صندوق الاستثمارات السعودي يعلن تأسيس "تسارع لاستثمارات التنقل" لتطوير منظومة قطاع السيارات

صندوق الاستثمارات العامة
تأسيس "تسارع لاستثمارات التنقل" لتطوير منظومة قطاع السيارات

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، اليوم، عن إطلاق الشركة الوطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل "تسارع لاستثمارات التنقل"، وهي شركة استثمارية متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في المملكة.

تمكين قطاع السيارات والتنقل بالمملكة

وأوضح الصندوق، أن الشركة الجديدة ستقود استثمارات استراتيجية وشراكات مع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية، وتهدف لدعم نمو القطاع وتحقيق عوائد طويلة الأمد من خلال توطين خبرات التصنيع والتقنيات المتقدمة التي ستساهم في تمكين منظومة قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة في المملكة.

كما ستساهم "تسارع لاستثمارات التنقل" في دعم جهود المملكة لتصبح رائدة عالميًا في هذا القطاع الحيوي، وذلك من خلال تعزيز القدرات المحلية.

تنافسية المملكة عالميًا

ويتماشى تأسيس الشركة مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في تحفيز قدرات قطاع السيارات في المملكة، بما يعزز تنافسية المملكة عالميًا، ويدعم وصولها إلى مكانة رائدة دوليًا.

إطلاق الاستثمار الأول

وسوف تطلق شركة "تسارُع لاستثمارات التنقل" الجديدة استثمارها الأول من خلال مشروع مشترك مع "شركة مجموعة الزامل العقارية" و"شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريّف" و"شركة مشاريع دار الهمة المحدودة"، ويهدف هذا المشروع إلى تطوير مركز لوجستي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية يوفر خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية لمنتجات قطاع السيارات.

وستستفيد الشركة التي ستكون المساهم الأكبر في المشروع المشترك الجديد، من مزايا المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وسيساهم بشكل حيوي في جذب الموردين العالميين وتعزيز الفرص التجارية، ويتماشى المشروع مع مستهدفات مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الخاصة لتكون مركزاً للتصنيع والخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع السيارات.

أهداف الشركة

من جهته، أكد الأستاذ عمر الماضي، مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس إدارة تسارُع لاستثمارات التنقل، أن الشركة تهدف إلى تحسين قدرات سلاسل الإمداد المحلية وقدرات التصنيع الوطنية، من خلال مزيج من الاستراتيجيات الاستثمارية والشراكات مع القطاع الخاص بما يرتقي بتكامل المنظومة الخاصة بصناعات السيارات الكهربائية والذاتية القيادة في المملكة.

ويؤكد صندوق الاستثمارات العامة من خلال تأسيس "تسارُع لاستثمارات التنقل"، التزامه بالتنويع الاقتصادي، والاستدامة، وتوطين التكنولوجيا والخبرات المتخصصة في القطاع.

وكذلك ستدعم الشركة الجديدة الأبحاث والتطوير، وتعزيز تبني التكنولوجيا المتقدمة في هذا القطاع، مع التركيز على الفرص المستدامة فيه. وستقدم الشركة أيضًا مساهمة نوعية في دعم الأهداف البيئية بما فيها تحقيق صافي انبعاثات صفرية للمملكة بحلول عام 2060 ولصندوق الاستثمارات العامة، بحلول عام 2050، عبر تسريع التحول نحو استخدام السيارات الكهربائية والحلول المستقبلية للتنقل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر