دبي تنشئ أول مسجد عائم في العالم

دبي تنشئ أول مسجد عائم في العالم
دبي تنشئ أول مسجد عائم في العالم - الصورة من حساب Dubai Media Office على منصة إكس

أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، مشروع السياحة الدينية في الإمارة، الذي يُعنى بتنفيذ خطط وبرامج ومبادرات التي تخدم السياحة الإسلامية، متوقعة إسهام هذا المشروع في زيادة عدد السياح القادمين سنوياً إلى الإمارة بنسبة 3%.

أيقونة معمارية دينية

وكشفت الدائرة عن خطة لتشييد أول مسجد عائم في العالم في دبي، في القناة المائية تحت جسر التسامح، وسيتم الانتهاء من إنجازه في العام المقبل ليكون بمثابة أيقونة معمارية دينية متفردة لجذب السياح من الداخل والخارج سواء للمسلمين أو لغيرهم، وبتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 55 مليون درهم.
ويتكون المسجد من 3 طوابق، الأول سيكون تحت الماء ومخصصاً للصلاة ويتسع إلى 75 مصلياً، والثاني قاعة متعددة الاستخدامات، والثالث معرضاً إسلامياً، ويتوقع الانتهاء منه العام المقبل، ليكون نقطة جذب سياحي وتحفة معمارية توفر للسائح تجربة فريدة.

إنشاء المعرض القرآني

وذكرت أنه سيتم إنشاء المعرض القرآني في أحد المساجد القائمة، ويمثل رحلة مصحف الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رحمه الله من بداية الفكرة وحتى الكتابة وصولاً إلى النسخ الأخيرة الموزعة حول العالم، إضافة إلى مبادرة إفطار دبي في رمضان لجميع ممثلي الطوائف الدينية على مائدة واحدة.

سوق رمضان والعيد

وأضافت أنه سيتم إنشاء سوق رمضان والعيد، حيث سيتضمن إقامة أسواق ملاصقة لبعض المساجد الحيوية في دبي أو المراكز التابعة للدائرة بهدف استهداف السياح المسلمين وغير المسلمين.
تابعي المزيد: حمدان بن محمد يوجه بتنظيم "ملتقى دبي للذكاء الاصطناعي" أكتوبر المقبل

ركائز وآليات تنفيذ المشروع

وترتكز خطوات المشروع على عدة ركائز وآليات للتنفيذ منها تحليل الجمهور المستهدف، وتحليل الوضع الحالي بتقييم المعالم والمزارات الدينية الحالية، ووضع الأهداف والرؤى، خطة التسويق والترويج بإقامة حملات تسويقية وتسهيلات تستهدف الزوار والمقيمين، والابتكار وتصميم تجارب سياحية مبتكرة، وتنفيذ مبادرات خيرية تساهم في دعم المجتمع، الاستدامة والمسؤولية المجتمعية، دعم مشاريع الخير والعطاء، التقييم والتحسين المستمر، تحسين المرافق في البنية التحتية والمعالم الدينية وأخيراً التعاون المحلي والدولي لدعم تطوير السياحة الدينية في إمارة دبي، إضافة إلى الاستفادة من العلاقات الدولية وتبادل الخبرات في هذا المجال، لتعزيز جاذبية إمارة دبي كوجهة دينية عالمية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر