المنظمة العالمية للأرصاد: صيف العام الجاري شهد ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

صرحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأن الأشهر الثلاثة الماضية كانت الأكثر سخونة على الإطلاق بحسب ما أظهرته بيانات خدمة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ، التي يقوم بها المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى.

مستوى قياسي

ووفقاً للبيانات المسجلة، وصلت درجة حرارة سطح البحر حول العالم لمستويات غير مسبوقة للشهر الثالث على التوالي، كما أن حجم الجليد البحري في القطب الجنوبي بات عند مستوى قياسي منخفض لهذا الوقت من العام.

صيف متطرف

وحول ذلك، ذكر البروفيسور بيتّري تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن نصف الكرة الأرضية الشمالي شهد صيفاً من الظواهر المتطرفة، حيث وقعت موجات حر متكررة نجمت عنها "حرائق غابات مدمرة، وأضرار صحية، وتعطيل الحياة اليومية، وإحداث خسائر دائمة في البيئة".
وأفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في بيان صحفي، يعد هذا العام - حتى شهر أغسطس - الأكثر حرارة على الإطلاق بعد عام 2016، عندما كان هناك احترار قوي ناجم عن ظاهرة إل نينيو.

غليان الكوكب

وكان أنطونيو غوتيريشعلق الأمين العام للأمم المتحدة، قد علق على الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة بالقول إن "كوكبنا عانى للتو من موسم من الغليان. إنه الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق"، مضيفاً - في رسالة له - أن "الانهيار المناخي بدأ".
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أشار جوتيريش إلى تحذير العلماء منذ فترة طويلة إلى ما يمكن أن يجلبه "الإدمان" على الوقود الأحفوري، مؤكدا أن ارتفاع درجات الحرارة يتطلب تكثيفا للعمل، داعيا قادة العالم إلى زيادة جهودهم من أجل إيجاد حلول لتغير المناخ، قائلا:"لا يزال بإمكاننا تجنب أسوأ ما في الفوضى المناخية - وليس لدينا لحظة لنضيعها".
تابعي المزيد: يوليو يسجل أعلى درجات الحرارة منذ 120 ألف سنة.. والخبراء يحذرون القادم أكثر سخونة

تحذير مهم

وفي مايو الماضي، حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، من أن الفترة بين عامي 2023-2027، ستكون بالتأكيد الأكثر سخونة على الإطلاق على الأرض، في ظل التأثير المشترك لظاهرة "إل نينيو"، والاحتباس الحراري الناجم عن انبعاثات الغازات الملوثة.
وأعلنت من المحتمل بنسبة 66% أن يتجاوز المتوسط السنوي لدرجات الحرارة العالمية بالقرب من سطح الأرض، مستويات ما قبل العصر الصناعي بمقدار 1.5 درجة مئوية، وذلك في عام واحد على الأقل في الفترة من 2023 حتى 2027.

ومن المحتمل بنسبة 98 % أن تكون سنة واحدة على الأقل من هذه السنوات "الأكثر حرارة عبر التاريخ".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر