5 صور
رغم ما ننشره من موضوعات وتفسيرات لتساؤلات، لكن تفاصيل تربية الأطفال والتعرف على أمراضهم تبقى غامضة للكثير من الأمهات، اللواتي يطلبن المزيد من الإجابات، فاعرفي ما يقلقك من اختصاصيات «ماذر أند بايبي».

أكزيما حادة
يعاني طفلي البالغ من العمر 10 أشهر من أكزيما حادة. كيف يمكنني تهدئتها؟
روبي
تكشف اختصاصية طب الأطفال سو لورانت، أن أسباب إصابة الأطفال بالأكزيما وراثي، وبعضها بسبب حساسية من الأطعمة... وعليك بالتالي:
1 - مع نمو طفلك من المفيد أن تلبسيه قفازات؛ لمنعه من جرح نفسه. جراء حك البشرة.
2 - اختاري ملابس قطنية له، واستخدمي بودرة الغسيل غير الحيوية.
3 - ضعي مرطبًا كثيفًا مرتين في اليوم؛ لكي لا تصبح بشرته جافة. وكلما كان المرطب أكثر دهنية كان ذلك أفضل.
4 - تجنبي الصابون العادي الذي قد يجفف بشرة الطفل الرقيقة.
5 - إذا لم تتحسن الأكزيما فاستشيري الطبيب الذي قد يصف كريم سترويد موضعيًا للأكزيما الحادة ومضادات حيوية لمعالجة الالتهاب.
شجعيها
طفلتي خجلة كيف أشجعها على أن تصبح اجتماعية؟
هانا
تنصحك اختصاصية علم نفس الأطفال لين هبكين، بأن تتحدثي معها عن الأطفال الآخرين وأنشطتهم، واجعليها تجلس بالقرب من أحد الأنشطة التي قد تحبها في الملعب. وساعديها على البدء ثم انسحبي بالتدريج؛ لكي تتعلم اللعب مع الآخرين. واطلبي من الموظفين أن يظلوا يذكرونها بأسماء الأطفال الآخرين؛ لكي يصبحوا مألوفين لديها، ويشجعوها بلطف على الانضمام إلى الألعاب الجماعية والغناء.
استشيري
يتقيأ طفلي البالغ من العمر 8 أشهر بسهولة، ما مشكلته؟
شيرين
تفترض الطبيبة العامة فيليبا ريدلي، أن تخف الأعراض مع بدء الطفل تناول الأطعمة الصلبة، ولكن إذا شعرت أنه لا يحدث تحسن، ربما عليك أن تفحصيه لمعرفة فيما إذا كان يعاني من حساسية لبعض الأطعمة، وقد يحدث التقيؤ بسبب الالتهاب المعدي المعوي أو غيره من الأسباب الطبية.
رحلة طويلة
طفلتي تنام دائمًا في السيارة وأنا أشعر بالقلق من أن يكون هذا سيئًا لوضعية جسمها، ماذا عليّ أن أفعل؟
رنيم
ترى خبيرة النوم أندريا غريس، أنه إذا كانت طفلتك مدعومة جيدًا في كرسي السيارة المناسب لعمرها ووزنها ورأسها ليس متدليًا، فمن الآمن أن تنام فيها خلال التنقل طالما أنها تحصل على استراحة كل ساعتين. فراقبي درجة حرارتها، وانزعي معطفها وضعي بطانية خفيفة، تتابع أندريا: «يجب أن يكون هناك شخص بالغ يراقبها؛ لأن تدلي رأسها للأمام يعني أن الممرات الهوائية لن تكون مفتوحة تمامًا. إذا كنت ستذهبين في رحلة طويلة بالسيارة فعليك أن تخططي للتوقف في بعض المناطق كل ساعتين، وحين تصلين إلى المنزل، انقليها إلى سريرها، حتى لو كانت نائمة؛ لأن النوم بشكل مسطح أفضل لوضعيه جسمها وتنفسها».
حليب مجمّد
إذا قمت بتجميد حليب صدري، فهل سيظل مغذيا بنفس القدر لطفلي؟
ربى
لابد أنه سيفقد بعض خصائصه المضادة للبكتيريا حسب خبيرة الرضاعة الطبيعية ريتشل ماكلين، ولكنه يظل مغذيًّا، ومن الأفضل تجميده في حاويات زجاجية أو بلاستيكية صلبة من الجانبين، ربما لمدة ستة أشهر في فريزر بدرجة حرارة أقل من 18 مئوية، أو حتى شهر إذا كنت تستخدمين الفريزر الأصغر في الثلاجة. يمكن أيضًا تخزينه في الثلاجة، بدرجة حرارة 4 مئوية أو أقل حتى خمسة أيام. ولكن ليس في مقصورة الباب. وتذكري أن تضعي علامات على كل حاوية عليها التاريخ الذي تم فيه ضغط الحليب، وحين تريدين استخدامه، اتركيه في الخارج لعدة ساعات لكي يصبح بدرجة حرارة الغرفة، أو أزيلي الجليد عنه تحت حنفية الماء الساخن.