ثمانيني مصاب بالخرف يأسر القلوب بعزفه على البيانو

بيانو
رجل ثمانيني يعزف على البيانو - الصورة من unsplash

أسر رجل مصاب بالخرف يبلغ من العمر ثمانين عاماً قلوب الجماهير ونال إعجابهم بعزفه على البيانو ضمن برنامج المسابقات البريطاني "ذا بيانو".

وقد بدأ الرجل الذي يدعى دانكان، ولم يتم الكشف عن لقبه، العزف عندما كان في الـ 4 من عمره فقط، لكنه أصيب بالخرف منذ 6 أعوام.

لا يزال قادراً على العزف

ووفقاً لما ذكر في "ديلي ميل" البريطانية، فإن دانكان الذي حضر برفقة زوجته وتدعى فران إلى مسابقة "ذا بيانو"، أكد أنه لا يزال قادراً على العزف، لأنه في كل مرة يعزف فيها، يقدّم الألحان إلى حبيبته وزوجته فران، التي لم تتخلَ عنه بعد إصابته التي قلبت حياتهما رأساً على عقب.

إعجاب الجماهير

ونالت الوصلة التي عزفها دانكان لزوجته حينما صعد إلى البيانو، إعجاب الجماهير، وكانت بعنوان "نغمة من أجل فران"، وأفاد دانكان إنه كلما عزفها شعر بالحب المتجدد لفتاته التي تزوجها، وسيبقى يحبها إلى الأبد.

ما هو الخرف؟

الخرف هو تراجع في الوظائف الذهنية وليس حالة محددة، إذ يمثل خللًا في الوظائف الذهنية بشكل يؤثر على الحياة اليومية، إذ إن الشخص المصاب بالخرف يعاني من صعوبات في جانبين على الأقل من الجوانب التالية: (السلوك، التنسيق، اللغة، الذاكرة، المزاج).

وعادة ما يحدث الخرف عادةً لدى كبار السن، والفئة العمرية الأكثر إصابة به هي الأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 85 عامًا، ومن الصعب تشخيص الخرف أحيانًا نظرًا لوجود العديد من المشاكل والأمراض المسببة له.

أسباب الخرف

وبحسب الأطباء ينشأ الخرف عن حدوث تلف في الدماغ، إذ تتأثر الخلايا العصبية في الدماغ وتتوقف عن أداء وظيفتها في التواصل مع مختلف مناطق الجسم بالقدر المطلوب من الفعالية.

كما يمكن أن ينشأ الخرف عن إعاقة تدفق الدم إلى الدماغ، وفي حال عدم وصول الأكسجين إلى الدماغ فإن ذلك يؤدي إلى موت سريع للأنسجة.

وتتباين أعراض التلف الذي يصيب الدماغ بحسب الجزء المتأثر من الدماغ، كما إن بعض أنواع الخرف غير قابلة للعلاج، بينما توجد مشاكل صحية أخرى تسبب أعراض مشابهة للخرف ويمكن علاجها أحيانًا لتختفي الأعراض المصاحبة لها والتي تشبه الخرف.

يمكنك أيضًا قراءة: كفيفة عمرها 13 عاماً تبهر المارة بعزفها على البيانو

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر