شروق الشمس حتى منتصف الليل في النرويج لمدة 6 أشهر

شمس منتصف الليل تزين سماء النرويج طوال فترة الصيف - الصورة من pexels by leah newhouse
شمس منتصف الليل تزين سماء النرويج طوال فترة الصيف - الصورة من pexels by leah newhouse

تكمل الكرة الأرضية دورة كاملة حول محورها كل 24 ساعة، وعلى إثر ذلك يحدث ما نراه من تعاقب الليل والنهار، ونظرا لميل الكرة الأرضية بحوالي 23.5 درجة، فإن هناك منطقة ستشهد شروق الشمس حتى منتصف الليل خلال فصل الصيف هذا العام، وهي ظاهرة طبيعية تحدث في منطقة الدائرة القطبية الشمالية.

ووفقا لما ذكرة ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن الشمس لا تغرب أبدا في منطقة الدائرة القطبية خلال فترة الانقلاب الصيفي، ومن ناحية القطب الشمالي لا تغرب الشمس تحديدا في الـ6 أشهر الصيفية من العام، وذلك عكس ما يحدث في النصف الجنوبي، ويرجع "أبوزاهرة" سبب تكرار تلك الظاهرة في فصل الصيف لميلان محور الأرض.

وتابع موضحا أن شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية تحدث في أماكن تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، حيث لا تغرب الشمس لمدة 6 أشهر كاملة بين 20 مارس وحتى 23 سبتمبر، حتى تبدأ تدريجيا في تضاءل فترة الإشراق بالابتعاد عن القطبين.

شمس منتصف الليل

أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن سكان "ترومسو"، أكبر مدينة في شمال النرويج سيعيشون تلك الظاهرة لمدة شهرين بداية من 20 مايو المقبل وحتى 22 يوليو، فيما تصل مدة ظاهرة شمس منتصف الليل في منطقة رأس الشمال لبضع أسابيع من 14 مايو لـ29 يوليو 2024، وتابع مشيرا إلى أن النرويج ليست البلد الوحيدة التي ستشهد تلك الظاهرة بل يمكن لأي بلد لديه أرض شمال الدائرة القطبية الشمالية اختبار الظاهرة.

ففي فنلندا لا تغرب الشمس لمدة 60 يومًا خلال الصيف كونها تقع في شمال الدائرة القطبية الشمالية، أما في سفالبارد النرويجية فإنه لا يوجد غروب للشمس خلال الفترة من أبريل لشهر أغسطس، ومن أهم المناطق التي ستشهد تلك الظاهرة نظرا لموقعها الأجزاء الشمالية من السويد والمناطق الشمالية لألاسكا وكندا، وأيضا أجزاء من أيسلندا وغرينلاند وروسيا.

اقتران القمر بالمريخ فجر غد

من المقرر أن يرصد فجر يوم غد الأحد 5 مايو 2024، ظاهرة اقتران هلال القمر المتناقص لشهر شوال وكوكب المريخ على مدار ساعتين من شروق الشمس، وستكون المسافة الفاصلة بينهما حوالي 0.5 درجة الأمر الذي سيسمح برؤيتهما في المجال الجوي من خلال التلسكوب في سماء الوطن العربي.

ومع بداية فصل الخريف 2024 سيسطع المريخ ويصبح أكثر لمعانا، والجدير بالذكر أن المريخ تم رصده في الأفق الشرقي فبراير الماضي عقب انتقاله من سماء المساء لسماء الفجر، ولكنه لم يظهر بهيئته الساطعة المتوقع أن يظهر به فجر غد الأحد، ومع تلك الظاهرة يمكن للراصد أن يرى توهج جزء خافت مضاء من الجزء المظلم من هلال القمر نتيجة لانعكاس ضوء الشمس على الأرض.

للمزيد تابعي فلكية جدة: رصد قمر شهر شوال في تربيعه الأول.. مساء اليوم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر