كيف تزيدين من استهلاك أطفالك للمياه في الشتاء؟

صورة لطفل يشرب الماء
كيف تزيدين من استهلاك أطفالك للمياه في الشتاء؟
صورة لزجاجة ماء المدرسة
إعداد جدول زمني للشرب كل ساعتين
صورة لتغيير الحفاض
تبلل ما يصل إلى 6-8 حفاضات يوميًا فقط
صورة للخضروات والفاكهة
قدمي لطفلك الخضار والفواكه
صورة لأم تعطي طفلها الماء
ابدئي مبكراً بعادات ترطيب جيدة
صورة لماء جوز الهند
تقديم ماء جوز الهند فكرة جيدة
صورة لطفل يشرب الماء
صورة لزجاجة ماء المدرسة
صورة لتغيير الحفاض
صورة للخضروات والفاكهة
صورة لأم تعطي طفلها الماء
صورة لماء جوز الهند
6 صور

ليس من السهل التأكد من أن أطفالنا يشربون كمية كافية من الماء. خصوصاً خلال فصل الشتاء. فهم لا يشعرون بالعطش، ويصعب شرح الأمر عليهم، ونظراً لأن الماء يقوي جهاز المناعة لدى أطفالنا ويقي من المرض خلال ذروة موسم البرد والإنفلونزا، فإن عادات الأكل الجيدة وترطيب الجسم مهمة بنفس القدر في الشتاء كما هو الحال في الصيف.
الأطباء والاختصاصيون يوضحون لك كيف تزيدين من استهلاك أطفالك للمياه في الشتاء؟

تعرّفي على أعراض العطش لتتلافيها

تبلل ما يصل إلى 6-8 حفاضات يومياً فقط


في الشتاء على وجه الخصوص، قد يكون من الصعب على الآباء التعرف على الطفل الصغير المصاب بالجفاف. فهي تظهر من خلال جفاف الفم وعدم وجود دموع أثناء النحيب وتبلل ما يصل إلى 6-8 حفاضات يومياً فقط ومع ذلك، وكثيراً ما يربط أطباء الأطفال الغضب والتهيج وندرة زيارات الحمام عند الأطفال الصغار كأعراض للجفاف. كما يعتبر الدوار والإرهاق والصداع وضعف الأداء الرياضي والغثيان من العلامات الأخرى على حدوث شيء ما لدى الأطفال الأكبر سناً.
تعرّفي إلى المزيد: أعراض الجفاف عند الأطفال

قدمي لطفلك الخضار والفواكه

قدمي لطفلك الخضار والفواكه


يمكن للوالدين أيضاً تقديم الفواكه والخضروات للأطفال الأكبر سناً. و يجب أن تشكل السلطات غالبية نظامه الغذائي. وللحصول على مستويات الترطيب المناسبة، يجب أيضاً تضمين الخضار الورقية الخضراء، واللبن الزبادي، والحليب في النظام الغذائي الشتوي لطفلك.

ابدئي مبكراً بعادات ترطيب جيدة

ابدئي مبكراً بعادات ترطيب جيدة


إن البدء في تطوير عادات شرب صحية وتشجيع الاستهلاك المنتظم للمياه عند الأطفال الصغار فكرة ذكية. العمر والحجم ومستوى النشاط هي بعض الخصائص التي تؤثر على مقدار احتياجات طفلك. يجب أن يستهلك الأطفال دون سن الثامنة، في المتوسط، 4-5 أكواب من الماء كل يوم. ويُنصح باستخدام 6 أكواب على الأقل للأطفال الأكبر - 9 سنوات فما فوق. تأكدي من أن الأطفال من جميع الأعمار يمكنهم بسهولة الحصول على الماء وذكريهم بالشرب بشكل متكرر طوال اليوم.

اجعلي شرب الماء هدفاً

إعداد جدول زمني للشرب كل ساعتين


خيار ممتاز هو شراء زجاجة مياه قابلة للحمل ولإعادة التعبئة لأطفالك للمدرسة. يجب وضع علامات على الحاوية في أوقات يومية، حتى يتمكن أطفالك من شرب ما يصل إلى لترين من الماء كل يوم. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون إعداد جدول زمني للشرب كل ساعتين مفيداً أيضاً، كما هو الحال قبل برنامجهم التلفزيوني المفضل أو أي تمرين بدني. حتى إذا كان الطفل في البيت، فضعي زجاجة مياه كاملة في مكان قريب من مشروبات الأطفال اليومية. واسمحي لأطفالك باختيار زجاجة باللون المفضل لديهم أو عليها شخصية أو صورة مفضلة . كما يجب تقديم الماء مع وجبات الطعام والوجبات الخفيفة، وتشجيع شرب الماء بعد التمرين. كوني قدوة لأطفالك وافعلي نفس الشيء لنفسك لأن هذا يساعد الأطفال على التقليد بشكل أفضل.

اعتني باحتياجات الطفل من السوائل

تقديم ماء جوز الهند فكرة جيدة


إذا كان طفلك لا يحب شرب الماء. فقدمي له عصير الليمون أو أي عصير آخر بيتي الصنع مع إضافة سكر أقل. كما أن تقديم ماء جوز الهند فكرة جيدة، وشجعيه على تناول عصائر الفاكهة الغنية بالمياه مثل الموزامبي والبرتقال والكينو. حيث تعمل المستويات العالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة في هذه الفاكهة الغنية بالمياه على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وتحميه من أمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد.
تعرّفي إلى المزيد: علاج الجفاف عند الرضع
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.