مخاطر الإكثار من الملح على الأطفال

صورة لأم تطعم طفلها
مخاطر الإكثار من الملح على الأطفال
صورة لأم تطعم طفلها
متي يمكنني إضافة الملح إلى طعام طفلي؟
صورة لطفل يشخص طفلة
مخاطر السمنة
صورة لطفل يبكي
آلام المعدة
صورة لطبيب يشخص طفل
هشاشة العظام
صورة لأم تطعم طفلها
صورة لأم تطعم طفلها
صورة لطفل يشخص طفلة
صورة لطفل يبكي
صورة لطبيب يشخص طفل
5 صور

غالباً ما يعتقد أن البالغين هم فقط الذين يجب أن يكونوا حذرين من تناول الملح لأنه يجعلهم عرضة للسكتات الدماغية بسبب مشكلة ارتفاع ضغط الدم. ومع ذلك، هذه ليست الحقيقة الكاملة لأن الأطفال أيضاً يتناولون الكثير من الملح في طعامهم، مما قد يؤثر عليهم عن طريق ارتفاع ضغط الدم ومشاكل حصوات الكلى والسكتات الدماغية وأمراض القلب وهشاشة العظام. لذا فإن تناول الملح أمر يجب الانتباه إليه، سواء كان الفرد طفلاً أو بالغاً.

متى يمكن إضافة الملح إلى طعام الطفل؟

لا يحتاج الأطفال إلى إضافة الكثير من الملح في نظامهم الغذائي

وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي لا يحتاج الأطفال إلى إضافة الكثير من الملح في نظامهم الغذائي، في الواقع، فلا يحتاج الأطفال أكثر من جرام واحد في اليوم حتى يبلغوا عامهم الأول لأن كليتي طفلك قد تتضرران من تناول الكثير من الملح.

قبل أن يبلغ طفلك من العمر ستة أشهر، سيحصل على كل الصوديوم الذي يحتاجه من حليب الأم أو تركيبة الحليب الفورية. وعندما يبدأ الطفل في تناول الاطعمة الصلبة لا يحتاج إلى أي ملح إضافي.

وما بين عمر سنة إلى ثلاث سنوات، يجب عدم تقديم أكثر من 2 جم من الملح يومياً للطفل وتجنب تقديم الأطعمة المعدة مسبقاً وحبوب الإفطار والمعكرونة نظراً لارتفاع مستويات الملح فيها، ويفضل تقديم أطعمة قليلة الملح للطفل مثل الأسماك الطازجة والدواجن والفواكه والخضروات واللحوم العادية والسلطة والعدس والحليب.

كيف تعرفين إذا كان طفلك يأكل الكثير من الملح في رمضان؟

الآثار الصحية لفرط الملح على الأطفال

يمكن أن يسبب إضافة الملح الزائد في نظام الطفل الغذائي عدداً كبيراً من المضاعفات الصحية، مثل:

1. ارتفاع ضغط الدم

هناك ارتباط واضح بين ارتفاع ضغط الدم والأفراط في تقديم الأطعمة المملحة للطفل، فقد تتفاقم هذه المشكلة إذا كان الطفل يعاني بالفعل من السمنة أو زيادة الوزن.

على الجانب الآخر قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في عمل قلب الطفل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء جسمه. ومع مرور الوقت، قد تتلف هذه الحالة عضلة قلبه وتجعله عرضة للإصابة بأمراض القلب مع دخوله مرحلة البلوغ والموت المبكر.

2. آلام المعدة

تناول الملح المفرط قد يسبب تهيج معدة طفلك

قد تتسبب عادة تناول الملح المفرط في تهيج معدة طفلك، مما يسبب له بعض التقلصات في المعدة والغثيان والقيء وعدة نوبات من الإسهال.

3. مخاطر السمنة

الملح ليس السبب المباشر لتطور السمنة لدى الأطفال

على الرغم من أن الملح ليس السبب المباشر لتطور السمنة لدى الأطفال، إلا أنه من العوامل الرئيسية المؤثرة. وتعد المشروبات الغازية من أكثر المشروبات غنى بالأملاح التي يجب على الأطفال التوقف عن تناولها لمخاطرها على صحة الطفل.

أفضل طرق علاج السمنة عند الأطفال

5. احتباس السوائل بالجسم

إذا تناول طفلك الكثير من الماء، فقد يكون ذلك بسبب أن تناوله للملح قد تجاوز الحد المسموح به. قد تبدو بشرته منتفخة، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي أو تلف الكلى أو فشل القلب أو تورم الدماغ. كما أنها إذا تركت دون علاج، فقد تكون قاتلة.

6. هشاشة العظام

يمكن للأطفال أن يفقدوا الكالسيوم الضروري لنمو عظامهم

يمكن للأطفال أن يفقدوا الكالسيوم الضروري لنمو عظامهم من خلال تناول كميات كبيرة من الملح. يُفقد الكالسيوم عن طريق البول، مما يزيد من فرص إصابة الطفل بهشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام هشة وتنكسر بسهولة وبشكل متكرر. على الرغم من البالغين أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، إلا أن تأثير الملح على استقلاب الكالسيوم بين الأطفال قد أثبتته الدراسات أيضاً.

7. سرطان المعدة

الإفراط في تقديم الأطعمة شديدة الملوحة يسبب ضرراً بجدران المعدة لدى الطفل وزيادة نمو هيليكوباكتر بيلوري، وهي البكتيريا المسببة لسرطان المعدة، وتشمل المشاكل الأخرى التي يمكن أن تظهر أيضاً الربو وأمراض الكلى.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك