علاجات منزلية لرائحة الفم لدى الطفل في رمضان

صورة لطفل يضع يده على فمه
علاجات منزلية لرائحة الفم لدى الطفل في رمضان
صورة لطفلة تحمل شرائح من الليمون
عصير الليمون
صورة لطفلة تتناول المياه
تناول الكثير من المياه بعد الإفطار
صورة لخل التفاح
خل التفاح
صورة لطفل يتناول البطيخ
تجنب الأطعمة ذات الروائح النفاذة
صورة لطفل يضع يده على فمه
صورة لطفلة تحمل شرائح من الليمون
صورة لطفلة تتناول المياه
صورة لخل التفاح
صورة لطفل يتناول البطيخ
5 صور

يعاني العديد من الأطفال من رائحة الفم الكريهة، والتي قد تزداد خلال شهر رمضان المبارك بسبب انخفاض تدفق اللعاب خلال فترة الصيام، وذلك لأن للعاب دوراً مهماً في تقليل نمو البكتيريا في الفم، أيضاً يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة للطفل بسبب صعوبة تنظيف تجويف الفم بعد تناول كل وجبة مما يزيد من النشاط الجرثومي الذي يحدث داخل الفم، ويتغذى على بقايا الطعام ومع ذلك هناك وفقاً لموقع هيلث لاين العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تتحكم في رائحة الفم الكريهة لدى الطفل مثل خل التفاح.

1. تناول الكثير من المياه بعد الإفطار

شجعي طفلك على تناول الخضروات الغنية بالماء للحفاظ على رطوبة فمه

تناول كمية كافية من المياه قبل الطعام، أو بعده سيجعل تجويف الفم يجف بشكل أسرع مما يزيد من انتشار الميكروبات والجراثيم لتتغذى على بقايا الطعام. لذا شجعي طفلك الصغير على تناول المزيد من الماء بين الإفطار والسحور، بهذه الطريقة يمكن إخراج جزيئات الطعام العالقة وترك الفم نظيفاً من الجراثيم والبكتيريا، يمكن أيضاً للطفل تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه أثناء الإفطار للمساعدة في الحفاظ على رطوبة فمه.

2. تنظيف الأسنان واللسان

تتكون بنية اللسان من العديد من براعم التذوق، والتي ترتبط مباشرة بالدماغ للإحساس بطعم الطعام. تكون براعم التذوق نشطة للغاية عند الأطفال، ويمكن لهذه البراعم أن تحبس الطعام على اللسان لفترات أطول، ويصبح اللسان أرضاً خصبة للعديد من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. لذا يوصَى بتعليم الطفل كيفية تنظيف اللسان جيداً بعد كل وجبة للحد من رائحة الفم الكريهة.

أيضاً من الأفضل الانتظار لمدة 30-60 دقيقة بعد الإفطار قبل تنظيف الطفل لأسنانه بالفرشاة مما يمنح اللعاب وقتاً كافياً لتنظيف أي جزيئات طعام بشكل طبيعي.

3. تجنب الأطعمة ذات الروائح النفاذة

قدمي للطفل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ

هناك أطعمة مثل البصل والثوم تساهم بقوة في التحكم في رائحة الفم الكريهة لدى الطفل؛ لذا يجب عدم تقديم مثل هذه الأطعمة للطفل، أو تقليلها في الطعام للتقليل من رائحة الفم الكريهة، بدلاً من ذلك قدمي للطفل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والخيار والكرفس.

يجب أيضاً غسل أسنان الطفل لمدة 2-3 دقائق بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد بعد الإفطار والسحور لتقليل تراكم البلاك، والتخلص من روائح وجزيئات الطعام والبكتيريا التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

4. الأعشاب الخضراء

تحتوي الأعشاب الخضراء على الكلوروفيل، وهو علاج قوي لرائحة الفم الكريهة. الأعشاب الخضراء مثل النعناع والبقدونس والريحان تحتوي على الكلوروفيل والزيوت الأساسية ذات الرائحة المنعشة، ويُنصح بمضغ بعض الأوراق من أي منهم حسب رغبة الطفل، أو إضافة بعض منها على السلطات والطعام.

كيفية استخدام الأعشاب للأطفال والرضع

5. عصير الليمون

عصير الليمون يمنع نمو البكتيريا داخل الفم

عصير الليمون ليس سوى حمض الستريك المعتدل الذي يمكن أن يمنع نمو البكتيريا داخل الفم، فملعقة واحدة من عصير الليمون إذا تم تناولها بعد الإفطار والسحور يمكن أن تمنع إلى حد كبير رائحة الفم الكريهة للطفل خلال فترة الصيام في اليوم التالي.

6. زيادة تناول الطفل للخضروات الورقية

يمكن أن تؤدي زيادة تناول الخضروات الخضراء إلى مقاومة رائحة الفم الكريهة لدى الطفل؛ حيث تعمل الخضروات الخضراء الغنية بالكلوروفيل والمحتوى العالي من الألياف على التخلص بسهولة من اللويحات البكتيرية المتكونة بالفم. كما أن المحتوى العالي من الألياف يقلل أيضاً من السموم أثناء عملية الهضم وتقليل تكوين الغازات، وبالتالي لا توجد فرص لتكون رائحة الفم الكريهة.

7. خل التفاح

يمكن لخل التفاح أن يقضي على رائحة الفم الكريهة للطفل

يمكن لخل التفاح أن يقضي على رائحة الفم الكريهة للطفل تماماً؛ حيث يشتهر بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويعيد درجة الحموضة لتجنب نمو البكتيريا، يمكن للطفل تناول ملعقة من خل التفاح المخفف بعد كل وجبة.

8. زيت جوز الهند

يُعرف زيت جوز الهند أيضاً بخصائصه المضادة للميكروبات؛ لذا يمكنك شطف فم طفلك بزيت جوز الهند الصالح للأكل بعد الإفطار والسحور؛ مما سيقلل من فرص رائحة الفم الكريهة. نظرًا لأن زيت جوز الهند صالح للأكل فلا ضرر إذا ابتلع طفلك جزءاً منه، ومع ذلك يجب عليك دائماً شطف فم الطفل بالماء الدافئ بعد المضمضة.

9 فوائد لتدليك الطفل بزيت جوز الهند

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك