في يوم التأسيس: إرث سعودي يُحمل باليد

بوفينو Bovenue -مصدر الصورة من المصممة
بوفينو Bovenue -مصدر الصورة من المصممة

من أرشيف المملكة العربية السعودية الغني بإرث يمتد إلى قرون مضت، نسج المصممون السعوديون إبداعات تُحمل باليد، هي حقائب نسائية تزدهي برسومات وتطريزات تضاهي حقائب الدور العالمية بجودتها وأنماطها اللامتناهية.

تصاميم جميلة مع Bovenue

بوفينو Bovenue -مصدر الصورة المصممة

هناك حكايات كثيرة ترويها حقائب اليد المصنوعة في السعودية، خاصة تلك التي تخاطب روح المواطنة والاعتزاز بالإرث؛ فعلامة Bovenue قدمت مجموعتي حقائب هما غادة Ghada ونورة Noora، الأولى تيمُّناً بامرأة اسمها غادة، وهي ناشطة قادت لسنوات طويلة معركة حماية البيئة من خلال اعتمادها مبدأ تخفيض الانبعاثات الكربونية. وهو نهج تسير Bovenue على خطاه أيضاً. أما نورة فهي المرأة المواطنة التي تحب أرضها، ولها خُصِّصت حقائب مستوحاة من الحجاز والنجد والجنوب والشرقية.
قد يهمك أيضاً: موديلات حقائب من الصوف والفرو آخر صيحات الموضة لخريف 2023

أسلوب شرقي مع Dania Shinkar

دانيا شينكر Dania Shinkar -مصدر الصورة من المصممة

بدورها طرحت Dania Shinkar حقائب برسومات وتطريزات تستحضر مشاهد طبيعية من ربوع السعودية، في البحر الأحمر مثلاً، أو في جدة أيضاً.

وحي عريق من Nouq

نوق البنى Nouq Al banah -مصدر الصورة من المصممة

كذلك خصصت Nouq حقائب مستوحاة من المنطقة الجنوبية، وتحديداً من فن النقش على الجدران ومداخل الدور والمنازل «القط العسيري»، المدرج على قائمة منظمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي. هو فن تناقلته أجيال وأجيال من النساء الجنوبيات، وهو جزء من إرث قيِّم هدفه جمع مكوِّنات المجتمع وغرز مبادئ الوحدة بين أفراده.
اقرئي أيضاً: تايلر إليس: تعجبني ثقافة المرأة الشرق أوسطية تجاه الجمال والموضة