نادي الصقور يدعم مبادرة "السعودية الخضراء" بالتوازن البيئي

مبادرة السعودية الخضراء
مبادرة السعودية الخضراء

يوافق اليوم الأربعاء 27 مارس مبادرة "السعودية الخضراء"، ويشارك نادي الصقور السعودي في تعزيز مستهدفات يوم مبادرة السعودية الخضراء لعام 2024م من خلال التزامه وتبنيه للعديد من البرامج التي تهدف لتوحيد وتكثيف جهود الاستدامة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، لتشكّل امتداداً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

جهود نادي الصقور في تعزيز "السعودية الخضراء"

يذكر أنّ جهود نادي الصقور في تعزيز هذه المبادرة تبرز بالتزامه في الحفاظ على التوازن البيئي من خلال برنامج "هدد" لإعادة الصقور لمواطنها الأصلية، الذي يسعى للحفاظ على سلالات الصقور النادرة من الانقراض وإعادتها لمواطنها؛ دعماً لجهود المملكة العربية السعودية؛ ممثلةً بمبادرة السعودية الخضراء، حيث يسعى البرنامج إلى تعزيز دور المملكة الريادي في حماية البيئة والحياة الفطرية، بالإضافة إلى إحياء هذا الإرث العريق.


وتعمل آلية برنامج "هدد" على جمع الصقور من الصقارين، وتهيئتها، وإطلاقها في بيئاتها، إلى جانب إحياء المواكر والإسهام في تكاثر هذه الصقور، ونجح منذ تدشينه عام 2021 في إنتاج مئات الفروخ في شتى مناطق المملكة، وإحياء المواكر التي تسهم في تكاثر الصقور، حفاظاً على هواية الصيد بالصقور كونها إرثاً سعودياً أصيلاً ومتجدداً، وصون البيئة واستدامتها.


وأيضًا يسهم برنامج "هدد" في التوازن البيئي وضمان استمرارية الحياة الفطرية، وتعزيز التنوع البيولوجي، انسجامًا مع جهود مبادرة "السعودية الخضراء" في زراعة 10 مليارات شجرة في كل أنحائها، وتحويل صحاريها إلى أراضٍ خضراء، وإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود المقبلة، بالإضافة إلى أهدافها الأخرى في تحقيق هدف الحياد الصفري بحلول عام 2060 عبر تبني نموذج الاقتصاد الدائري للكربون، وتسريع رحلة انتقال السعودية نحو الاقتصاد الأخضر.

مبادرة السعودية الخضراء

يشار إلى أنه وفي مثل هذا اليوم من العام 2021 أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، مبادرة السعودية الخضراء التي تهدف إلى تسريع وتيرة العمل المناخي في المملكة.
وتمثل مبادرة السعودية الخضراء المبادرة الوطنية الطموحة رؤية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي رئيس اللجنة العليا لـ"السعودية الخضراء"، في مواجهة تحديات التغير المناخي، وتحسين جودة الحياة وحماية البيئة ودفع عجلة الابتكار المستدام بما يعود بالنفع على الأجيال القادمة.

أهداف مبادرة السعودية الخضراء

الجدير بالذكر فإنّ مبادرة السعودية الخضراء تسعى إلى تحقيق أهداف الاستدامة في المملكة العربية السعودية من خلال:
• الإشراف على جميع جهود المملكة وتوحيدها لمكافحة تغير المناخ تحت مظلة واحدة وفق أهداف واضحة.
• الإشراف على تنفيذ خطة مستدامة وطويلة الأجل للعمل المناخي.
• توحيد جهود القطاعين الحكومي والخاص لتحديد ودعم فرص التعاون والابتكار.
• تعزيز الاقتصاد الأخضر – تم إطلاق أكثر من 80 مبادرة تمثل استثماراً مهماً تتجاوز قيمته 705 مليار ريال سعودي.
• تسريع الانتقال الأخضر والاضطلاع بدور رائد عالميًّا في تطبيق نموذج الاقتصاد الدائري للكربون.
• رفع مستوى جودة الحياة وحماية البيئة للأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية.


اقرئي أيضًا: المملكة تحتفي بيوم مبادرة السعودية الخضراء

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر