ساعات بفن الآرت ديكو Art Deco
شوبارد Chopard

على الرغم من أنّ الساعة بتصميم الآرت ديكو Art Deco وجدت أصلها في الحقبة التي وصفت بـ «العشرينيات السعيدة» Happy Twenties بعد الحرب العالمية الأولى، إلا أنّ هذه التصاميم استمرت بالظهور منذ ذلك الحين. بطبيعة الحال، لا يمكن أن تنافس عمليات إعادة التصنيع الجديدة، ساعات الآرت ديكو المصمّمة ما بين 1950-1920. لكن ما الذي يجعل هذه الساعات القديمة مميزة للغاية؟ وأي دور ساعات قدّمت قطعاً بهذا الطراز لهذه السنة؟ إليك الأجوبة في هذا التقرير.


Freedom of Design

 


تعرف الساعة بطراز آرت ديكو Art Deco من خلال علبتها ذات الشكل الهندسي، والتي غالبًا ما تكون مستطيلة أو دائرية. ويمكن أن تحتوي هذا الساعة على أشكال هندسية أخرى في تفاصيل زخرفتها أو القطع الوظيفية فيها. ونظرًا لتأثر أسلوب Art Deco بالعديد من الثقافات المختلفة، ومنها الميل إلى المزيد من الحرّية والتنقل، يمكن أن تحتوي هذه الساعات على تفاصيل هندسية من وحي شعب الأزتيك، والشعوب الأفريقية البدائية، كما والحروف المستوحاة من الكتابات اليابانية.

 


حركة شاملة


كان طراز الآرت ديكو أسلوبًا مستخدماً في عدد من الفنون الجميلة، من بينها العمارة وتصميم الأزياء والمجوهرات، وقد شاع بكثرة في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، ويتميز بأشكال هندسية وزخارف غنية. وما يجعل طراز الآرت ديكو مميزًا هو أن تأثيره انتشر في جميع أنحاء المجتمع، حيث كان أول أسلوب فني ديمقراطي. ففنّ الآرت ديكو تخطّى المفاهيم الكلاسيكية للفن، مثل المنحوتات والعمارة والأدب، ليحلّ في تصميم الأشياء المستخدمة بشكل يومي. سواء المصابيح أو الأثاث أو النظارات أو الساعات: أصبح الفن والتصميم جزءًا من الحياة اليومية. هذا وشكّلت حركة الآرت ديكو مصدرًا دائمًا للإلهام يلجأ إليه صانعو الساعات، حتى أنّ بعض ما تقدّمه الدور في مجموعاتها الموسمسة هي بمثابة أمثلة رائعة لهذه الحركة الفنية التي أحدثت ثورة في عالم الوقت.

تابعي المزيد: أوقات سعيدة مع ألوان قوس قزح Time For Rainbow


Inclusive Story

 


تروي كل ساعة من ساعات الآرت ديكو قصّتها الخاصة. وغالبًا ما تُصنع الساعة المصمّمة في حقبة «العشرينيات السعيدة» Happy Twenties من مواد فاخرة، بالإضافة إلى قيمتها التاريخية والأصيلة التي تجعل الساعة جديرة بالاهتمام.
لا يوجد تصميم محدّد في هذه الساعات الفنية، بل تتنوّع الموديلات بشكل كبير. لذا احرصي على أن تعكس الساعة التي تختارينها أسلوبك الخاص.

 


Feminine Touch

 


على الرغم من أنها ساعات بارزة وتلفت للنظر، إلا أن هذه التصاميم تعكس أسلوباً أنثوياً على زيّك الأسود، كونها تتميز بنعومتها وشكلها غير المبالغ به. كما أن التفاصيل التي تحتويها تزيد من جماليتها وبساطتها الأنثوية. لذا لا تتردّدي في إضافة أكسسوارات ومجوهرات فاخرة معها.

 


بداية المفهوم


يعود استخدام مفهوم Art Deco إلى المعرض الدولي للفنون الزخرفية والصناعية، الذي أقيم في باريس، في عام 1925. وعبارة Art Deco هي مختصر عبارة Arts décoratifs الفرنسية، ومعناها «فنون زخرفية». وتعرف أي قطعة وفق هذا الطراز باحتوائها مجموعة من تقنيات الزخرفة لإبراز مجموعة متنوعة من الأشياء والهياكل الموجّهة نحو الهندسة المعمارية أو الفن أو تصميم المجوهرات. وهي تشمل أشكالًا أنيقة ومنمّقة وخطوطًا جريئة يعتمد فيها غالبًا الفصل والتكرار بين الأنماط.

تابعي المزيد: ساعات بتصاميم الورود Floral Watches