تاريخ استخدام الفضة في صناعة المجوهرات... فخامة منذ 5000 عام قبل الميلاد استمرت حتى اليوم

أساور فضة (مصدر الصورة Melissa Enderle\ getty images)
أساور فضة (مصدر الصورة Melissa Enderle\ getty images)

الفضة عنصر معدني أبيض اللون أكثر صلابة من الذهب وأكثر ليونة من النحاس، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الذهب في القابلية للطرق والليونة.
وتعتبر الفضة من المعادن النبيلة بسبب مقاومتها الممتازة للأكسدة، وهي من أهم المعادن المُستخدمة في تصميم المجوهرات منذ قرون طويلة.
ويُعتقد أن الفضة قد تم اكتشافها حوالي عام 5000 قبل الميلاد وتم استخدامها منذ ذلك الوقت في صناعة أواني الأكل والشرب، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المنحوتات القديمة، وبالطبع في تصميم المجوهرات التابعة للطبقات الحاكمة.
في نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد اكتشف السكان في تركيا المعاصرة أن بإمكانهم استخراج الفضة من الرصاص من خلال عملية التكسير، وقد تم استخدام الفضة كعملة في بلاد ما بين النهرين.
وللتعرف على تاريخ استخدام الفضة في صناعة المجوهرات، نصطحبكِ في السطور التالية في رحلة عبر التاريخ لتكتشفي كيف كانت الفضة من أبرز وأهم المعادن لدى القدماء في صناعة أفخم الحُلىّ والمجوهرات.

الفضة في مصر القديمة واليونان

مجوهرات فضية من العصر اليوناني (مصدر الصورة ilbusca /getty images)


في مصر القديمة، كانت المجوهرات الفضية مخصصة للملوك والملكات والفراعنة، وكان المصريون يعتزون بالأشياء النادرة والغريبة.
وقد مر المصريون القدماء بفترة طويلة من المتاعب للحصول على اللازورد الأفغاني، الذي يمكن القول إنه الحجر الكريم الأكثر قيمة بالنسبة لهم، وعلى طول هذا الطريق التجاري، وصلت الفضة إلى مصر أيضًا، وكما هو الحال مع اللازورد، كانت ذات قيمة عالية ويُنظر إليها على أنها حصرية للغاية، إذ يمكن الحصول على الذهب بالقرب من المنزل من الجبال في الصحراء الشرقية والنوبة، ولكن الفضة تأتي من خارج البلاد، مما يجعلها تستحق أكثر من الذهب ولا تناسب إلا الأشخاص الأكثر أهمية.
بحلول عام 1600 قبل الميلاد تقريبًا، انخفضت قيمة الفضة إلى حوالي نصف قيمة الذهب، مما يشير إلى أن المعروض منها قد زاد بشكل كبير، وبحلول هذا الوقت تم استخدام الفضة كعملة مجردة ذات قيمة ثابتة.

 

استخدم المصريون وزن الذهب والفضة على شكل خواتم وأساور كشكل من أشكال العملة(مصدر الصورة من powerofforever /getty images)


كما تم استخدام الفضة بشكل حصري تقريبًا في المجوهرات التي يملكها أغنى الرجال والنساء في العصر اليوناني القديم، على الرغم من استخدامها لإنتاج العملات المتداولة في ذلك الوقت، فبالنسبة لكل من المجتمعين اليوناني والروماني، كان توفر الفضة أمرًا في غاية الأهمية لأن عملاتهم، كانت تعتمد عليها.
وقد لعب الفينيقيون دورًا مميزًا في تطور حضارات البحر الأبيض المتوسط من خلال استعمارهم وتجارتهم مع جميع أنحاء المنطقة، إذ بدأ الفينيقيون في استغلال رواسب الفضة الإسبانية وتوزيعها في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى توفر الفضة بشكل كبير، حيث ارتفع توفرها إلى مستويات لم يسبق لها مثيل.
وكان الرومان مغرمين بتقنية النيلو niello، وهي تقنية لتزيين السطح تشبه إلى حد كبير عملية الطلاء بالمينا ولكنها مصنوعة من كبريتات الفضة بدلاً من الزجاج.
Niello أقوى بكثير من المينا ولها بريق معدني وليس زجاجي، وأثناء الاحتلال الروماني لشمال أوروبا، انتشر النيلو في جميع أنحاء القارة، كما يمكن رؤيته من الاكتشافات الأنجلوسكسونية في بريطانيا، وكذلك في أوروبا الشرقية.
مع انهيار خطوط الإمداد الرومانية، أصبح الذهب نادرًا في أوروبا، ونتيجة لذلك أصبحت الفضة المعدن الأول المستخدم في المجوهرات.

 

 

بروش دائري من الفضة للنساء تم العثور عليه في السويد (مصدر الصورة Nastasic /Gettyimages)


منذ حوالي عام 800 ميلادي، تسبب غزو الفايكنج على طول الساحل الشمالي الغربي لأوروبا في نقل كميات هائلة من الفضة إلى الدول الاسكندنافية حيث ازدهر صاغة الفضة وأصبحت المجوهرات الفضية متوفرة وتقليدية، ومن المؤكد أن اكتشاف رواسب الفضة السويدية في مكان ما في مطلع الألفية الأولى قد نشر عادة ارتداء الفضة بشكل أوسع.
انتقلت شعبية نيلو لدى الرومان إلى القبائل الجرمانية، حيث تم استخدام مزيج الألوان الأسود.
ما رأيكِ بالتعرف على أقدم مصنع للمجوهرات في العالم؟

 

الفضة بعد الثورة الصناعية

شكلت الثورة الصناعية علامة فارقة هامة في تاريخ المجوهرات الفضية، فمع نمو قدرات المصانع وزيادة عدد سكان الطبقة الوسطى الفيكتورية، أصبح هناك هناك طلب أعلى بكثير على المجوهرات والتكنولوجيا لدعم إنتاجها بشكل أكبر.
نظرًا لأن المجوهرات كانت تعتبر منذ فترة طويلة الهدية المثالية لمن تحب، فليس من المستغرب أن المجوهرات المنتجة بكميات كبيرة، والتي سمحت لأولئك الذين لديهم دخل متواضع يمكن إنفاقه بشراء مثل هذه القطع، سرعان ما أصبحت صناعة مزدهرة، وفي قلب هذه الصناعة كانت الفضة .
وفي هذا الوقت، كانت الفضة الإسترلينية هي المادة المستخدمة كمعيار في المجوهرات الفضية أيضًا، وتتكون الفضة الإسترليني من حوالي 92.5% من الفضة النقية، ولكنها مخلوطة بالنحاس، مقابل 99% الموجودة في الفضة النقية، والتي كانت أغلى بكثير وأكثر حساسية.

الاتجاهات المتغيرة في المجوهرات الفضية

رسم لعقد فضة مع أحجار كريمة (مصدر الصورة Nastasic /Getty Images)

التصميمات الشائعة للمجوهرات المُصممة من الفضة تنوعت على مر السنين.
في ذروة العصر الفيكتوري، عندما كانت الفضة لا تزال رفاهية للطبقة العليا، كان من المستبعد أن نجد قطعة من المجوهرات الفضية لا تحتوي على أحجار كريمة ثمينة أو لآليء.
ومع حلول القرن العشرين، جلبت فترة آرت ديكو معها اتجاهات جديدة باهظة، حيث أصبحت المجوهرات أكثر فخامة وجرأة، وخلال هذه الحقبة، فقدت الفضة شعبيتها لفترة وجيزة، حيث تفوقت عليها معادن أخرى مثل الذهب والبلاتين.
ومع ذلك، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى استعادت الفضة مكانتها، إذ شهد منتصف القرن العشرين موجة جديدة من اتجاهات المجوهرات الفضية التي تفضل الألوان الزاهية والتصميمات المعقدة.

المجوهرات الفضية في القرن الحادي والعشرين

مع حلول القرن الحادي والعشرين، ظلت الفضة في طليعة صناعة المجوهرات ذات الإنتاج الضخم ولا تزال المعدن الأكثر استخدامًا على نطاق واسع من قبل هذه الشركات اليوم.
ومع ذلك، ليس هناك من ينكر أن القطع العتيقة المصممة حسب الطلب تأتي مع سحر وتاريخ وعلامة الجودة العالية التي غالبًا ما تفتقدها القطع الحديثة ذات الإنتاج الضخم.
ربما ترغبين بقراءة المزيد عن تاريخ مجوهرات فن الآرت ديكو