دار التقويم القطري: الزهرة يصل أبعد نقطة من الشمس الثلاثاء المقبل

كوكب الزهرة يصل أبعد نقطة من الشمس. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
كوكب الزهرة يصل أبعد نقطة من الشمس. الصورة من وكالة الأنباء القطرية

أعلنت دار التقويم القطري أنّ كوكب "الزهرة" والذي يعد ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر سيصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس "نقطة الأوج"، وذلك بعد غد الثلاثاء 9 رمضان المبارك 1445هـ، الموافق 19 أبريل 2024م، حيث سيكون "الزهرة" على مسافة قدرها 109 ملايين كيلومتر من الشمس تقريبًا، وبفارق مليوني كيلومتر عما كان عليه يوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023م، حيث كان على مسافة قدرها 107 ملايين كيلومتر من الشمس، وهي أقرب نقطة يصل إليها الزهرة من الشمس.

رؤية الزهرة بالعين المجردة

من جهته قال الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أنّ سكان دولة قطر سوف يتمكنون من رصد ورؤية كوكب "الزهرة" بالعين المجردة فجر الثلاثاء أعلى الأفق الشرقي لسماء دولة قطر من بعد موعد شروقه الساعة 4:45 فجرًا، وحتى قبل شروق شمس الثلاثاء الساعة 5:39 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.
وأضاف الدكتور بشير مرزوق أنّ كوكب "الزهرة" يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) مرة كل 225 يومًا تقريبًا، حيث سيصل إليها من جديد يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2024م بمشيئة الله تعالى.

كوكب الزهرة

يشار إلى أنّ كوكب الزهرة كغيره من كواكب المجموعة الشمسية يدور حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص) له بؤرتان، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار، لذا فإن كوكب الزهرة يصل إلى نقطة بعيدة في مداره حول الشمس تسمى "نقطة الأوج" ونقطة أخرى قريبة في مداره حول الشمس تسمى "نقطة الحضيض".
ويعد كوكب الزهرة ثاني أقرب الكواكب من الشمس بعد كوكب "عطارد"، حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو ألمع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، لذا أطلق عليه العرب قديما نجم الصباح ونجم المساء.

كوكب عطارد

الجدير بالذكر فإنّ مساء يوم الأحد ويصل كوكب عطارد إلى أقرب نقطة من الشمس (نقطة الحضيض)، حيث كان على مسافة قدرها 46.3 مليون كم من الشمس تقريبًا، وتم رصد عطارد من الأماكن البعيدة عن الملوثات أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب الشمس وحتى قبل موعد غروب عطارد عند الساعة 6:54 مساءً.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر