حكايا الشرق يرويها إيلي صعب وزهير مراد ضمن أسبوع باريس للموضة الراقية

إيلي صعب -مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©
إيلي صعب -مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

ما القاسم المشترك بين إيلي صعب وزهير مراد؟ هو التوق إلى الكمال والسعي إلى ذلك الحلم المنشود والمراد الصعب، هو ذلك التطريز الشرقي الذي يروي قصة أيادٍ تعبت وشاخت، ونقلت أسرار شغفها من جيل لآخر، وأنامل حاكت وقطبت ورممت في القماش ما تعجز عنه في الحياة. هذا هو الإبداع اللبناني الذي تجلى في العرضين في اليوم الثالث من أسبوع باريس للموضة الراقية. إبداع لم يكن وليد صدفة، بل وليد تجارب قاسية أهلتهما ليتبوأ كل منهما مكانة مميزة في عالم الهوت كوتور.

إيلي صعب ورقي الباستيل

إيلي صعب - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

لقد برع المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب في تنفيذ فساتين تليق بالسجادة الحمراء مستعيناً بباقة من ألوان الباستيل المزودة أحياناً بكاب، ولمجموعة ربيع وصيف 2024 الراقية نسق المصمم الكاب المطرز بمنمقات ذهبية بقصة غير متجانسة تنحدر من الأعلى لتلامس الأرض. وقد حرص المصمم على تطريز ناحية الخصر وتفريغ القماش بتقنية الليزر مع اعتماد الحرفية اليدوية التي تُعتبر سمة مشاغل المصمم التي أرادها في بيروت عرفاناً منه بالجميل.

إيلي صعب والسهل الممتنع

إيلي صعب - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

لقد أوضح المصمم من خلال حسابه على إنستغرام أنه أراد نقل السحر إلى العالم الواقعي عن طريق باقة من الأزياء والقفاطين المطرزة، ولم يغب الأحمر عن المجموعة الجديدة؛ فاستعان المصمم بالكريب الحريري لتنفيذ فساتين بياقات غير متجانسة ذات طابع مونوكروم راقٍ، وهو اللون نفسه بدرجته الياقوتية التي استعان بها زهير مراد في مجموعته الجديدة التي عرضها في اليوم الثالث من أسبوع باريس للموضة الراقية.

زهير مراد - مصدرالصورة: Launchmetrics/Spotlight ©
       زهير مراد - مصدرالصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

ويمكنك متابعة من جلس في صفوف أسبوع الهوت كوترو الأمامية لتكتشفي أبرز إطلالات المشاهير في أسبوع باريس للموضة لربيع وصيف 2024

 

 

 

ما التقنية التي لجأ إليها المصممان في مجموعتيهما الجديدتين؟

إنه التطريز الأثري والحياكة اليدوية التي كنا نراها في الماضي، وانتقلت من جهاز العروس الذي توارثناه من جيل إلى آخر، وتشبه تقنيات التطريز الإنجليزي المعقدة التي تستهلك الكثير من الجهد والتعب، وكنا نراها على المفارش والأغطية في القصور؛ فها هي تعود إلينا على شكل فساتين تصلح للسجادة الحمراء، فلقد اخترنا لك من مجموعة إيلي صعب فستاناً عاجياً يزدان بالتطريز مع تقنية التفريغ عند الخصر والأطراف، وبدوره صمم زهير مراد فستاناً أبيض بياقة Halter neck يتسم بالتقنية نفسها على قاعدة شفافة من الموسلين لإضفاء الرقي المطلوب على التصميم.

ومن الألوان الرائعة التي طالعتنا على المنصة، نذكر اللون الأزرق المائل إلى الرمادي الذي نفذه المصمم على التول مع تطريز ملون بالزهور عند الصدر، واستعان ببوليرو محبوكة بالورود الملونة، وهو الفستان الذي ظهرت فيه النجمة جنيفر لوبيز Jennifer Lopez خلال العرض إلى جانب نجل المصمم إيلي جونيور صعب.

 

 

إيلي صعب - مصدرالصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

لقد تميز الفستان الذي ارتدته جاي لو بياقة منخفضة مع بوليرو منفذة من الورود الباستيل، وتم تثبيت المشابك المعدنية المرصعة بالكريستال على كامل الخصر لتحديده برقي.

إيلي صعب - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©


للمزيد من أخبار الموضة على هامش العروض الراقية، يمكنك متابعة أسبوع الهوت كوتور في باريس ينطلق بطابع سريالي ونفحة من الحنين

زهير مراد وزمن البرق والرعد

لقد صاغ المصمم العالمي زهير مراد من التول الشفاف فساتين مطرزة بخيوط براقة، إما عامودية أو بطريقة جانبية، ونسق قصات أكتاف منسدلة وتصميمات انسيابية ضيقة ومريحة تصلح للسجادة الحمراء من دون أن تسبب تعقيدات في المشي والحركة. تلك هي عظمة تصميمات زهير مراد؛ فقد يعتقد البعض أن تصميمات الترتر أو تلك المطرزة بالكريستال سهلة، ولكن التدقيق في تفاصيل أزيائه ينقلنا إلى بعد آخر أشد تعقيداً ورقياً كلما غصنا في خطوطها.

زهير مراد - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

 

زهير مراد - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
 زهير مراد - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

 

زهير مراد - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
  زهير مراد - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©