لطيفة بنت محمد تفتتح معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الاتحاد"

الشيخ لطيفة في معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الاتحاد". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ لطيفة في معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الاتحاد". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
يقدم المعرض تجربة شاملة للزوار. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
يقدم المعرض تجربة شاملة للزوار. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
يهدف المعرض للحفاظ على التراث. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
يهدف المعرض للحفاظ على التراث. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ لطيفة في معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الاتحاد". الصورة من مكتب دبي الإعلامي
يقدم المعرض تجربة شاملة للزوار. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
يهدف المعرض للحفاظ على التراث. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
3 صور

افتتحت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الاتحاد" الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ومتحف زايد الوطني بالتعاون مع "دبي للثقافة" في متحف الاتحاد خلال الفترة من 18 فبراير الجاري وحتى 5 ديسمبر 2024.

معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الاتحاد"

ويأتي افتتاح هذا المعرض تكريمًا لإرث الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، _رحمه الله_، واحتفاءً بالقيم التي رسَّخها في المجتمع وأثرها المتواصل على دولة الإمارات العربية المتحدة وأبنائها وجميع أفراد المجتمع المحلي، ولتسليط الضوء على جهوده في تأسيس دولة الإمارات وإرساء دعائم اتحادها، مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم _رحمه الله_، وترسيخ مكانتها وريادتها العالمية، إضافةً إلى التعريف بتفاصيل ومقتنيات متحف زايد الوطني، المتحف الوطني لدولة الإمارات.
وبهذه المناسبة قالت الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم وعبر حسابها الرسمي على منصة x :" تكريماً للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، افتتحنا معرض "التعريف بمتحف زايد الوطني: أسس الوحدة" في متحف الاتحاد، تكريمًا للإرث الضخم والقيم التي لا تمحى والتي غرسها في دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها".
وبينت الشيخة لطيفة بأنّ المعرض والذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ومتحف زايد الوطني بالتعاون مع دبي للثقافة، يسلط الضوء على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة العريق وثقافتها الديناميكية، كما يسلط الضوء على الحدث التاريخي المهم الذي وقع في 18 فبراير 1968، عندما قام الشيخ زايد والتقى الشيخ راشد في سيح السديرة لوضع أسس قيام دولة الإمارات العربية المتحدة. ومنذ تلك اللحظة، انطلقنا في رحلة الإنجاز، وعززنا بنيتنا التحتية الثقافية، ورعى هويتنا الوطنية الراسخة في أجيالنا القادمة.

الحفاظ على التراث

 


فيما قال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي:" شكّل إرث المغفور له الوالد المؤسس الشيخ زايد هويتنا الوطنية، واستلهمنا من رؤيته الحكيمة وقيمه جهودنا الرامية إلى صون التراث الإماراتي وتعزيز حضوره لضمان الحفاظ عليه واستدامته للأجيال القادمة. يكرّم معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الإتحاد" القيادة والدبلوماسية، مسلطاً الضوء على تاريخ وثقافة وإرث وقصة دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها".

عناصر ومضمون معرض "لمحة عن متحف زايد الوطني: أسس الاتحاد"

تجدر الإشارة إلى أنّ المعرض يعد جزءًا من سلسلة معارض ينظمها متحف زايد الوطني في الإمارات السبعة، وسيضم عناصر مختلفة من كل إمارة لسرد تفاصيل القصة الأوسع لاتحاد الدولة.
وسيضم المعرض نموذجاً لمتحف زايد الوطني الواقع في قلب المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات بأبوظبي. بالإضافة إلى ذلك سينظم متحف زايد الوطني بالتعاون مع متحف الاتحاد برنامجًا موسعًا من الفعاليات يشمل جلسات حوارية غنية وورش عمل تفاعلية للأطفال مستوحاة من حب المغفور له الشيخ زايد للطبيعة، وفن الشورى، وجلسات سرد القصص، ونقاشات حول نشأة دولة الإمارات والممارسات الثقافية مثل الصقارة، وغيرها. كما ستتم دعوة المدارس من جميع أنحاء الدولة لمشاركة طلابها في الأنشطة العملية.

تجربة شاملة للزوار

 


الجدير بالذكر فإنّ المعرض سيوفر تجربة شاملة للزوّار عبر عرض مجموعة قطع أثرية وأفلام وصور أرشيفية مختلفة توثّق نشأة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_ في منطقة العين، والبيئة والثقافة التي أثّرت في تكوين شخصيته القيادية، إلى جانب العلاقة القوية والعميقة بينه وبين أبناء شعبه، وتواصله معهم من خلال مجلسه المفتوح الذي كان يلتقيهم فيه. إضافةً إلى عرض أبرز محطات حياته ومسيرته وعلاقته بالشيخ راشد بن سعيد، واجتماعهما التاريخي من خلال مجموعة صور التقطت أثناء ذلك الاجتماع، وأخرى توثق لحظات توقيع وثيقة إعلان الاتحاد في 1971. ويركّز المعرض أيضًا على مآثر الشيخ زايد بن سلطان وقِيَمه الخالدة التي لا تزال تنير درب أبناء الإمارات، وتحثّهم على البذل والعطاء، وتدفعهم إلى المضي قُدماً لإكمال مسيرة التطور والبناء.
يمكنك أيضًا قراءة: ثقافة وفنون دبي تنظم النسخة الـ 12 من مهرجان "سكة للفنون والتصميم 2024"
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر