أسباب العطش المفرط عند الأطفال

صورة لطفل يتناول الماء
العطش المفرط للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يزداد الشعور لدى الطفل بالحاجة المستمرة لتناول الماء والعطش المفرط بسبب تناول الأطعمة المالحة، أو ممارسة التمارين البدنية المكثفة، ومع ذلك، يمكن أن يكون العطش المفرط أيضاً علامة على مشاكل صحية عند الأطفال؛ مثل مرض السكري، والجفاف، وحتى مشاكل نفسية، خاصة إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى للطفل؛ مثل التعب، والصداع، والقيء، أو الإفراط في إنتاج البول.

لذلك، من المهم وفقاً لموقع "بولد سكاي" استشارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من شعور متكرر بالعطش الشديد، أو إذا كان مصحوباً بأعراض أخرى؛ حتى يمكن تشخيص السبب والبدء في العلاج الأنسب، فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً للعطش المفرط عند الأطفال.

1. الأطعمة المالحة

تناول الطفل الأطعمة المالحة يزيد شعوره بالعطش - الصورة من موقع Freepik

تناول الطفل الأطعمة المالحة يزيد من شعوره بالعطش، لذا يوصَى بتجنب تقديم الأطعمة التي تحتوي على كمية زائدة من الملح، لأنه بالإضافة إلى زيادة العطش، فإنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض؛ مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

تعرفي إلى المزيد حول مخاطر الإكثار من الملح على الأطفال

2. كمية كافية من الماء

عدم تناول الطفل كميةً كافيةً من الماء خلال النهار يمكن أن يزيد من الشعور بالعطش والإصابة ببعض التغيرات في ضغط الدم، وفي كمية الأملاح والمعادن التي يدركها الدماغ؛ مما يرسل إشارات لزيادة الإحساس بالعطش وتناول السوائل.

يوصَى بزيادة تناول الطفل الماء اليومي أو الفوار أو المنكه، والذي يختلف حسب الوزن والعمر، حيث يحتاج الأطفال الصغار كوبين من الماء يومياً، بينما 5 أكوابٍ للأطفال ما بين 4-8 سنوات و8-7 أكوابٍ للأطفال ما بين 9-13 سنة، و8- 11 كوباً للأطفال بعمر 14 سنةً فما فوق، ويجب الانتباه أيضاً إلى أنّ احتياج الأطفال للماء يزيد عند ممارسة الرياضة؛ لذلك يُنصح بتناول كوبين إلى ثلاثة أكوابٍ إضافيّةٍ قبل وبعد التمارين.

3. التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية المكثفة يؤدي إلى فقدان الطفل السوائل عن طريق العرق، وزيادة حاجة الجسم إلى تناول السوائل، وبالتالي زيادة الإحساس بالعطش، لذا من المهم جداً تناول الطفل السوائل أثناء، وبعد التمرين لتجنب الجفاف.

4. داء السكري

يعد أحد الأعراض الأولى التي تظهر عادة لدى مرضى السكري هو العطش الشديد، ويحدث هذا لأن الجسم لا يستخدم أو ينتج هرمون الأنسولين بشكل كاف، وهو ضروري لنقل السكر إلى الخلايا؛ ولذلك، في حالات مرض السكري، يتم التخلص من السكر عن طريق البول، مما يؤدي إلى فقدان أكبر قدر للماء.

إذا كان هناك الكثير من العطش المصحوب بأعراض أخرى لدى طفلك؛ مثل الجوع الشديد أو فقدان الوزن أو التعب أو جفاف الفم أو الرغبة المتكررة في التبول؛ يجب التوجه إلى الطبيب؛ لإجراء الفحوصات ووصف العلاج المناسب.

5. القيء والإسهال

عند حدوث نوبات القيء والإسهال، يفقد الطفل الكثير من السوائل؛ ولهذا السبب فإن العطش الزائد الذي يظهر هو استجابة من الجسم تهدف إلى تجنب الجفاف.

يُنصح بتناول الطفل الكثير من الماء، أو تناول محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم عندما يتقيأ الطفل أو يعاني من الإسهال.

قد يهمكِ الاطلاع على علاج الإسهال عند الأطفال في عمر سنتين

6. الإصابة بالجفاف

يصاب الطفل بالجفاف عندما تكون كمية السوائل في الجسم غير كافية لأداء وظائفه بشكل سليم؛ مما يؤدي إلى ظهور أعراض لدى الطفل؛ مثل العطش الشديد وجفاف الفم والصداع الشديد والتعب.

لتجنب الجفاف، يجب على الطفل تناول حوالي لتريْنِ من السوائل يومياً، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء والتي تساعد في ترطيب الجسم.

7. البيئة الحارة

ينصح بارتداء الطفل الملابس الفضفاضة التي لا تغطي الجلد بالكامل - الصورة من موقع AdobeStock

بقاء الطفل لفترة طويلة في الشمس أو في البيئات شديدة الحرارة مثل الشاطئ، يجعل الجسم يبدأ في التعرق للحفاظ على برودة الجسم، وبهذه الطريقة يبدأ فقدان السوائل؛ مما يسبب أعراضاً لدى الطفل؛ مثل العطش الشديد، والدوخة، وحتى الإغماء في البيئات شديدة الحرارة.

لتجنب عطش الطفل المفرط بسبب فقدان السوائل في البيئات شديدة الحرارة، ينصح بالبقاء في مكان بارد وتقديم السوائل الباردة للطفل؛ مثل الماء أو العصائر، كما ينصح بارتداء الطفل الملابس الفضفاضة التي لا تغطي الجلد بالكامل؛ مثل السراويل القصيرة أو القمصان بدون أكمام.

8. جفاف الفم

يتميز جفاف الفم، بانخفاض أو انقطاع في إنتاج اللعاب أو تغير في تركيبة اللعاب؛ مما يتسبب في بقاء الفم، مما يسبب زيادة العطش.

وقد يصاحب جفاف الفم عموماً أعراض أخرى للطفل؛ مثل رائحة الفم الكريهة أو اللعاب الكثيف أو صعوبة المضغ، وينتج بشكل عام عن التوتر والقلق وحتى أمراض؛ مثل فقر الدم أو الذئبة أو التصلب المتعدد.

من المهم تناول الطفل الكثير من الماء على مدار اليوم لترطيب الأغشية المخاطية للفم، وتقليل الانزعاج الناتج عن جفاف الفم.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك