وزارة العدل السعودية تطلق عدداً من الخدمات الإلكترونية لتصفية التركات

وزارة العدل السعودية تطلق عدداً من الخدمات الإلكترونية لتصفية التركات
وزارة العدل السعودية تطلق عدداً من الخدمات الإلكترونية لتصفية التركات

أطلقت وزارة العدل السعودية خدمات إلكترونية جديدة تسرّع وتسهّل تصفية التركات بمختلف الأصول، ومن ضمنها المحافظ الاستثمارية؛ وذلك بالشراكة مع هيئة السوق المالية، بحضور الدكتور نجم بن عبدالله الزيد نائب وزير العدل، ومحمد بن عبدالله القويز رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية.
وأفادت الوزارة أن الخدمات تُمَكّن المستفيد من تقديم طلب تنفيذ بقسمة تركة عبر منصة ناجز، والتحقق من بيانات الورثة بالتكامل الرقمي مع الأنظمة الداخلية والخارجية لكلا الجهتين "العدل والسوق المالية".

إجراءات مرقمنة

ولفتت إلى أن جميع إجراءات قسمة التركة بين الورثة مرقمنة دون الحاجة لاستخدام الورق؛ وذلك بالتكامل مع البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية ومركز الإسناد والتصفية، ما يسهّل تجربة المستفيدين ويغنيهم عن زيارة محاكم التنفيذ.
وبيّنت الوزارة أن الخدمة الجديدة لقسمة التركة تقوم بجلب بيانات الورثة آليّاً وتحديد نصيب الوريث من الحسابات البنكية وإصدار قرار قسمة الأموال من الدائرة القضائية، وإتمام عملية قسمة المبالغ وصرفها بشكل آلي، وإصدار قرار تصفية الأسهم، وإتمام عملية التصفية وصرف الأموال، وكذلك إصدار قرار نقل أسهم المورث إلى محافظ الورثة، وإتمام عملية النقل بشكل إلكتروني بالكامل؛ فضلاً عن تصفية أو نقل الموجودات الاستثمارية بمختلف أنواعها "محافظ استثمارية، صناديق استثمارية، شهادات ومشتقات استثمارية" إلى الورثة بشكل إلكتروني بالكامل.

4 بوابات

يُذكر أن وزارة العدل دشنت مؤخراً منصة "ناجز"، وتضم 4 بوابات "للأفراد، والأعمال، والمحامين، والجهات الحكومية"؛ حيث تتجاوز الخدمات المتاحة عبر منصة ناجز 160 خدمة تغني المستفيدين عن زيارة المرافق العدلية.
تابعي المزيد: رسميا.. تدشين البورصة العقارية لتقديم خدمات تداول العقارات في السعودية

مستوى متقدم

حصلت وزارة العدل، على مستوى متقدم بلغ 76.25% وذلك في تقرير تبني التقنيات الناشئة 2023؛ الذي أصدرته هيئة الحكومة الرقمية.
وفقاً لـ"واس"، أكد التقرير تبني وزارة العدل مجموعة من المبادرات التقنية الحديثة مثل تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، ما أسهم في تحسين قدرة القطاع على تطوير الخدمات الذكية للتنبؤ بالقرارات والسلوك، ورفع الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات العدلية للمستفيدين، من خلال تحسين الإجراءات القضائية وتسريعها والارتقاء بجودة الأحكام الصادرة وسرعة تنفيذها، كمشروع التنبؤ بالأحكام القضائية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وأوضح التقرير أن نتائج المشروع انعكست بشكل كبير على تحسين إنتاجية المحاكم ورفع مستوى رضا المستفيدين من خدمات بوابة ناجز Najiz.sa.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر