تجمع 150 من القادة وصناع القرار.. انطلاق قمة "العلا لمستقبل الثقافة العالمية" الأحد القادم

محافظة العلا
انطلاق قمة "العلا لمستقبل الثقافة العالمية" الأحد القادم - من واس

تنطلق الأحد القادم فعاليات "قمة العلا لمستقبل الثقافة" التي تجمع نحو 150 شخصًا من القادة وصنّاع القرار، وروّاد الأعمال، والفنانين من مختلف أنحاء العالم، وتستمر حتى 27 فبراير الجاري؛ لمناقشة أهم قضايا القطاع، وسبل تعزيزه قوةً دافعةً للتقدم الاجتماعي والتغيير الإيجابي للمستقبل.

فعاليات قمة العلا

وتستضيف القمة الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالشراكة مع وزارة الثقافة، وتشمل مجموعة من جلسات النقاش وورش العمل والعروض التفاعلية؛ بهدف اكتشاف طرق جديدة لدعم المشاركة المؤثرة والواسعة من خلال الفن والثقافة والصناعات ذات الصلة.

برنامج قمة العلا

وسيتضمن برنامج "قمة العلا لمستقبل الثقافة" 3 جلسات رئيسة، وهي كالتالي:

  • الجلسة الأولى بعنوان "الأساس الغني": وتتناول تعزيز الابتكار والتجديد في الثقافة؛ بهدف استكشاف الطبيعة واحتياجاتها، وتطوير العلاقة المتناغمة مع البيئة.
  • الجلسة الثانية: وتستهدف دعم التحوّل للإبداع العالمي والحوار العابر للثقافات بعنوان "الأرض الإبداعية"؛ لاستكشاف سياسات تنمية الاقتصاد الثقافي، ودعم ريادة الأعمال الإبداعية، واستخدام الفن لتحسين المهارات.
  • الجلسة الثالثة وتأتي بعنوان "حصاد التأثير": وتتطرق نحو الثقافة الشاملة، وتمكين المجتمع؛ لاستكشاف الإنتاج الثقافي العالمي وتأثيره في الثقافات المحلية.

مشاركة واسعة

وستشهد القمة مشاركة نخبة من المتحدثين، بينهم مساعد وزير الثقافة راكان الطوق، والقيّم الألماني كلاوس بيسنباخ، والمهندس المعماري البروفسور رونالد رايل، ورئيس مركز بومبيدو ولوران لوبون، والناقد الفني نيكولاس بوريود، والمنسّقة الفنيّة بوسي كريشناماتشاري، والمنسّق الدولي أكيكو ميكي، والمخرج المسرحي روبرت ويلسون، والمهندسة المعمارية لينا الغطمة، والبروفيسور إيمانويل كوشيا، والمخرجة والممثلة فاطمة البنوي، والفنان أيمن زاداني، وغيرهم.

دعم مستهدفات الفن والثقافة

بدورها، أكدت المدير التنفيذي للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة نورا الدبل، إن النسخة الافتتاحية من القمة "تعكس التزامنا بالحفاظ على التراث الثقافي، ودعم مستهدفات الفن والثقافة لدفع عجلة التطوير المجتمعي"، مضيفة، نستكشف من خلالها دور البيئة الطبيعية في تشكيل التطور الثقافي، وتأثير الطبيعة على المحيط الذي نعيش فيه.

مواجهة التحديات العالمية

وأبانت الدبل، أن الثقافة تعمل بصفتها قوّة موحدة، تلهم وتعطي حلولاً للتحدّيات العالمية، وتعزّز التقدّم الاجتماعي من خلال المعرفة والتفاهم المشترك، مشيرةً، إلى أن قمة العلا تجمع قادة الخطاب العالمي بهدف إثراء الحوار الثقافي وتوسيع آفاقه.

ولفتت المدير التنفيذي للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة، إلى أن العلا التي تعدّ مركزًا لالتقاء الحضارات القديمة، تمتلك إرثًا ممتدًا وموطنًا للثقافات والأفكار المتنوعة، منوهة بأن القمة تعتمد على هذه التقاليد العريقة.

وعلى هامش هذا الحدث الثقافي، ستتاح الفرصة للمشاركين لاكتشاف البيئة الطبيعية والثقافية في العلا، وستحفل القمة بعروض فنية، بمشاركة الفنانة السعودية بلقيس الراشد، وفرقة المسرح الإسبانية لا فوراديلس باوس، والشاعر والكاتب النيجيري البريطاني إنوا إلامز.

يمكنك الاطلاع على: العُلا.. إبداع في حضرة التاريخ

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر