الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية تحدد 189 مسجدا للاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان

 المساجد المخصصة للاعتكاف لعام 1445 هـ في قطر. الصورة من موقع unsplash by Anis Coquelet
المساجد المخصصة للاعتكاف لعام 1445 هـ في قطر. الصورة من موقع unsplash by Anis Coquelet

يستعد الكثير من المسلمين حول العالم للاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويعد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان من السنن التي حرص عليها النبي- صلى الله عليه وسلم- لما لها من فضل وثواب كبيرين، لذا ومن منطلق الاستعداد لهذه السنة النبوية أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تحديدها لـ 189 مسجدًا في مختلف مناطق دولة قطر لإحياء سنة الاعتكاف في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل للعام 1445 هجري.

شروط الاعتكاف

يذكر أنّ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دعت في بيان لها، الراغبين في الاعتكاف إلى الحرص على تعلم فقه الاعتكاف الشرعي والنافع الموافق للهدي النبوي الشريف، والالتزام بالاعتكاف في المساجد المحددة، والتي روعي في تحديدها الموقع الجغرافي وكون المسجد جامعًا، فضلًا عن جاهزية مرافقه لخدمة المعتكفين.
واشترطت الوزارة ألا يقل سن المعتكف عن 18 عامًا، أو بمرافقة ولي الأمر إن كان عمر المعتكف أقل من ذلك، على ألا يقل عن 8 أعوام، مشددة على أهمية النظافة الشخصية ونظافة مكان الاعتكاف، والمحافظة على ممتلكات المسجد؛ كونها موقوفة على المسلمين جميعًا، مع الحرص على عدم إزعاج المصلين بالأحاديث الجانبية، وإيذاء أهل المسجد عامة.
ونبهت الأوقاف المعتكفين إلى عدم تعليق الملابس على الجدران أو الأعمدة وغيرها من أثاث المساجد، حفاظًا على المنظر العام لبيوت الله تعالى، وعدم النوم أو الأكل في غير الأماكن المخصصة لذلك، والتي تم تحديدها من قبل إدارة المساجد، لافتة إلى أنه يمنع اعتكاف النساء في المساجد.

الاعتكاف

الجدير بالذكر فإنّ الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان هو لزوم المسجد بنية مخصوصة، لطاعة الله تعالى، وهو سنة مؤكدة عن النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_، وقد ورد ذلك في كثير من الأحاديث النبوية منها: "عَنْ أبي هُريرةَ، رضي اللَّه عنهُ، قالَ: كانَ النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَعْتَكِفُ في كُلِّ رَمَضَانَ عَشَرةَ أيَّامٍ، فَلَمًا كَانَ العَامُ الَّذِي قُبًضَ فِيهِ اعْتَكَفَ عِشرِينَ يَوْماً".
أما الحكمة من الاعتكاف فهي: صلاح القلب، واستقامته، وترك فضول المباحات، وتحقيق الأنس بالله، والاشتغال به وحده، والتفكر في تحصيل ما يرضي الله ويقرب إليه من قراءة القرآن، والذكر، والدعاء.

فوائد الاعتكاف

يشار إلى أنّ الاعتكاف يحقق فوائد جمة للمعتكف منها:
• تربية النفس على الإخلاص في العبادة، وترك الرياء.
• تربية النفس على تحمل الشدائد، والصبر على الطاعة.
• التربية على التخلص من فضول الكلام والثرثرة، وفضول النوم، وفضول الطعام والشراب، وكثرة الخلطة.
• ترك المعاصي أو التقليل منها.
• إدراك ليلة القدر والتعرض لنفحات الله فيها.


يمكنك قراءة: بدء استقبال طلبات التسجيل للاعتكاف في المسجد الحرام اليوم


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر