أول خليجي ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية في باريس المصمم محمد آشي: هذا التعيين نقطة ضوء عظيمة في مسيرتي

أول خليجي ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية في باريس المصمم محمد آشي: هذا التعيين نقطة ضوء عظيمة في مسيرتي
أول خليجي ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية في باريس المصمم محمد آشي: هذا التعيين نقطة ضوء عظيمة في مسيرتي

يتقدم المصممون السعوديون بخطى سريعة وواثقة نحو منصات الأزياء والموضة العالمية، منهم المصمم محمد آشي، الذي انضمّ أخيراً إلى اتحاد الأزياء الراقية والموضة الفرنسي Fédération de la Haute Couture et de la Mode، ليصبح أول مصممٍ خليجي يدخل هذا الاتحاد. ويحتفل آشي إلى جانب ذلك بعرض مجموعته للأزياء الراقية لخريف وشتاء 2024-2023 ضمن أسبوع الموضة في باريس، محتفياً بالتطور المبهر الذي تشهده الحركة الثقافية السعودية. «سيدتي» حاورت المصمم آشي، وشاركته فرحة الانضمام إلى أحد أرقى اتحادات الموضة في العالم.


محمد آشي في سطور

المصمم محمد آشي

 


مصمم سعودي شاب، تمكّن خلال سنوات قليلة من صناعة اسم كبير له في عالم الموضة الراقية، لتميّز تصاميمه، وإصراره الدائم على التقدم وابتكار أفكار جديدة جريئة وغير متوقعة. تروي تصاميمه قصصاً متنوعةً، يحافظ خلالها على اعتزازه بثقافته وتراث بلاده. وعلى الرغم من تمتعه بالموهبة الفطرية إلا أنه ثابر على صقلها عبر الدراسة واكتساب الخبرات المتنوعة، حيث عمل وتعاون مع عدد من المصممين المعروفين، مثل المصمم إيلي صعب، ومحمد برجاوي، والتحق بمدرسة تصميم فرنسية وأخرى في لبنان، وأنتقل إلى باريس عام 2018 بعلامته المعروفة Ashi Studio والتي أسسها منذ 17 عاما، وسيكون ظهور الدار في التقويم الرسمي لأسبوع الموضة في باريس هوت كوتور يوم 6 يوليو، 2023. أصبح اليوم في رصيد آشي عدد هائل من التصاميم الرائعة، التي باتت محط أنظار مشاهير العالم والشخصيات النسائية المهمة، منهن الملكة رانيا ملكة الأردن، ونجوم عالميون مثل بيونسيه، ليدي غاغا، كاردي بي، سارا جيسيكا باركر، سونام كابور، ديبيكا بادوكون، وإيشواريا راي باتشان.

 

 

 

 الصورة من موقع Launchmetrics/Spotlight ©


تم أخيراً الإعلان عن Ashi Studio عضواً ضيفاً في اتحاد الأزياء الراقية، ما أهمية ذلك بالنسبة لكم؟


هذا التعيين نقطة ضوء عظيمة في مسيرتي، وسأقوم بتكريمه تخليداً لذكرى مصممي الأزياء الكبار الذين جاؤوا قبلي، وانضممت إليهم الآن في السعي لتحقيق هذا التقليد للتميز في الإبداع والمعرفة.


هل تشعر اليوم بأن ما وصلت إليه يستحق كل الجهد الذي بذلته؟


اليوم، أتذكر أيام الهروب إلى الحديقة لأحلم، وتلك المرة الأولى التي استأجرت فيها خياطاً لإحياء الصور الموجودة في رأسي. كان تصميم الأزياء الراقية ولا يزال تحدياً مليئاً بالبهجة، ويكشف عن طاقتي الداخلية حتى أتمكّن من تقديم أفضل ما لدي لخدمة فنها الرفيع. هذا التعيين يحرّك في داخلي عواطف وأحاسيس قوية، ويوفر لي الفرصة لأعبر عن ذاتي الحقيقية. وبينما يتكشف هذا الفصل الجديد، أدرك أنه لم يكن من الممكن أن أصل إلى ما وصلت إليه اليوم دون الموهبة الاستثنائية والتفاني بالعمل في مشغلي.


لمَن تتوجّه بالشكر اليوم؟


أود أن أشكر كل مَن عمل على دعمي لتحقيق أحلامي. أنا مدين لرئيسة تحرير فوج إيطاليا الراحلة فرانكا سوزاني، التي أخذتني تحت رعايتها قبل عقد من الزمن. وأشكر النساء الاستثنائيات اللاتي يثقن بي مراراً وتكراراً للاحتفال بأكثر اللحظات المميزة في حياتهن، وأخيراً، أقدم خالص امتناني لاتحاد الأزياء الراقية على هذه الدعوة.


ما المجموعة التي ستقدمها خلال أسبوع الموضة في باريس؟


المجموعة التي سنعرضها خلال أسبوع الموضة في باريس، هي مجموعة مميزة جداً لخريف وشتاء 2023/ 2024، وتحمل مفاجآت وتفاصيل كثيرة ومبهرة.

 

 

 الصورة من موقع Launchmetrics/Spotlight ©

 

 


مجموعتك الأخيرة «ضوء القمر والغبار»، عُرضت سابقاً في باريس، حدثنا عنها؟


تتكوّن المجموعة من 20 مظهراً متكاملاً وقوياً وأنيقاً في الوقت نفسه، واستوحيت تصاميمها من البحر والمياه ورمل الشاطئ، لذا فقد طغت عليها الألوان الحيادية الهادئة، مثل الأبيض اللؤلؤي والكريمي الناعم، إضافةً إلى اللون الأسود؛ واستخدمت فيها الأقمشة الفاخرة مثل الأورجانزا الحريرية التي تم تطويرها وإضافة طبقاتٍ من الموهير والنسيج اللامع وحبيبات الكريستال البراقة إليها. تتكامل في هذه المجموعة العناصر الإبداعية مع القصّات المعاصرة الجريئة، وبعض التصاميم الأنيقة التي ما إن تتعمّق في تفاصيلها حتى تدرك أنها متجددة وغير عادية بتاتاً.


هل أصبحت الرياض اليوم عاصمة عالمية للموضة؟


نعم بالطبع، وأنا مؤمن بذلك جداً، وهذا ما جعلني أتخذ قراراً بافتتاح أول متجر رئيس للعلامة في فيا رياض مول تحت اسم Ashi Studio Riyadh. هذا المتجر الذي فتح أبوابه للجمهور خلال شهر فبراير عبارة عن صالون للأزياء الراقية، يتم فيه الترحيب بالعملاء عن طريق المواعيد الخاصة.


ما نصيحتك للمصممين الصاعدين لتحقيق الإنجازات؟


إن بناء علامة تجارية، وتكوين جوهرها الأساس، يتطلَّب كثيراً من العمل والطاقة والتواضع. وخلال ذلك الوقت، يجب ألَا تفقد إيمانك بعملك أبداً حتى عندما تشعر بالهزيمة. فالموضة هي صناعة تنافسية للغاية، وعليك أن تكون أول مَن يؤمن بعلامتك التجارية من أجل إقناع الصناعة بالمكانة التي تستحقها.

نصحكِ بالاطلاع على هيئة الأزياء تنظم لقاء افتراضيا مفتوحا بعنوان "مصممون سعوديون نحو القمة"


بوراك شاكماك:
هذه نظرة هيئة الأزياء السعودية لإنجاز محمد آشي

بوراك شاكماك

 


لا يعد الإنجاز الذي حققه محمد آشي حدثاً عادياً لقطاع الموضة في السعودي، لذا كان لـ «سيدتي» حديث خاصّ مع الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء السعودية بوراك شاكماك، للاطلاع منه على أهمية هذا النوع من الإنجازات ودور الهيئة في تحقيقه.

بوراك شاكماك، الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء السعودية: «من المتوقع أن تنمو صناعة الأزياء السعودية إلى أكثر من 32 مليار دولار بحلول عام 2025».

 

 

تصاميم راقية
    الصورة من موقع Launchmetrics/Spotlight ©
 

 

نشهد اليوم تقدم المواهب السعودية بقوة ووصولها إلى منصّات عالمية، ما دور هيئة الأزياء في ذلك؟


هيئة الأزياء السعودية ملتزمة ببناء صناعة أزياء ذات رؤية مستقبلية متقدمة من خلال دعم وتمكين المواهب الجديدة في البلاد، وإشراك كل ممثلي القطاع ضمن سلسلة القيمة، وإحداث تأثير حقيقي على العالم.
نحن نضع البنية التحتية اللازمة لصناعة الأزياء السعودية ذات المستوى العالمي، وتطوير عمل المبدعين المحليين من خلال توفير محتوى تعليمي كالذي قدمناه في ملتقى Fashion Futures، حيث شارك محمد آشي أفكاره وخبراته ونصائحه، كذلك من خلال تعزيز الفرص وتنظيمها بشكل فاعل، وهو ما فعلنا ضمن برنامج Saudi 100 Brands.


ما الذي تحقق لكم حتى الآن على المستوى العالمي؟


عملنا بجدٍ لمشاركة عروض الأزياء السعودية مع العالم، ودعمنا العرض الخاص بمحمد آشي في باريس، الذي أقيم خلال أسبوع باريس للأزياء الراقية، واكتسب اهتماماً إعلامياً دولياً. ومن خلال برنامج Saudi 100 Brands ننتقل بانتظام إلى وجهات عالمية لعرض مواهب مصمّمينا، الذين قدموا أعمالهم في نيويورك، وشاركوا في أسبوع الموضة في ميلانو، وقاموا بإلباس مجموعة من مشاهير العالم، مثل عارضة الأزياء Elle MacPherson خلال ظهورها في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ولدينا خطط كبيرة للأشهر والسنوات المقبلة.

 

 

 الصورة من موقع Launchmetrics/Spotlight ©


ما الذي يميّز محمد آشي، ويجعله يصل إلى المنصّات العالمية؟


يثبت محمد آشي نفسه دائماً بوصفه واحداً من أمهر المصممين السعوديين، وكون قطاع الأزياء السعودي يشهد اليوم تحولاً ثقافياً ضخماً، لذا يمكن القول إن موهبة محمد آشي هي من أفضل الأمثلة على المواهب السعودية التي يتم عرضها للعالم.

حقق آشي عديداً من الإنجازات للسعوديين، مثل العمل مع ريكاردو تيسي في دار جيفنشي حيث تعلّم فن الأزياء الراقية، ومديراً إبداعياً لدار إيلي صعب، وسرعان ما أسّس له قاعدة من المتابعين والملتزمين بتصاميمه وإبداعاته، وتمكّن من جذب أنظار مشاهير العالم ونخبة من الشخصيات النسائية المهمة، منهن شخصيات سياسية واجتماعية، وفنانات مثل ليدي غاغا وبيونسيه.

إنه رائد ليس فقط ضمن مجال الأزياء السعودية، لكن وفي تصميم الأزياء بشكل عام أيضاً، وقد بنى علامة تجارية مرموقة عالمياً في صناعة تنافسية للغاية، وهو معروف بمهارته الحرفية واستخدامه المبتكر للمواد الفاخرة.


كيف ستستثمر الهيئة هذا النجاح في تحفيز المصممين البارعين والمبتدئين؟


تشرّفنا بمشاركة محمد آشي في جلسة حوارية ضمن ملتقى Fashion Futures 2022، حدث الأزياء السنوي الرئيس للهيئة، حيث ألهم مصممينا الناشئين، وشارك معرفته وأفكاره وخبراته.

الاستثمار في الجيل الجديد من المصممين السعوديين هو في صميم خططنا، وكان لنا عديد من المشروعات في خدمة هذا الهدف مثل البرنامج التوجيهي لمدة عام، وبرنامج 100 علامة تجارية سعودية، وبرنامج Elevate سمو لقياديات الأزياء، إضافةً إلى تأمين الفرص للمواهب المحلية وتمكينهم من خلال دوراتنا المموّلة بالكامل من برنامج تصميم الأزياء الرقمية، بالشراكة مع Istituto Marangoni، كذلك دورات تصميم الأزياء الخاصة بنا. هذه المبادرات تخلق فرص عمل وثروة، وتحقق للمصممين السعوديين النجاح الذي يستحقونه على الصعيدين المحلي والدولي.

اقرؤوا المزيد أسبوع الموضة في باريس يستضيف الإبداعات السعودية