أفكار في الديكور لتصميم مجلس منزلي خارجي مريح وجذاب

مجلس خارجي مميز في أنسجته
مجلس خارجي فخم
يُمثّل المجلس الخارجي امتدادًا لمنزلك، ويوفّر مكانًا للاسترخاء والراحة بعد يوم طويل، حينما تكون الحرارة مُعتدلة. من خلال دمج الأنسجة الدافئة والإضاءة المميزة والأثاث المريح، بالمجلس الخارجي، يُمكنك تحويله إلى منطقة مُريحة ومُرحّبة بالضيوف.
الدليل الآتي، مُساعد على جعل المجلس الخارجي، سواء اتخذ من الفناء مكانًا له أو السطح أو الشرفة أو الحديقة المنزلية، جذّابًا، إذ يُقدّم مجموعةً من الأفكار، التي تجعلك ترغبين في مغادرة دواخل منزل وقضاء الأشهر الأكثر دفئًا في الاسترخاء والتسلية.
تُفيد الإشارة أيضًا، إلى أن تصميم مساحة المجلس الخارجي تتوافق، لناحيتي التأثيث والتزيين، مع التصميم الجمالي الخاص بك، سواء كان مستوحى من الأساليب الحديثة أو البوهيمية أو الريفية أو منتصف القرن... إذ يمكن للمساحة الخارجية الخاصة بك أن تكمل الأثاث والديكور داخل منزلك.

مواصفات أثاث المجلس الخارجي

مجلس خارجي عصري وأنيق (الصورة Image by mrsiraphol on Freepik)
من الصحيح التفكير في الطريقة التي تريدين بحسبها استخدام المساحة الخارجية، وبحجمها، وبالنمط المرغوب في أن يحلّ فيها. بعد أخذ هذه النقاط في الاعتبار، ارسمي مُخطّطًا مُصغرًا للمساحة الخارجية وقومي بتقسيمها إلى مناطق ووزّعي مفروشات الحديقة (ضمن المُخطّط)، بصورة مُشجّعة على التواصل.
بصرف النظر عن حجم المساحة الخارجيّة، هناك الكثير من الطرق لتحقيق أقصى استفادة منها.

مقاعد الجلوس

وسائد ملونة موزعة على أريكة المجلس الخارجي (الصورة Image by lifeforstock on Freepik)
تتعدّد محتويات المجلس الخارجي، والتي ستجعل مساحتك مريحة ومرحبة. في هذا الإطار، يحلو استخدام خامات صلبة دافئة، مثل: الخشب، مع الدمج بأنسجة منقوشة أو ملونة، أي إثراء الملمس من خلال الوسائد.
مجلس خارجي فسيح
المجلس الخارجي المصنوع من الخيزران، بدوره، مع الوسائد الناعمة، أو ذلك المُنفّذ من الخشب والمعدن المقاوم للصدأ المدمجين ببعضهما البعض، يبدو دافئ المظهر. هناك أيضًا، مادة الخوص الصناعي المصنوعة من راتنجات مقاومة للرطوبة.
الأثاث ذو الألوان المحايدة الفاتحة يظهر متماسكًا أكثر؛ مع إضافة أنماط وألوان ممتعة من خلال الاكسسوارات، لا سيما الوسائد "المتحركة" والبطانيات، مع أهمية تحقيق التناسق في مخطط الألوان.
تصميم لكرسي البيضة الشهير مع حامل

لإضافة المرح إلى المجلس المذكور، يحلو حضور الأرجوحة. وللراحة في المكان، من المُمكن شراء سرير نهاري، كما طاولة القهوة، فالأخيرة مثالية لتناول الوجبات الخفيفة ولتسهيل الضيافة.

منطقة الطعام

من جهة ثانية، إذا كانت المساحة سانحة، من الممكن تطوير المجلس، من خلال تأثيث منطقة مريحة لتناول الطعام. وإذا لم تكوني متأكدة من حجم الطاولة، في هذا الإطار، تدعو القاعدة الأساسية إلى الفصل بينها وبين أي أثاث آخر 36 بوصة؛ بذا، يُمكن سحب الكراسي للداخل والخارج. أضيفي إلى ذلك، يمكن تزويد الطاولة بعجلات متينة، للتحريك، عند الحاجة إلى ذلك.
في العموم، يُستحسن اختيار قطع الأثاث متينة ومقاومة للعوامل الجوية، وذات ألوان محايدة، مما يجعل المنطقة الخارجية أكثر انفتاحًا.
كما، تلفت المساحة الخارجية الموزعة في أقسام وظيفية ومفيدة. في هذا السياق، فكري في تخصيص منطقة للجلوس منفصلة عن تلك الخاصة بتناول الطعام، باستخدام الأثاث.

لمسات لتجميل المجلس الخارجي

مجلس خارجي مُضاء بوساطة تركيبات مختلفة
تُضيف لمسات التزيين التي تحملها السجاجيد والوسائد والفوانيس والطاولات الجانبية، الملمس واللون والاهتمام البصري إلى المجلس الخارجي؛ فمن السهل تجميل المساحة المنزلية الخارجية، من خلال:
  • النباتات: توزّع النباتات أو الأعشاب قليلة الصيانة، كما الأزهار، وذلك في أصص صغيرة على جدار فارغ، أو على أسطح الطاولات، أو حتى في أحواض ضخمة على الأرضية.
  • السجاد: يحلو أن يفترش أرضية المجلس الخارجي، السجاد المصنوع من نسيج قابل للغسل، علمًا أن السجاد يجعل المجلس مريحًا، كما يُساعد في تمييز مناطق المعيشة الخارجية إذا كانت مُتعدّدة.
  • الإضاءة: لا يُغفل عن الإضاءة الاصطناعية، المسؤولة عن إشاعة جو جذاب، في المجلس الخارجي، بعد غروب الشمس. في هذا الإطار، تبرز الإضاءة المُنسدلة الجميلة أو الفوانيس المُعلّقة أو المصابيح الخيطية، كما تؤدي إضاءة المزروعات أو الأشجار أيضًا إلى تحقيق تأثير جذاب.
  • الشواية: تُمثّل الشواية أكثر من مجرد أداة لطهي وجبات لذيذة؛ هي إضافة مذهلة لأي مساحة خارجية، خصوصًا مع التصميم المُزوّد بـإضاءة الـ"ليد" الزرقاء، على وجه الشواية ومقابضها.
  • خرير الماء: من جهة ثانية، يحلو دمج ميزة مائية بالمجلس، أي بركة أو شلال؛ فالخرير مهدئ، علمًا أن هناك مجموعة واسعة من تصميمات النوافير الخارجية والمتوافرة بحجوم مختلفة.
  • المدفأة: في الموسم المعتدل المائل للبرودة، من الممكن تدفئة المجلس عن طريق المدفأة الخارجية.