لأفكار تتخطى المدى.. وكالة الفضاء السعودية تطلق مسابقة "مداك" للطلبة على مستوى العالم العربي

مسابقة مداك
إطلاق مسابقة "مداك" للطلبة على مستوى العالم العربي - من موقع وكالة الفضاء السعودية

أعلنت وكالة الفضاء السعودية اليوم، عن إطلاق مسابقة "مداك"، بعنوان "الفضاء مداك"، بهدف إثراء المساهمة العربية في علوم الفضاء للطلبة على مستوى العالم العربي.

وتأتي تلك المسابقة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، ومركز "عِلمي" لاكتشاف العلوم والابتكار -إحدى الجهات التابعة لمؤسسة "مسك".

مسابقة "مداك" ومساراتها

وأبانت الوكالة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن مسابقة "مداك" تستهدف الطلبة من الفئة العمرية ما بين 6 إلى 18 سنة، وتشتمل على ثلاثة مسارات هي:

  1. الفنون.
  2. النبات.
  3. الهندسة.

وأوضحت وكالة الفضاء السعودية، أن رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، أول رائدة فضاء عربية مسلمة، التي أجرت 14 تجربة على متن محطة الفضاء الدولية، هي التي ستشرف على المسابقة.

تحفيز الأجيال للمشاركة في مجالات العلوم

ومن المقرر أن يتم إرسال المشاركات الفائزة إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الرابع من العام الحالي 2024، مما يفتح آفاقًا جديدة للطلبة لرؤية إبداعاتهم تعانق عنان السماء، وستعود المسابقة بالأثر على الطلاب في إثراء إسهاماتهم في مجالات الفضاء وعلومه، وتعزيز ثقافة البحث والابتكار، وتحفيز الأجيال للمشاركة في مجالات العلوم، ودعم الموهوبين والمبدعين.

موعد التسجيل في المسابقة

ودعت الوكالة جميع الطلبة على مستوى العالم العربي إلى تسجيل مشاركاتهم عبر بوابة التقديم على الموقع الإلكتروني لوكالة الفضاء السعودية، مشيرةً، إلى أن التسجيل سيبدأ اعتبارًا من اليوم وحتى 30 أبريل 2024.

ولفتت وكالة الفضاء السعودية، إلى أن الموقع الإلكتروني يتضمن تفاصيل المسارات الثلاثة والفئات العمرية لكل مسار وآلية تقديم المشاركات.

إثراء ساحة الفضاء بالإسهامات الرائدة

وبهذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد التميمي، أن المسابقة موجهة للطلبة على مستوى العالم العربي؛ لاستكشاف مدى جديد في علوم الفضاء، وتعزيز مهاراتهم العلمية والابتكارية؛ لإثراء ساحة الفضاء بالإسهامات الرائدة.

ودعا التميمي علماء المستقبل وموهوبي العالم العربي لاغتنام هذه الفرصة في رسم ملامح مستقبل الفضاء بعيون أبنائه، مشيرًا، إلى أن المملكة العربية السعودية وانطلاقًا من ريادتها في مجال الفضاء، تؤكد التزامها الدائم بتحفيز الإبداع والتميز في مجال الفضاء على المستويين الإقليمي والدولي.

توسيع آفاق الأجيال الشابة والطموحة

بدورها، أوضحت المشرفة على المسابقة رائدة الفضاء ريانة برناوي، أن هذه المسابقة تمثل فرصة فريدة للطلبة بالعالم العربي للمشاركة في رحلة الاكتشاف والابتكار في مجال علوم الفضاء وإثرائه بالإسهامات العربية، لافتةً، إلى أنها ليست مجرد تحدٍ، بل فرصة لتوسيع آفاق الأجيال الشابة والطموحة، وتحفيز فكرها الإبداعي والمشاركة الفعّالة في تجارب فريدة.

ويمكن للطلبة الانضمام إلى المسابقة عبر الرابط، حتى يكونوا علماء المستقبل الذين يلهمون العالم بإبداعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم العظيمة.

يمكنك الاطلاع على: في ذكرى التأسيس.. أبرز إنجازات المرأة السعودية بمجال الفضاء

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر