"إكسبوجر 2024" ينطلق في 28 فبراير بأكبر تجمع للمصورين في الشارقة

"إكسبوجر 2024". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي
"إكسبوجر 2024". الصورة من مكتب الشارقة الإعلامي

تنطلق فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر"، والذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة في الفترة من 28 فبراير من العام الجاري 2024 حتى 5 مارس المقبل، ويجمع المهرجان سنويًّا كبار مبدعي الفنون البصرية ومنتجي وسائط التصوير الفوتوغرافي والافلام.

"إكسبوجر 2024"

وبحسب ما أعلن عنه مكتب الشارقة الإعلامي فإنّ المهرجان يستضيف على مدار 7 أيام في إكسبو الشارقة، نخبة من المصورين، وصانعي الأفلام، والفنانين البصريين، يشاركون في مجموعة متنوعة من المعارض والجولات التعريفية، والجوائز والحوارات الملهمة، وعروض الأفلام، بالإضافة إلى معرض تجاري وجلسات توقيع للكتب وأنشطة تفاعلية، كما يركز المهرجان على تطوير مهارات التصوير الفوتوغرافي من خلال ورش العمل وجلسات تقييم الأعمال الفنية والمجموعات النقاشية.
وتتضمن أجندة النسخة الثامنة من المهرجان مجموعة من البرامج المميزة والفعاليات التي تعد الأوسع منذ انطلاق المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المصورين والمعارض الفائزة بالجوائز.

190 دولة تشارك في إكسبوجر

يذكر أنّ جوائز إكسبوجر شهدت إقبالاً استثنائيًّا هذا العام، حيث استقبلت أكثر من 25 ألف مشاركة من 190 دولة، ضمن فئاتها الـ 15، وجاء في مقدمتها فئة "حياة الشارع"، بـ 4868 مشاركة، ثم فئة "البورتريه" بـ4847، أما فئتا "الحياة البرية" و"المناظر الطبيعية" فتقدم لهما 4583 مشاركاً، ثم فئة "التصوير بالهاتف" التي شارك فيها 2444 مصوراً.
وتقدم لفئة "التصوير الجوي" 2663 مشاركة، بينما استقبلت فئة "التصوير المعماري" 2233 مشاركة، إلى جانب 1835 تقدموا لفئة "التصوير الصحفي"، و1267 لفئة "التصوير الليلي". في حين تلقت فئة "المصورين الصغار" 192 مشاركة. كما وصل عدد المشاركات في فئات: "الأفلام قصيرة"، "أفضل وثائقي"، "أفضل الفنون السينمائية"، "أفضل الصور المتحركة والأنيميشن"، إلى 567 مشاركة من مختلف أنحاء العالم.
واستحدث المهرجان فئة جديدة تحت عنوان "من الشارقة"، تشمل فئات فرعية مثل: التراث الثقافي، والمناظر الحضرية، والأشخاص والحياة اليومية، والطبيعة، ووصل عدد مشاركاتها إلى 660.

جوائز مهرجان إكسبوجر

الجدير بالذكر فإنّ الفائز بالمركز الأول على مستوى جوائز المهرجان يحصل على مبلغ 6 آلاف دولار، وهو الفائز الذي يجمع أكبر عدد من نقاط التقييم بغض النظر عن الفئة التي شارك فيها، بينما يحصل الفائز الأول من كل فئة على جائزة مالية مقدارها 3 آلاف دولار، أما الفائز بالمركز الثاني في كل فئة من الفئات الـ 15 فيحصل على 1500 دولار.

المصور الصحفي المستقل

فيما توزعت جائزة "المصور الصحفي المستقل" البالغة 15 ألف دولار أمريكي على ثلاث فئات، حيث استقبل "إكسبوجر" ضمن فئة الجائزة 255 طلبًا من أكثر من61 دولة.
وتشمل فئات جائزة "المصور الصحفي المستقل":
• الصحافة الإخبارية.
• الصحافة البيئية.
• صحافة الحلول.
وتأتي هذه الجائزة لتكريم الصحفيين الذين يغطون مواضيع مهمة وبارزة في جميع أنحاء العالم، تقديراً لشجاعتهم في نقل الحقائق ورفع الوعي العام وإبراز القضايا العالمية الهامة.


اقرئي أيضًا: "اكسبوجر" يعلن عن فتح باب المنافسة في "جائزة المصور الصحفي المستقل"


وللمزيد من المعلومات وللاطلاع على جدول فعاليات المهرجان، وحضور ورش العمل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://xposure.net


يمكنكم متابعة تابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر