خبيرة الموضة هالة الخريجي لـ سيدتي: هكذا تتألقين بإطلالة العيد

خبيرة الموضة هالة الخريجي
خبيرة الموضة هالة الخريجي

بدأت الحسناء السعودية هالة الخريجي Haala AlKhereiji تعمل في مجال تنسيق الأزياء وهي على مقاعد الدراسة الجامعية، وعملت مع المصممة السعودية الرائدة حنان مدني ما أتاح لها توسيع آفاقها في هذا المجال وبدأت تشارك في حضور أسابيع الموضة العالمية وعملت مع شركة Niche Arabia، حيث تعاونت مع مريم مصلي لتنفيذ عدة مشاريع في مجال الستايلنغ. وبعد تخرجها، أكملت دراستها في هذا المجال وتخرجت من معهد "لندن كولدج أوف فاشون".
وعن طبيعة عملها تقول بأنها تترجم احتياجات المرأة التي تقصدها، فالزبون يثق بخبير الموضة ويعتبره ضليعاً بصيحات الموضة، وهو القادر على تحديد ما يليق به وببشرته عن طريق دراسة شخصيته واحتياجاته وما يريد أن يعكسه من خلال مظهره. مهمة خبير الموضة هي الارتقاء نحو أسلوب أفضل في اللباس وخاصة في مجال الأعمال.

خبيرة الموضة هالة الخريجي

- ما دور الستايلست في جلسة تصوير للموضة؟

عمله إبداعي فهو يتعاون مع المصور والعارضة والمصمم لفهم فكرة العمل وإبراز الناحية الجمالية وتعزيز الرسالة المراد إيصالها عن طريق الصورة. يبدأ عمله بعد استلام الفكرة بالبحث وإقامة Moodboard للأزياء والأكسسوارات التي يريدها، مع الاستناد إلى مراجع قد تكون نجمات العصر الذهبي أو شخصيات عالمية أو فكرة معينة، ليبني عليها اختياراته. فيفند اتجاهات الموضة التي تساعد على إيصال الفكرة، مع مراعاة قوام العارضة ويولي اهتماماً بأدق التفاصيل في الشكل خلال التصوير للخروج بلقطات ناجحة.

- وكيف تتعاونين مع المصورين؟

نحاول التفاهم وتبادل الأفكار لتقريب وجهات النظر والرؤية التي يراها المصور للحملة الإعلانية التي نصورها. وفيما تقدم خبيرة الموضة نصائحها في ما يتعلق بصيحات الموضة وتنتقي أزياء العمل، يؤمن المصور الناحية الإبداعية والتقنية ويحاول التقاط سحر الأزياء مع تماوج القماش بعدسته. هذا التعاون يتطلب تنسيقاً متبادلاً وتفاهماً مشتركاً.
تابعي معنا المزيد كيف نسقت النجمات العبايات والقفاطين بألوان الباستيل؟

هالة الخريجي - الصورة من الخبيرة

- ومن أين تستوحين طريقتك في تنسيق الأزياء؟

نحن نبتكر الصورة عن طريق تنسيق القماش والأكسسوار وفقاً لرؤية فنية تتشكل لدينا من عدة مصادر مرتبطة بثقافة البلد ومرجعياته التراثية والحضارية وتمازجها مع المحيط. تتخذ ألوان القطع والأكسسوارات والقماش والهامات بعداً آخر لدى خبير الموضة فهو يريد إيصال رسالة عن طريق الملابس وتوليد انفعالات عن طريق خامة قماش أو حزام أو وشاح يضاف إلى الزي.


- وهل خبراء الموضة الغربيون مختلفون عن العرب برأيك؟

بالتأكيد فالخبرة التي لدى كل منهم مختلفة عن الآخر، ولكن القدرة على الإبداع والتنسيق مميزة لدى الطرفين باستثناء أن خبيرة الموضة العربية تولي أهمية للطابع الشرقي المستوحى من حضارة البلد الذي تستوحي منه، وتمزج الروح الغربية والتكنولوجيا العصرية لتوليد ستايل متطور شرقي لا يفقد هويته ولكنه قابل للتطوير وخلق هوية متجددة.

- وما الذي ينقص خبير الموضة العربي لمنافسة خبراء الموضة الأجانب؟

الموضة تزدهر في العالم العربي وخاصة في المملكة العربية السعودية ولدينا العديد من المواهب المختلفة بتجاربها، تسيرهم قصة شغف مختلفة ناتجة عن تجربة ذاتية. ما ينقص هو التحصيل العلمي لكل من يريد العمل في هذا المجال وإبراز مواهبهم على منصات عالمية، وتعزيز قدراتهم التسويقية والمهنية من دون المس بالهوية الثقافية التي تميزنا عن العالم.

- ومن يسهل التعامل معه أكثر برأيك: المصور المعروف، النجمة أو الدار العريقة؟

عملي يتطلب التعامل مع كل المحترفين في المجال، وما يسهل العمل ليس طرفاً واحداً بل صفات يفترض توافرها في الشخص كالانفتاح على الأفكار الجديدة والإصغاء لاستيعاب مضمون العمل والتوقعات المرجوة منه، فمن تتوافر فيه هذه الصفات يكون الطرف الأسهل للتعامل معه.

ما نصائحك لتتألق النساء بإطلالات ساحرة بالقفطان في عيد الفطر ؟

رالف لورين Ralph Lauren - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

- موديلات القفاطين تأتي بقصات وأحجام وطول متفاوت، ما يتيح لكل سيدة تنسيق قطع مختلفة تحته، فإذا كنت ترتدين إطلالة عصرية وعملية اختاري القفطان المفتوح الميدي ونسقيه مع سروال من الدنيم، وفي غالب الأوقات يكون سروال Palazzo trousers أنسب قطعة تحته وتضفي الرقي المطلوب على المظهر.
- الحزام يساعد السيدات اللواتي يتمتعن بقوام الساعة الرملية أو من يعانين من قوام مسطح لتحديد الخصر وإبرازه أكثر، ولكن لا يجب المغالاة في الأكسسوارات معه.
- تلعب الأكسسوارات دوراً هاماً في الارتقاء بالإطلالة، فالعقود المتفاوتة الطول والتي ستزينين بها عنقك تشكل إضافة جميلة إلى الزي.
- الأقراط الكبيرة البارزة بتصميم مميز تشكل قطعة أساسية في استكمال اللوك.
- ولا تنسي أن تنتعلي الحذاء العالي المناسب الذي يليق بالقفطان.

 

حذاء من مايكل كورس Michael Kors- الصورة من المكتب الإعلامي للدار
                                               حذاء من مايكل كورس Michael Kors- الصورة من المكتب الإعلامي للدار
 

تابعي المزيد من أجمل فساتين محتشمة من أسبوع دبي للموضة 2024