أعلى 10 دول من حيث احتياطيات الذهب في العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

يعد الذهب مخزناً مهماً للقيمة أثناء الأزمات الاقتصادية، وفي عام 2023، ووسط عدم اليقين بشأن أسعار الفائدة الأمريكية والمخاطر الجيوسياسية المستمرة، أظهر المعدن أهميته مرة أخرى بتسجيل رقم قياسي جديد في ديسمبر.
ويرصد هذا التقرير أعلى 10 دول من حيث احتياطيات الذهب اعتباراً من سبتمبر 2023، بناء على بيانات من البنوك المركزية، وبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومجلس الذهب العالمي.

أسباب احتفاظ الدول باحتياطي الذهب

يتم تخزين معظم الذهب في العالم في مواقع مختلفة، بما في ذلك خزائن البنك المركزي، والمستودعات الخاصة، ومقتنيات المجوهرات.
تحتفظ الدول باحتياطيات الذهب لأسباب مختلفة منها أن الذهب يعمل كمخزن مستقر ويمكن الاعتماد عليه للقيمة، ما يعزز الثقة في الاستقرار الاقتصادي للدولة، خاصة في أوقات عدم اليقين المالي.
بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من تضاؤل ​​أهمية معيار الذهب، لا تزال بعض البلدان تعتبر احتياطيات الذهب ضرورية للحفاظ على استقرار العملة.
علاوة على ذلك، فإن قابلية الذهب الملموسة تمكن البلدان من تنويع محفظتها الإجمالية. حالياً، ما يقرب من خمس إجمالي الذهب المستخرج على الإطلاق تحتفظ به البنوك المركزية.

أكبر احتياطي من الذهب في العالم

تمتلك الولايات المتحدة أكبر احتياطي من الذهب في العالم، حيث يوجد 8133 طناً مخزناً في 12 بنكاً احتياطياً فيدرالياً في جميع أنحاء البلاد.
كانت روسيا والصين وهما أكبر المنافسين الجيوسياسيين للولايات المتحدة أكبر مشتري الذهب على مدى العقدين الماضيين.
وكان بنك الشعب الصيني أكبر مشتري للذهب العام الماضي، حيث اشترى 225 طناً، وفقاً لـ"visualcapitalist".
وتعد سبعة من أكبر الدول من حيث احتياطيات الذهب هي أيضاً من بين أكبر 10 اقتصادات.
تابعوا المزيد:

أعلى 10 دول من حيث احتياطيات الذهب

وتضم قائمة أعلى 10 دول من حيث احتياطيات الذهب الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 8133 طناً، ثم ألمانيا 3353 طناً، تليها إيطاليا 2452 طناً، ثم فرنسا 2437 طناً، ثم روسيا 2333.
وفي المركز السادس تأتي الصين بنحو 2192 طناً، ثم سويسرا 1040 طناً، فاليابان 847 طناً، تليها الهند 801 طن، وتأتي هولندا في المركز العاشر بنحو 612 طناً.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر