الأمم المتحدة: انتهى عصر الاحتباس الحراري ودخلنا عصر الغليان العالمي

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة - الصورة من موقع unsplash

دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات جذرية فورية تتعلق بالتغير المناخي، مشدداً على أن درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير في يوليو تؤشر إلى بدء "عصر الغليان العالمي".

موجات حر مرعبة

وقال غوتيريش، في نيويورك، اليوم الخميس، إن موجات الحر في نصف الكرة الأرضية الشمالي "مرعبة"، مضيفاً "انتهى عصر الاحتباس الحراري. حل عصر الغليان العالمي".
وصرح غوتيريش للصحافيين بالقول إن "تغير المناخ هنا. إنه لمروع. وما هي إلا البداية... ما زال من الممكن الحد من ارتفاع حرارة الكوكب إلى 1.5 درجة مئوية وتفادي أسوأ التغيرات المناخية. لكن ذلك يتطلب تحركاً مناخياً كبيراً وعلى الفور".

الوفاء بالوعود

وفي ذات السياق، قال غوتيريش "على البلدان المتقدمة تقديم خريطة طريق واضحة وذات مصداقية لمضاعفة تمويل التكيف المناخي بحلول 2025″، مضيفاً أنه "يجب أن تتوافق أهداف الطاقة المتجددة الطموحة مع الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة".
كما قال "نحتاج لضمان التزام البلدان المتقدمة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية في أقرب وقت ممكن من عام 2040". ودعا إلى وجوب وفاء الدول بالوعود التي قطعتها بشأن التمويل الدولي للمناخ.

يوليو الحار

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومرصد المناخ التابع للاتحاد الأوروبي كوبرنيكوس أكدا على أنه "من المرجح جداً أن يكون يوليو 2023 هو أكثر الشهور سخونة على الإطلاق".
تابعي المزيد: يوليو يسجل أعلى درجات الحرارة منذ 120 ألف سنة.. والخبراء يحذرون القادم أكثر سخونة

حرائق الغابات

ووصلت حرائق الغابات إلى ضواحي العاصمة اليونانية أثينا، الخميس، حيث تسببت الرياح القوية باندلاع النيران في أنحاء متفرقة من اليونان، ما أدى إلى تعطل حركة المرور على الطرق السريعة وخدمات السكك الحديدية.
واشتعلت الحرائق في أجزاء من البلاد خلال ثلاث موجات حرارة متتالية خلال الأسبوعين الماضيين، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص، من بينهم طيارا إطفاء وعملية إجلاء ضخمة للسياح من جزيرة رودس.
كما تشهد الجزائر، منذ أسبوع، ارتفاعاً قياسياً في درجات الحرارة، التي أدت إلى نشوب حرائق بعدة ولايات شرقي البلاد، والتقليل من حركة التجوال في الشوارع، فضلاً عن وقوع ضحايا من المدننين والعسكريين، بحسب وكالات.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر