طرق فعالة في تنظيف الزيوت المنسكبة على الأرضيات في منزلك

منظفات منزلية
منظفات لإزالة الزيت المنسكب على أرضية المنزل

عند انسكاب زيت الطبخ أو زيت الزيتون، على الأرضية، مهما كان نوعها، في منزلك، يتطلّب تنظيف المادة الدهنية المذكورة استخدام مواد قادرة على تفتيتها أي امتصاص الزيت. في السطور الآتية، مجموعة من وصفات التنظيف المنزلي التي تُسهّل عليك عملية السيطرة على بقع الزيوت وإزالتها عن الأرضية، بما في ذلك زيت السيارات الذي يلوث الفناء الخارجي.

مسحوق صودا الخبز

تنظيف الأرضيات المنزلية

تشتمل حلول التنظيف الطبيعية، التي يمكنك استخدامها، على الزيت، على: مسحوق صودا الخبز، إذ يُنثر المسحوق على الأرضية الملوثة، مع الفرك بوساطة فرشاة أو ممسحة. إلى ذلك، يمكنك أيضًا صنع معجون عن طريق خلط صودا الخبز مع الماء، ثم وضع المعجون على الأرضية وفركها فشطفها وتجفيفها.

الخل الأبيض لإزالة الزيت

يُصبّ الخل الأبيض، في زجاجة مزودة ببخاخ، مع رش المنطقة الملوثة بالزيت، وتركيز الرذاذ مباشرة على البقع الدهنية لتفتيت الشحوم. يعمل الخل على إذابة الزيت وتسهيل عملية التنظيف. لكن، بعد سكب الخل، يجب الانتظار لمدة 7 دقائق، قبل المسح بوساطة منشفة، فالشطف والتجفيف.

سائل الجلي المعتدل

يُخلط بضع قطرات من سائل الجلي المعتدل مع الماء الدافئ؛ تُرطّب الأرضية المبقعة بالزيت، بالمحلول، بوساطة ممسحة، مع الفرك. بعد ذلك، تُشطف المنطقة بماء نظيف وتُجفف بمنشفة أو ممسحة.

عصير الليمون الحامض والماء

محلول تنظيف طبيعي آخر فعال في تنظيف الأرضيات الخشبية الملوثة بالزيت، مُركّب من كميتين متساويتين من عصير الليمون الحامض والماء. في هذا الإطار، تُستخدم ممسحة في ترطيب الأرضية الملوثة بالزيت، بالمحلول، مع الفرك بلطف. ثم تُشطف المنطقة بماء نظيف.
الجدير بالذكر أن عصير الليمون مطهر طبيعي وسيترك رائحة منعشة على الأرضية، بالإضافة إلى إزالة البقع الصعبة.

مخفف الطلاء

يُذيب مخفف الطلاء الزيت، الذي يُلوّث الأرضية الخشبية الملوثة؛ لكن، يجدر بك قبل تطبيق هذه الطريقة، اختبار مخفف الطلاء على منطقة صغيرة غير واضحة من الأرضية للتأكد من أنه لن يلحق الضرر بالخشب أو يغير لونه. للتنظيف باستخدام مخفف الطلاء، تُشبّع فوطة نظيفة به، مع فرك المنطقة الملطخة من الأرضية. امسحي الفائض من مخفف الطلاء، بعد ذلك، بوساطة فوطة جافة، مع التكرار حتى تصبح الأرضية نظيفة.
مخفف الطلاء شديد الاشتعال، لذا استخدميه في منطقة جيدة التهوية.

كيف يمكنك تنظيف الزيت من السجاد؟

يمتصّ كل من مسحوق صودا الخبز أو نشاء الذرة، الزيت، الذي يلوث المنطقة الملوثة من السجاد؛ لذا ينثر المنتج المختار على بقع الزيت، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة، مع التنظيف بالمكنسة الكهربائية بعد ذلك. أمّا إذا لم تختفِ البقع تمامًا، يصحّ خلط ملعقة كبيرة من سائل الجلي مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض وكوبين من الماء الدافئ. تبلل فوطة بالمحلول، مع مسح المنطقة الملوثة، فالشطف بماء بارد والتجفيف.

طرق متبعة في إزالة بقع زيت السيارات عن الخرسانة

يمكن سكب أي من المشروبات الغازية على البقع المذكورة، مع الانتظار لدقائق، قبل الفرك بوساطة فرشاة خشنة.
من جهة ثانية، هناك العديد من منتجات التنظيف التجارية المتاحة والمصممة خصيصًا لإزالة بقع الزيت من الخرسانة، مع أهمية اتباع تعليمات الشركة المصنعة واحتياطات السلامة.