جامعة قطر تطلق الكونجرس العالمي الثالث للهندسة والتكنولوجيا

جامعة قطر تطلق الكونجرس العالمي الثالث للهندسة والتكنولوجيا. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة قطر على منصة x
جامعة قطر تطلق الكونجرس العالمي الثالث للهندسة والتكنولوجيا. الصورة من الحساب الرسمي لجامعة قطر على منصة x

أطلقت كلية الهندسة في جامعة قطر يوم أمس الأحد الموافق 3 ديسمبر فعاليات الكونجرس العالمي الثالث للهندسة والتكنولوجيا، والذي تستمر فعالياته خلال الفترة من 3 وحتى 7 ديسمبر المقبل.
ويضم الكونجرس العالمي الثالث للهندسة والتكنولوجيا هذا العام كلا من: المؤتمر العالمي الخامس عشر لتطبيقات الطاقة، والمؤتمر العالمي الخامس عشر للروبوتات الاجتماعية، والمؤتمر العالمي للمرونة في التنقل واللوجستيات: التحديات والفرص.

الكونجرس العالمي الثالث للهندسة والتكنولوجيا

من جهته أكد "الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني" وزير البيئة والتغير المناخي لوكالة الأنباء القطرية "قنا" حرص الوزارة على استمرارية المشاركة في الكونجرس العالمي الثالث للهندسة والتكنولوجيا، لافتًا إلى أنّ هذه المشاركة الثانية لوزارة البيئة والتغير المناخي منذ تأسيسها، بحكم إيمانها بأن جزءًا من الأبحاث والتجارب التي تقوم بها كلية الهندسة خاصة وجامعة قطر عامة تصب بشكل كبير في حل المشكلات البيئية.


وأوضح أنّ تلك الأبحاث تسهم بتجاوز التحديات التي تصادف مهام وزارة البيئة والتغير المناخي فيما يتعلق بتقليل تلوث الهواء والوصول إلى مبادرات واقتراحات تقلل من التلوث وإعادة استخدام النفايات والموارد الطبيعية، منوهًا بمشاركة الوزارة أيضا بورقة عمل تتعلق بمجال الاستدامة.


فيما أوضح "الدكتور عمر الأنصاري" رئيس جامعة قطر أنّ تنظيم الكونجرس العالمي الثالث يأتي في الوقت الأمثل لمناقشة التقدم في مجالات تطبيقات الطاقة، إلى جانب التطورات المرتبطة بها لضمان الاستدامة والممارسات الجيدة للحد من الآثار البيئية، بجانب مناقشة التطورات في المجالات الهندسية الأخرى مثل: الروبوتات الاجتماعية، وكذلك المرونة في التنقل واللوجستيات، في الوقت الذي يواجه فيه العالم العديد من التحديات الرئيسية، كانقطاع المواد الأولية، وسلاسل الإمداد، وارتفاع أسعار السلع، وانعدام الأمن الغذائي، وتأثير التغير المناخي.


ونوه "الدكتور الأنصاري" باستضافة مشاركين وباحثين وعلماء من أكثر من 56 دولة، وبمشاركة أكثر من 400 ورقة علمية في المؤتمر العالمي الخامس عشر لتطبيقات الطاقة، وعدد 69 ورقة علمية في المؤتمر العالمي الخامس عشر للروبوتات الاجتماعية، متمنيًّا أن تسهم تلك النقاشات العلمية التي ستثيرها هذه الأوراق في تقديم فهم أكبر للتطورات في هذه المجالات المعرفية المهمة.
وأشار إلى أنّ جامعة قطر تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير عملية التعليم وإجراء الدراسات والبحوث ذات الصلة بالتحديات المحلية والإقليمية وتقدم المعرفة، والإسهام الإيجابي في تحقيق احتياجات المجتمع وتطلعاته.


بدوره قال "الدكتور خالد كمال ناجي" عميد كلية الهندسة:" إنّ فعاليات الكونجرس تشمل من خلال كل من المؤتمرات الثلاثة: جلسات عامة ومحاضرات رئيسية حول عدة موضوعات تتعلق بتطبيقات الطاقة والروبوتات الاجتماعية والمرونة في التنقل واللوجستيات"، وتوقع أن يوفر هذا الكونجرس ملتقى لتبادل المعلومات التقنية، ونشر نتائج البحوث عالية الجودة، وعرض السياسات الجديدة والتقدم العلمي في هذه المجالات كافة.
وأضاف أنّ الكونجرس تلقى عددًا كبيرًا من الملخصات والأوراق العلمية من جميع أنحاء العالم؛ بهدف المشاركة في المؤتمرات الثلاثة، موضحًا أنه سيتم نشر الأوراق العلمية في مجلات علمية محكمة.

المؤتمر العالمي للروبوتات الاجتماعية

بينما ثمن "الدكتور عبدالعزيز العلي" مدير مركز الكندي لبحوث الحوسبة، تنظيم المؤتمر العالمي للروبوتات الاجتماعية في نسخته 15 بجامعة قطر ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحت عنوان "التعاون بين الإنسان والروبوت: في البحر والجو والأرض والفضاء، والفضاء الإلكتروني، وأشار إلى أنّ المؤتمر يجمع الباحثين والممارسين في مجال التفاعل بين البشر والروبوتات الذكية، ويسهم بدمج الروبوتات الاجتماعية في المجتمع، فيما يشمل المؤتمر عروضًا لأوراق بحثية علمية في مجال الروبوتات، وورش عمل على مدار أربعة أيام.
كما يصاحب المؤتمر معرض للروبوتات الاجتماعية من عدة شركات عالمية رائدة في هذا المجال، ومسابقات للطلاب تحفزهم على استكشاف هذا المجال الشيق، ولربما سيكون أكثر أهمية الآن مع ثورة الذكاء الاصطناعي، حيث ينظم المؤتمر فريق من أعضاء هيئة التدريس يمثلون مركز الكندي و3 أقسام من كلية الهندسة، بالتعاون مع نظرائهم من جامعات دولية.

اقرئي أيضًا: جامعة قطر تفتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس لفصل ربيع 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر