جامعة قطر تفتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس لفصل ربيع 2024

جامعة قطر
جامعة قطر

أعلنت إدارة القبول بجامعة قطر عن بدء استقبال طلبات القبول الإلكتروني في مرحلة البكالوريوس للفصل الدراسي ربيع 2024 وذلك للطلاب الدوليين بدءًا من 8 أكتوبر إلى 18 أكتوبر الجاري، وللطلاب المحولين من جامعات أخرى إلى جامعة قطر وطلبة درجة البكالوريوس الثانية اعتبارًا من 29 أكتوبر حتى 8 نوفمبر، بينما يبدأ التقديم الإلكتروني للطلاب المستجدين والطلاب الزائرين وطلاب دراسة المقررات من 29 أكتوبر ويستمر حتى 15 نوفمبر المقبل.
وحددت الجامعة الكليات المتاحة للتقديم في ربيع 2024 وهي: كلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية الإدارة والاقتصاد، وكلية القانون، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية التربية والتي تشترط على المتقدمين تحقيق نسبة 70% كحد أدنى في نسبة الثانوية العامة عند التقديم.
ويعتمد القبول في جامعة قطر على مبدأ المنافسة بين المتقدمين، وأن تحقيق الحد الأدنى في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب في الرغبة الأولى، وإنما يتم قبول الطلاب وفق القدرة الاستيعابية لكل كلية على حدة. كما يؤخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي في المرحلة الثانوية عند التقدم للجامعة.

طلب القبول والمستندات المطلوبة

يذكر أنّ عملية تقديم طلب القبول في جامعة قطر تتم من خلال استكمال الطلب الإلكتروني على موقع الجامعة الرسمي، ورفع المستندات المطلوبة إلكترونيًّا، ومنها: الصورة الشخصية وصورة البطاقة الشخصية القطرية سارية الصلاحية (وصورة عن جواز السفر لغير القطريين)، على أن يتم رفع المستندات قبل الموعد النهائي المحدد. ويمكن للطلاب الذين استوفوا الحد الأدنى من متطلبات القبول التقديم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة، إذ لا يتوجب على طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في عام 2016 فما بعد، تسليم الشهادة الثانوية لجامعة قطر، إذ ستقوم الجامعة باستلام نتائجهم في الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي.
وسُيطلب من طلاب المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة إلى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل، تسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائي والأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، على أن يتم تسليم هذه المستندات في جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المُستندات المُعلن. أما بالنسبة للمتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، فيتوجب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها، وتسلم هذه المستندات إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد تسليم المستندات.
ويمكن للطلاب المتقدمين تسليم المستندات المطلوبة من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 12 ظهراً، في مبنى شؤون الطلاب (I11) الطابق الأول، للطلاب قاعة رقم C204، وللطالبات قاعة رقم C250. علمًا بأن الإعلان عن قرارات القبول للطلاب المحولين من جامعات أخرى وطلبة درجة البكالوريوس الثانية سيكون يوم الأحد 10 ديسمبر 2023، بينما سيتم الإعلان عن قرارات القبول للطلاب المستجدين يوم الإثنين 25 ديسمبر 2023.
ويمكن للمتقدمين متابعة حالة طلب القبول من خلال زيارة صفحة طلب القبول الإلكتروني باستخدام اسم المستخدم (ID) وكلمة المرور (PIN) الخاصة بهم. وفي حال وجود استفسارات يمكن التواصل مع إدارة القبول من خلال البريد الإلكتروني [email protected] أو عبر مركز الاتصال الطلابي بجامعة قطر على هاتف 44034444.

التقديم للمنح الدراسية

تجدر الإشارة إلى أنّ باب التقديم الإلكتروني لمنحة القبول للطلبة الدوليين لفصل ربيع 2024 سيفتح من يوم الأحد 8 أكتوبر 2023 حتى 18 أكتوبر 2023 وسيتم إعلان قرارات المنحة في 27 نوفمبر المقبل، بينما سيفتح باب التقديم الإلكتروني لمنح القبول للتفوق، ومنح أبناء دول مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر من يوم الأحد 29 أكتوبر 2023 حتى 15 نوفمبر 2023، ويتم إعلان قرارات هذه المنح في 25 ديسمبر. في حين سيفتح باب التقديم لمنحة الأداء المتميز للطلبة المقيدين في الجامعة من الأحد 29 أكتوبر 2023 حتى 26 نوفمبر 2023، وسيتم إعلان القرارات في 21 يناير المقبل.
ويمكن التقديم للمنح الدراسية عبر طلب القبول الإلكتروني بالنسبة للطلبة المستجدين، وللطلبة المقيدين عبر نظام الخدمة الذاتية (البانر)، مع ضرورة رفع المستندات المطلوبة خلال فترة التقديم المعلنة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر