عروض أسبوع نيويورك للموضة في يومها الأول: مزيج من الخيال والواقع

كوستو برشلونة Custo Barcelona - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
كوستو برشلونة Custo Barcelona - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

اتسمت عروض أسبوع نيويورك لموضة خريف وشتاء 2024- 2025 بمحورين متناقضين هما الخيال والواقع منذ بدايته، فالحدث الذي يعتبر واحداً من أهم أحداث الموضة على الساحة العالمية، لا يعرض فقط اتجاهات الموضة وما سنرتديه، بل يؤمن دفعاً اقتصادياً لمدينة نيويورك لقدرته على جذب السياح، وتأمين وظائف إضافية في مجال الترفيه والفنون على مدى أسبوع كامل، فلقد أمن بحسب موقع Economist العام الماضي أرباحاً بمعدل 90 مليون دولار.
ويتخذ أسبوع نيويورك للموضة اليوم الذي انطلق أمس مع نحو 20 عرضاً في مبنى Starett Le High Building في تشيلسي؛ أهمية كبرى لأنه يعكس نبض الواقع، فشوارع نيويورك مليئة بالأزياء الجلدية وطبعات النمر والجوارب الملونة، التي ترتديها الصبايا، وعزز من دفع الحدث قيام 4 مصممين للرجال بعرض تشكيلاتهم ضمن الروزنامة النسائية للحدث ومنهم تابلي ولاي سينغ، وغيرهما.

هلموت لانغ Helmut Lang - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
هلموت لانغ Helmut Lang - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
 


بشكل عام يمكننا وصف مشهد أسبوع نيويورك للموضة بالازدواجية، فالعروض رأيناها تتأرجح ما بين الخيال والواقع، فيما التزم المصمم بيتر دو Peter Do لدى هلموت Helmut Lang بطابعه المينيمالي البسيط في القصات والبدلات النسائية والفساتين، تأخذنا دار ليبرتين Libertine برحلة إلى الغابة، حيث يروي كل فستان بداية مغامرة، واستعانت الدار بألوان قوية كالإنديغو والأحمر والأخضر الفستقي والبنفسجي مع إيلاء عناية للتطريز بالتباييت أو الخيوط البراقة، واستعانت الدار بقصات متفاوتة من الفساتين المنفوخة إلى المنسدلة وحتى الميدي الذي يمتد حتى الكاحل.

تاداشي سوجي Tadashi Soji- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


لتتعرفي أكثر إلى تطور الموضة الأمريكية عبر السنوات، تابعي معنا إيحاءات من السبعينات خلال أسبوع الموضة في نيويورك

واقع يفرض نفسه

تاداشي سوجي Tadashi Soji - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
هلموت لانغ Helmut Lang- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
 


لقد طعم المصممون الألوان الترابية الدافئة، التي تحاكي صلابة الأرض، والنسيج الذي كان متداولاً في القرن الماضي لدى تصميم الأزياء في نيويورك بومضات من الأحمر القرميدي، أو البرتقالي المحمر الدافئ، ففاجأنا هلموت لانغ Helmut Lang ببلوزة صوفية مفرغة عند الأكتاف برتقالية مع بنطلون سروال من الجلد بألوان ترابية يتقاطع فيه الخردلي والعسلي بطابع باتشوورك. لقد حمل العرض شعار الحماية، وكأنما المصمم يريد أن يقول إن الملابس التي تقينا البرد هي التي تجمّلنا وتكشف هويتنا.
كما استعانت دار ليبرتين Libertine بالجمبسوت البرتقالي مع معطف مطبع ملون، واستعانت بنظارات شمسية لتتويج اللوك المستقبلي.

ليبرتين Libertine- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

طابع الباتشوورك يعود مع تخطيط وقصاصات جرائد


واستكملت دار ليبرتين Libertine طابع الباتشوورك، فازدانت المعاطف البيج بقصاصات الجرائد أو مخططات رسائل مع الاستعانة بخامات من القماش الإسكتلندي التراثي؛ لابتكار ترنش كوت أنيق يليق بكل المناسبات فوق الأزياء. وانتشر الباتشوورك ليطال الحقائب المزودة بربطات جلدية ملونة، وانتعلت العارضات الأحذية المزخرفة بالفرو والريش.

ليبرتين Libertine- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

الطابع الميتاليكي دائماً

مكمانوس Mcmanus- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

 

يمكننا القول باختصار: إن الطابع الميتاليكي ما زال طاغياً، خاصة لدى كل من كولينا سترادا Collina Strada وكوستو برشلونة Custo Barcelon،a فبعد عرض كريستيان سيريانو الذي استبق الوزنامة الرسمية لمنصات العروض نسقت دار مكمانوس Mcmanus السترة الرسمية الصوفية مع تنورة لاميه مطوية الى الداخل، واختار المصمم كوستو برشلونة الفساتين المطبعة اللاميه مع الجزمات العالية الواسعة الساق والتي تترافق مع التنانير القصير في إيحاء إلى زمن السبعينيات.

كوستو برشلونة Custo Barcelona- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


هيلفيغير وحلاوة العودة

عرض تومي هيلفيغير Tommy Hilfiger- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


واستكملت دار كيم تشوي Kim Shui المعاطف، فنفذت المعاطف الضيقة التي تستحق أن تلبس وحدها أو تترافق مع قطع أخرى، واستعانت بالطبعات البرية مع حزام مشدود على الخصر؛ لإبراز طابع المعطف الأنثوي. وأكثر ما لفتتنا المعاطف التي نفذها المصمم تومي هيلفيغير في مجموعته الجاهزة لخريف وشتاء 2024، وقد استعان بالموهير على شكل معاطف أو سترات بيج موحدة، واستخدم كنزات الموهير القرميدية أو البرتقالية المحمرة مع سروال بني بلون القهوة أو أسود، فشكلت الثلاثية اللونية من أسود وبني وبرتقالي بمشتقاتها مزيجاً رائعاً أضاف حلاوة على التصاميم التي أعادت هيلفيغير إلى عقر داره بعد غياب طويل، وأثبت أنه سيد الإطلالات المدرسية التي تعبر عن روح ومشهدية نيويورك العملية.
تابعي معنا 5 اتجاهات أطلقتها عروض الموضة الراقية لصيف 2022