طريقة متبعة في تنظيف الأرضيات المكسوة بالبلاط الموزايكو

الموزايكو يكسو الأرضية
بلاط الموزايكو جذاب
مظهر الأرضيات المكسوّة ببلاط الموزايكو (أو الفسيفساء) جذّاب في الديكور؛ علمًا أن الموزايكو عبارة عن قطع صغيرة من البلاط، مصنوعة من الزجاج، أو الحجر، مُرتّبة بإحكام شديد. لتنظيف الأرضيات الموزايكو، وتلميعها، عليكِ تطبيق الخطوات الموضّحة في السطور الآتية، علمًا أن الموزايكو يحتاج إلى العناية والاهتمام به، حتى يظلّ محافظًا على جماليته، مع مرور الوقت.

6 خطوات خاصة بتنظيف وتلميع البلاط الموزايكو الداخلي

أرضية منزلية مكسوة بالبلاط الموزايكو

لتنظيف البلاط الموزايكو، الذي يكسو أرضيات المنزل الداخلية، اتبعي الخطوات الآتية:

  1. إزالة الغبار: يُكنس البلاط، بوساطة الملحق الخاص بالمكنسة الكهربائية، أو المكنسة ذات الشعيرات الناعمة، بانتظام، وذلك لإزالة الأوساخ والغبار والحطام المتراكم على السطح وبين الخطوط، علمًا أنه يمكن للجسيمات أن تخدش أو تلحق الضرر بسطح البلاط، مما يجعله يبدو باهتًا، كما تتسبّب أيضًا في تغير لون البلاط أو تلطيخه.
  2. غسل البلاط: عند غسل البلاط الموزايكو، يجدر بك تجنب استخدام الأدوات أو المنظفات الكاشطة، مثل: الصوف الفولاذي أو وسادات التنظيف أو المنظفات الكيميائية القاسية، والمحتوية على مواد التبييض أو الأمونيا أو الأحماض، إذ يمكن أن يتسبّب كل عنصر مذكور، بخدش الأرضيات المذكورة أو الشقوق فيها، أو حتى تغيّر اللون. يجدر بك غسل البلاط الموازيكو، مرّة واحدة على الأقل في الأسبوع، مع استخدام منظف الأرضيات المعتدل والماء الدافئ أو الخلّ الأبيض المخفّف بالماء (كوب واحد من الخل لكل جالون من الماء)، مع المسح بوساطة ممسحة مصنوعة من الألياف الدقيقة أو فوطة مصنوعة من القماش الناعم.
  3. علاج البقع: تُنزع البقع من البلاط الموزايكو، باستخدم إسفنجة أو فوطة مصنوعة من القماش الناعم أو حتى فرشاة النايلون، مُبللة بمزيل البقع اللطيف (أي اختيار النوع الخالي من الحمض أو المبيض). يجب عليك أيضًا اختبار المُنظّف على منطقة صغيرة غير واضحة أوّلًا للتأكّد من أنه لا يتسبّب بأي آثار ضارّة. كما يجدر بك الحرص على عدم الفرك بشدّة، وحصر استخدام الفرشاة بالمنطقة المُلطخة.
  4. التلميع: لتلميع البلاط الموزايكو، ستحتاجين إلى منشفة ناعمة أو فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة ومُلمّع بلاط تجاري مُناسب للموزايكو. بالمقابل، يصحّ تلميع البلاط المذكور، باستخدام عصير الليمون الحامض أو زيت الزيتون، إذ يمكن لعصير الليمون الحامض تفتيح البلاط وإزالة البقع، بينما يمكن لزيت الزيتون أن يُرطّبه. في هذا الإطار، تُحرّك الفوطة المُبلّلة، بصورة دائريّة، مع الانتظار لبضع دقائق. تُمرّر فوطة جافة بعد ذلك.
  5. مواد مانعة للتسرب: تتوافر أنواع مختلفة من المواد المانعة للتسرب في السوق، مثل: المواد ذات الأساس المائي أو المذيب أو المخترق أو الموضعي؛ يُمكنك اختيار ما يتفق مع احتياجاتك وتفضيلاتك أو استخدام مادة مانعة للتسرب طبيعية مثل شمع العسل أو زيت بذر الكتان، مما يُعطي البلاط لمسة طبيعية.

طريقة تنظيف البلاط الموزايكو الخارجي

تتعرّض الأرضيات، في المساحات الخارجيّة المُلحقة بالمنزل، والمكسوّة ببلاط الموزايكو، لظروف جوّية مُختلفة وعوامل بيئيّة، ممّا يؤثّر سلبًا على نظافة الأسطح المذكورة وصيانتها، إذ يُمكن للمطر والثلج والشمس والرياح والغبار والحشرات والطيور والحيوانات أن تترك علامات على البلاط الموزايكو، ممّا يجعله يبدو باهتًا. للحفاظ على مظهر البلاط الموزايكو الخارجي، نظيفًا، تُتبع الخطوات الآتية المُغايرة بعض الشيء عن تلك المتبعة في دواخل المنزل:
  • يُستخدم خرطوم الحديقة، في غسل البلاط الموزايكو الخارجي، بعد التنظيف بوساطة المكنسة لإزالة أي أوراق أو أغصان جافّة.
  • يُستخدم محلول التبييض المُخفّف، وفُرشاة خشنة أو وسادة لفرك الأرضيات، في إطار تنظيف البلاط الموزايكو الخارجي وإزالة البقع، مع أهمّية الدعك، بلطف.
  • يُشطف جيدًا بالماء، مع تكرار ذلك إذا لزم الأمر.
  • يُجفّف البلاط الموزايكو الخارجي، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش الناعم أو من الألياف الدقيقة.
  • يُستخدم ملمع البلاط التجاري أو الملمع الطبيعي (زيت الزيتون أو عصير الليمون الحامض)، مع الترطيب بوساطة فوطة ناعمة أو إسفنجة.