العديد من الأسباب للاحتفال باليوم العالمي للبيانو

عازفة تعزف على البيانو من خلال النوتة الموسيقية
مفاتيح البيانو ما هي إلا مفاتيح إطلاق العنان للإبداع عبر آلة خالدة

مفاتيح البيانو ما هي إلا مفاتيح إطلاق العنان للإبداع عبر آلة خالدة ذات تاريخ غني، هي مفاتيح الانتقال من عالمنا الواقعي الجاف بصلادته وخشونته إلى عالم سحري سرمدي من الخيال والتفرد والمتعة اللانهائية، فما أن تتحرك هذه المفاتيح بقوة ونعومة، أو بهدوء ورصانة أو حتى بعجلة وصرامة إلا وتجد دقات قلوبنا تعلو، ودفقات من نفوسنا تهفو، وشذرات من وجداننا تدرك المتعة بأقصى درجاتها، وفي اليوم العالمي للبيانو والذي يوافق اليوم 29 مارس يحتفل العالم بهذه الآلة الرائعة التي جلبت السعادة للكثيرين على مر العصور ليمثل اليوم دعوة مفتوحة للإلهام والاستمتاع بلا حدود بتاريخ وحب البيانو.

تاريخ يوم البيانو

مفاتيح البيانو ما هي إلا مفاتيح إطلاق العنان للإبداع عبر آلة خالدة


يخبرنا الموقع الرسمي لليوم العالمي للبيانو World Piano Day، عن بداية اختراع البيانو من خلال أسلافه، حيث كانت البداية من آلة السنطور، وهو آلة وترية متوترة متصلة بثلاثة أو أربعة أوتار (ظهرت قبل 2500 سنة قبل الميلاد واستخدمها البابليون الذين جسدوا السنطور في ملاحمهم التاريخية) ومن هناك تطورت هذه الآلة إلى الكلافيكورد، السبينيت، والعذري، والكلافسين، والجرافي سيمبالو في القرن الخامس عشر، ليتم اختراع القيثارة، بعد ذلك، على يد بارتولوميو دي فرانشيسكو كريستوفوري وتعتبر القيثارة هي أقرب سلف لما يعرفه الناس في العصر الحديث بالبيانو بسبب لوحات المفاتيح التي تنشط الأوتار. ومن هناك، تطور الهاربسيكورد بشكل أكبر على مدار الـ 300 عام التالية إلى ما نعرفه بالبيانو الحديث.
بدأ اليوم العالمي للبيانو كفكرة من قبل عازف البيانو والملحن والمنتج الألماني نيلس فرام، والذي أطلق العنان لليوم العالمي للبيانو في عام 2015. حيث يؤكد فرام أهمية وجدوى الاحتفال بالبيانو وكل ما حوله بداية من العازفين والملحنين وصانعي البيانو والمؤلفين، من يصنعون سحر الموسيقى، والأهم من ذلك المستمعون.
منذ ذلك الحين، توسعت الاحتفالية باليوم العالمي للبيانو حيث أقام عشاق البيانو بجميع أنحاء العالم الحفلات الموسيقية والأمسيات والمحاضرات والندوات . يمكنك متابعة الموقع الرسمي Pianoday.org والذي يخبرك عن جميع الحفلات والأحداث التي يمكنك الذهاب إليها (لايف أو عبر الانترنت) في جميع أنحاء العالم للمشاركة في الاحتفال بجمال البيانو في يومه العالمي.
قد ترغبين في التعرف إلى: حقائق مثيرة للاهتمام لم تكن تعرفها في اليوم العالمي للبيانو..

لماذا نحتفل باليوم العالمي للبيانو؟

يمكنك الاستمتاع بجمال وتنوع موسيقى البيانو في اليوم العالمي للبيانو
  • يمكنك الاستمتاع بجمال وتنوع موسيقى البيانو، حيث يعد البيانو واحدًا من أكثر الآلات الموسيقية تنوعًا وتعبيرًا، فهو قادر على إنتاج مجموعة واسعة من الأصوات والأنماط والعواطف. سواء كنت تفضل الموسيقى الكلاسيكية أو الجاز أو البوب أو الروك أو أي نوع آخر، يمكنك العثور على موسيقى البيانو التي تناسب ذوقك وحالتك المزاجية.
  • يمكنك معرفة المزيد عن تاريخ وثقافة البيانو. يتمتع البيانو بتاريخ غني ورائع، يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، عندما اخترعه بارتولوميو كريستوفوري في إيطاليا. ومنذ ذلك الحين، تطور وتحسن، ليصبح الأداة الموسيقية الحديثة التي نعرفها اليوم. وقد تأثر البيانو وأثر بالعديد من الثقافات والملحنين والحركات، مثل موزارت، بيتهوفن، شوبان، ليزت، ديبوسي، رحمانينوف، سكريابين، وغيرهم الكثير.
  • يمكنك دعم مجتمع البيانو وصناعته. من خلال تقدير الأشخاص الذين جعلوا البيانو متاحًا مثل العمال الذين صنعوه، والمؤلفين الذين قدموا لنا سحر موسيقاه، والناقلين للحدث من التقنيين، والمعلمين الذين علموا العازفين الماهرين، والباحثين الذين عمدوا لتطوير الآلة وتقنياتها حتى المستمعون الذين يعشقون هذه الآلة الساحرة من خلال حضور الحفلات الموسيقية، أو شراء المنتجات المتعلقة بالبيانو، أو التبرع للمنظمات ذات الصلة بالبيانو، أو ببساطة نشر الكلمة حول اليوم العالمي للبيانو عبر حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • يمكنك أن تلهم وتستلهم من محبي البيانو الآخرين، حيث يٌعد اليوم العالمي للبيانو فرصة رائعة للتواصل مع عشاق البيانو الآخرين حول العالم، فيمكنك مشاركة حبك وشغفك بالبيانو من خلال الانضمام إلى المنتديات عبر الإنترنت، أو مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي، أو الأحداث المباشرة، حيث يمكنك تبادل الأفكار والآراء والخبرات والنصائح مع محبي البيانو الآخرين. يمكنك أيضًا الإلهام والاستلهام من قصص وإنجازات وأحلام عازفي البيانو الآخرين، سواء كانوا مشهورين أو هواة أو مجرد طموحين.
  • يمكنك التعبير عن نفسك وعواطفك من خلال البيانو. فالبيانو ليس مجرد آلة موسيقية، ولكنه أيضًا شكل من أشكال الفن وطريقة للتعبير. يمكنك استخدام البيانو لتوصيل مشاعرك وأفكارك وشخصيتك وإبداعك. يمكنك أيضًا استخدام البيانو للتعامل مع شعورك بالتوتر أو الاسترخاء أو الاستمتاع أو الاستشفاء. يمكن أن يكون البيانو صديقك، معالجك النفسي، أو مصدر إلهامك.
  • يمكنك تحدي نفسك وتحسين مهاراتك. إذا كنت عازف بيانو، أو تتعلم العزف على البيانو، فإن اليوم العالمي للبيانو هو يوم مثالي لعزف مقطوعاتك المفضلة، أو تعلم مقطوعات جديدة، أو الأداء لأصدقائك وعائلتك. يمكنك أيضًا أن تضع لنفسك بعض الأهداف مثل:
  1. تعلم أغنية جديدة.
  2. إتقان أسلوب جديد
  3. اللعب أمام الجمهور
  4. أخذ بعض الدروس، أو الانضمام إلى بعض الدورات.
  5. مشاهدة بعض البرامج التعليمية، لتحسين مهاراتك ومعرفتك.
  • يمكنك اكتشاف موسيقى البيانو والفنانين الجدد. حيث يٌعد اليوم العالمي للبيانو فرصة لاستكشاف العالم الواسع والمتنوع لموسيقى البيانو والفنانين فيمكنك:
  1. الاستماع إلى بعض أفضل أعمال البيانو للملحنين وعازفي البيانو المشهورين، مثل شوبان، ليزت، تشايكوفسكي، رحمانينوف، روبنشتاين، ريختر، هورويتز، جيليلز، كيسين، وغيرهم الكثير.
  2. يمكنك أيضًا اكتشاف موسيقى البيانو والفنانين الجدد، مثل Nils Frahm وLudovico Einaudi وYiruma وYann Tiersen والمزيد.
  3. يمكنك أيضًا إنشاء موسيقى البيانو الخاصة بك باستخدام البيانو الرقمي أو أجهزة المزج أو البرامج.
  • يمكنك قضاء وقت ممتع والاستمتاع ببهجة وسحر موسيقى البيانو، وللحصول على المتعة والاستمتاع يمكنك:
  1. لعب بعض الألعاب، مثل لعبة البيانو تريفيا أو البيانو الكاريوكي أو البيانو بينجو.
  2. يمكنك مشاهدة بعض الأفلام أو الأفلام الوثائقية أو العروض التي تضم عازفي البيانو أو موسيقى البيانو، مثل The Pianist أو Shine أو Amadeus أو The Piano.
  3. يمكنك أيضًا الانضمام إلى بعض المسابقات أو الاختبارات أو استطلاعات الرأي المتعلقة بالبيانو والفوز ببعض الجوائز أو المكافآت.


اليوم العالمي للبيانو عطلة رائعة لمحبي البيانو، وطريقة رائعة للتعبير عن حبك وشغفك بالبيانو. سواء كنت عازف بيانو، أو معجبًا، أو مبتدئًا، يمكنك العثور على العديد من الأسباب للاحتفال والعديد من الطرق للقيام بذلك. فما تنتظر؟ احصل على مفاتيحك، وقم بضبط أذنيك، وانضم إلى الاحتفال!
وإذا أردت المشاركة فى الاحتفال باليوم العالمي للبيانو انضمي لأكثر من مليون من عشاق البيانو يحتفلون معاً