرجان عام 2018.

 

وشارك رزق الله أيضاً في لجان التحكيم في مهرجانات كثيرة في فرنسا وإيطاليا وهولندا، وحصل على وسام الفنون والآداب بدرجة «فارس» من الحكومة الفرنسية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"