للعام الثالث على التوالي.. "نور الرياض يدخل غينيس" بـ 6 أرقام قياسية

احتفال نور الرياض
للعام الثالث على التوالي.. "نور الرياض يدخل غينيس" بـ 6 أرقام قياسية - الصورة من واس

حقق "احتفال نور الرياض" في نسخته للعام الجاري، 6 أرقام قياسية عالمية جديدة في موسوعة "غينيس" للعام الثالث على التوالي، وذلك خلال اختتام عروض التركيبات الفنية ضمن الاحتفال الذي أقيم لمدة 17 يوماً، خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 16 ديسمبر 2023.

6 أرقام قياسية جديدة

وأوضح الحساب الرسمي لنور الرياض على منصة "إكس"، أن العمل الفني "حوار" للفنان الألماني كريستوفر باودر، حقق رقمًا قياسيًا لأكبر عدد أضواء مستخدمة في عرض ضوئي وصوتي مؤقت"، بلغ عددها 560 ضوءاً، استخدمت في برجي "الفيصلية والمملكة"، فيما سجل الاحتفال أيضاً رقمًا قياسيًا "لأكبر عدد من الأضواء في عرض ضوئي على مبنى واحد".

كما استطاع العمل الفني "سرب الصحراء" المقدّم من قبل الثنائي الهولندي "ستوديو دريفت"، من تحقيق رقم قياسي "لأكبر سرب من طائرات الدرون متعددة المروحيات"، فيما حقّق الاحتفال رقماً قياسياً "لأكبر عدد طائرات درون يتم إطلاقها خلال أسبوع"، حيث تم استخدام 21 ألف طائرة.

فيما حقّق العمل المقدّم من الفنان الفرنسي ميغيل شوفالييه، رقماً قياسياً "لأكبر شاشة عرض تفاعلية بتقنية الإسقاط الضوئي" في عمله الفني "البساط السحري، وأصل العالم".

وسجّل الاحتفال من خلال عمل الفنان البريطاني يينكا إيلوري "كتل تكعيبية" رقماً قياسياً "لأكبر ساحة تزلج مؤقتة" والذي لاقى إقبالاً كبيراً من ممارسي رياضة التزلج في مدينة الرياض.

جوائز عالمية

وتأتي هذه الجوائز العالمية التي حصدها احتفال نور الرياض" للعام الثالث على التوالي، لتؤكد مكانته "كأكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم"، خاصةً وأنه يعد أحد مشاريع برنامج "الرياض آرت" ضمن "مشاريع الرياض الأربعة الكبرى"، الهادفة لتحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، بما ينسجم مع أهداف برامج رؤية المملكة 2030 في تعزيز الفنون بين سكان وزوار مدينة الرياض.

يمكنك أيضًا قراءة: سيدتي تواكب افتتاح النسخة الثالثة من احتفال نور الرياض

احتفال نور الرياض

انطلق "احتفال نور الرياض" هذا العام تحت شعار "قمر على رمال الصحراء"، بإشراف نخبة من القيّمين الفنّيين المحليين والدوليين.

ويُقام المعرض المصاحب للاحتفال تحت عنوان: "الإبداع ينورنا، والمستقبل يجمعنا"، وسيستمر في استقبال زوّاره حتى تاريخ 2 مارس 2024، إذ يقدم لزوّاره رحلة فنية ملهمة تُعبر عن الضوء كمصدر فكري وفنيّ للفنانين المشاركين، ويشرح تفسيرهم لطبيعة الإنسان وهويته الثقافية.

وقد أسهمت النسخة الثالثة من الاحتفال في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية على الساحة الفنية العالمية، وشكّلت نقلة نوعية في المشهد الفني السعودي عبر تحولها إلى مصدر إلهام وتحفيز للفنانين المحليين والدوليين على تقديم المزيد من الإبداع والابتكار، بما ينعكس إيجابًا على جودة حياة سكان زوّار العاصمة.

واستقطبت نسخة هذا العام من الاحتفال أكثر من 3.2 مليون زائر، واشتملت على أكثر من 120 عملًا فنياً في 5 مراكز رئيسة في العاصمة الرياض، قدّمها أكثر عن 100 فنان يُمثلون 35 دولة، من بينهم 35 فنانًا سعوديًا، وشملت تلك المراكز:

  • مركز الملك عبدالله المالي.
  • وادي حنيفة.
  • وادي نمار.
  • متنزه سلام.
  • حي جاكس بالدرعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر