ختام صامت لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

20 صور

لم يواجه مهرجان القاهرة طوال تاريخه ظروفا أسوأ من التي مر بها هذه الدورة فبعد ان كان إفتتاح المهرجان خاليا من أي مظاهر إحتفال، كان الختام دون حفل كما تقرر واقتصر على مؤتمر صحفي تم خلاله إعلان جوائز المهرجان في جو غلب الحزن عليه، وارتدت الفنانات المشاركات في لجنة التحكيم الفساتين السوداء، وتعالت فيه الهتافات ضد النظام الحاكم في مصر.
وقد فاز الفيلم الفرنسي "موعد في كيرونا" بجائزة الهرم الذهبي في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، بينما نال الفيلم الإيطالي "رجل الصناعة" بجائزة الهرم الفضي.
فيما حصل المخرج البناني "جو بوعيد" على شهادة تقدير عن فيلمه " تنورة ماكسي"، وفاز المخرج الفلسطيني أن ماري جاسر بشهادة تقدير خاصة عن فيلمه "لما شفتك" للنظرة التفاؤلية التي يطرحها الفيلم للقضية الفلسطينية.
وفاز بجائزة ايزيس لأحسن ممثل الكويتي سعد الفرج عن دوره في فيلم "تورا بورا"، أما جائزة ايزيس لأفضل ممثلة ففازت بها الممثلة الجزائرية عديلة بن ديمار عن فيلم "التائب" للمخرج ميرزاق علوش.
وفاز الفيلم المغربي" المغضوب عليهم" بجائزة نجيب محفوظ لأفضل فيلم عربي.
وحصل فيلم "الشتا اليل فات" على جائزة الدوة الخامسة والثلاثين للمهرجان، وهي جائزة استثنائية ولكن بالرغم من ذلك استمر عمرو واكد في تجاهل المهرجان واستلم الجائزة أحد الفنانين المشاركين بالفيلم.
ويذكر ان البعض أبدى استغرابه من عدم حصول الفيلم المصري "مصور قتيل" وفيلم "مملكة النمل"على جوائز.