فيروس يصيب مدرسة في تبوك.. والصحة تدعو لعزل المصابين

وزارة التعليم
وزارة الصحة
2 صور

تعد الفيروسات من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الناس، وخاصة أنها تنتقل بالعدوى وتحديدًا في التجمعات الكبيرة، كالمدارس وأماكن العمل. ومؤخرًا كشفت مصادر عن إصابة 25 تلميذًا في مدرسة بتبوك بفيروس "كوكساكي" المعدي والسريع الانتشار.


وأشارت المصادر إلى أنّ العدد قابل للزيادة.


وبحسب "عاجل" أوضحت المصادر أنّ المديرية العامة للشؤون الصحية بتبوك وجهت خطابًا "سريًّا وعاجلًا جدًا" إلى إدارة التعليم بمنطقة تبوك أكدت فيه تفشي وباء مرض اليد والقدم والفم الفيروسي، المعروف باسم "فيروس كوكساكي" في مدرسة بتبوك.

بدورها طالبت «صحة تبوك» باتخاذ اللازم حيال هذا الوباء «السريع الانتشار بين الطلبة والمدرسين والعاملين بالمدرسة»، وعزل جميع المصابين وحصر المخالطين، كما طالبت بتوجيه أولياء الأمور بمعالجة أبنائهم المصابين وعرضهم على الأطباء المعالجين بالمنشآت الصحية لعدم تقبل أولياء أمور الطلبة بعزل أبنائهم وعلاجهم ولتلافي حدوث مضاعفات.

تجدر الإشارة إلى أنّ "فيروس كوكساكي" ينتمي إلى عائلة من فيروسات الحمض النووي الريبوزي الإيجابية غير المحاطة بغلاف الخيطية وهو من الفيروسات البيكورناوية، كما أنه من جنس الفيروسات المعوية التي تشمل أيضًا فيروس مرض شلل الأطفال وفيروس إيكو. الفيروسات المعوية من بين مسببات المرض للبشر الأكثر شيوعًا والأكثر أهمية، وعادة ما يتم نقل هذه الفيروسات من خلال الطريق الفموي الشرجي. ويتشارك فيروس كوكساكي العديد من الصفات مع فيروس شلل الأطفال. ومع السيطرة على العدوى فيروس شلل الأطفال في كثير من بلدان العالم تركَّز المزيد من الاهتمام على فهم الفيروسات المعوية الأخرى غير فيروس شلل الأطفال مثل "فيروس كوكساكي".

ويعتبر فيروس كوكساكي من بين الأسباب الرئيسية لالتهاب السحايا العقيم.