يوليو يسجل أعلى درجات الحرارة منذ 120 ألف سنة.. والخبراء يحذرون القادم أكثر سخونة

يوليو يسجل أعلى درجات الحرارة منذ 120 ألف سنة.. والخبراء يحذرون القادم أكثر سخونة - الصورة من pexels by bradley hook
يوليو يسجل أعلى درجات الحرارة منذ 120 ألف سنة.. والخبراء يحذرون القادم أكثر سخونة - الصورة من pexels by bradley hook

أقر خبراء من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وخدمة " Copernicus" لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، أنه وفقا لتقرير نشر اليوم الخميس 27 يوليو 2023، فإن شهر يوليو حطم جميع الأرقام القياسية كونه الشهر الأكثر سخونة على مدار أكثر من 100 ألف عام.

جاءت نتائج هذا التقرير على إثر معدلات القراءة التي سجلها شهر يوليو خلال أول 23 يوما من بدايته، حيث سجل يوليو 2023 حرارة وصلت لـ16.95 درجة مئوية، مقارنة بالقراءة التي سجلت في 2019 والذي سجل هو أيضا ارتفاعا ملحوظا في درجة حرارة شهر يوليو بتقدير 16.63 درجة مئوية.

يوليو الأكثر سخونة على الإطلاق

وفقا لـ"cnn" فإن خبراء " Copernicus" يرجحون أن يوليو 2023 هي الفترة الأكثر سخونة التي شهدها الكوكب منذ 120 ألف عام، وتوصل الخبراء لهذه النتيجة على إثر البيانات المستخدمة لتتبع قراءات الأرصاد منذ عام 1940، بدورها صرحت سامانثا بورغيس ، نائبة المدير في كوبرنيكوس، أن شهر يوليو سجل أعلى درجات الحرارة التي عرفها التاريخ، منوهة إلى أن يمكن أن تشهد البشرية صيفا غير مسبوق.

واسترسلت موضحة أن السبب الرئيسي في ارتفاع درجات حرارة الجو هو التصرف غير المحسوب للإنسان، والذي تسبب تباعا في تغير المناخ الذي نتج عنه حرارة غير عادية، ووفقا لدراسة أجريت حديثا فإن تغير المناخ أثرا سلبا على موجات الحرارة في بعض المناطق على الكوكب في الولايات المتحدة والصين وجنوب أوروبا، واستبعدت بدورها أن تكون ظاهرة "النينيو" ذات تأثير كبير على درجات الحرارة خاصة أنها لا تزال في مرحلة مبكرة، إلا أنه من المتوقع أن تؤثر بشكل كبير في صيف 2024.

درجات حرارة غير مسبوقة

كانت البداية في 6 يوليو 2023 عندما رصد الخبراء متوسط درجة الحرارة العالمية عند 17.08 درجة مئوية، ووفقا لبيانات خدمة " Copernicus" لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، فإن أعلى متوسط قراءة تقارب من هذه الإحصائيات كان في أغسطس 2016 عند 16.8 درجة مئوية.

وفقا للتقارير فإن الخبراء يتوقعون أن يكون 2023 بين أكثر الأعوام ارتفاعا في درجات الحرارة، ونالت الحرارة العالية من المحيطات أيضا حيث سجلت حرارة المحيط مستويات قياسية في منتصف شهر مايو لم تشهدها من قبل.

اعرف أكثر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تتوقع استمرار موجات الحر الشديد في أغسطس

تحذير من التغير المناخي

بدورها نوهت كيم كوب، عالم المناخ في جامعة براون، أنه في السنوات القادمة ربما يتم النظر لصيف 2023 بأنه الأهدى نسبيا، مشيرة إلى أنه على الأرجح سيتسبب التغير المناخي في ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، وهو ما أكد عليه بيتيري تالاس ، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الذي حذر من تبعيات تغير المناخ، مصرحا "أصبحت هناك حاجة ضروية لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري"، مختتما حديثه "الاهتمام بالمناخ ضرورة ليس رفاهية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر