زوجان إلى المريخ دعماً للعلم في أمريكا

كشف ملياردير أمريكيّ عن خطط لإرسال زوجين في رحلة إلى المريخ تستغرق حوالى 500 يوم، عام 2018، في محاولة لإلهام أجيال المستقبل وتنشيط العلم الأمريكيّ.
وقال الملياردير الأمريكيّ "دنيس تيتو": "إنّ الرحلة، مموّلة بجهد خاصّ"، من دون أن يُطي أيّ تفاصيل عن التكاليف ومصدر الحصول على الأموال، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصريّة.
وأضاف تيتو (72 عاماً) الذي أصبح أوّل سائح فضائيّ في العالم عام 2001، حينما أنفق نحو 20 مليون دولار من ماله الخاص مقابل رحلة إلى محطة الفضاء الدوليّة على متن مركبة الفضاء الروسية "سويوز".
وأضاف تيتو أنّه إذا كانت لديك فكرة جيّدة فيمكنك أن تجمع المال من أجلها.
ويُشارك في الرحلة المنتظرة شخصان، يُفضّل أن يكونا متزوّجين، لينطلقا على بعد أميال فقط (164 كيلومتراً) من سطح المريخ، ثمّ العودة إلى الأرض بعد الدوران حول المريخ.
وسيكون ذلك اختباراً لقوة التحمّل والإرادة، حيث سيكون الرجل والمرأة في منطقة فضائيّة منعدمة الجاذبيّة، لمدّة تزيد على عام
ونصف العام، وسيكونان وحدهما مسؤولين عن صيانة المركبة الفضائيّة.
كما سيتمّ استخدام نظام إعادة التدوير في أنظمة دعم الحياة، أي أنّه سيتمّ إعادة تدوير المياه والهواء خلال مدّة الرحلة كاملة.
وقال تيتو إنّه من المهمّ أن تتمّ الرحلة عام 2018، لأنّ الكواكب ستكون في أقرب نقطة من مساراتها المداريّة. وإذا لم تكن الفرصة مواتية، فإنّ المحاولة التالية ستكون في عام 2031