ما تريد أن تعرفه حول الكسوف الكلي يوم 8 أبريل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

يشهد ملايين الأشخاص في أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا كسوفاً كلياً للشمس الذي سيحدث في الثامن من أبريل.
وبحسب علماء الفلك أن هذا الكسوف سيبهر المتفرجين بـ"حلقة" فريدة من نوعها بسبب والانفجارات والتوهجات المنبعثة من الشمس.

كسوف الثامن من أبريل

وفقاً لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، سيبدأ الكسوف يوم الثامن من أبريل فوق جنوب المحيط الهادئ، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادئ في حوالي الساعة 11:07 صباحاً بتوقيت المحيط الهادئ قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس.
وسيمر مساره بعد ذلك عبر أوكلاهوما وأركنسو وميزوري وجزء صغير جداً من تنيسي وإيلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو ومساحة صغيرة من ميشيغان، وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامشير ومين.
كما يدخل المسار بعد ذلك كندا في أونتاريو وينتقل عبر كيبيك ونيوبرونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، ويخرج من أميركا الشمالية القارية على ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي بكندا، الساعة 5:16 مساء بتوقيت نيوفاوندلاند.
من المقرر أن يكون الكسوف الجزئي مرئياً للناس في جميع الولايات الأميركية الثماني والأربعين المتجاورة.

الفرق بين الكسوف الحلقي والكلي

شهد الناس في 14 أكتوبر على طول الطريق الممتد من شمال غرب الولايات المتحدة المطل على المحيط الهادئ عبر المكسيك وأميركا الوسطى وكولومبيا والبرازيل كسوفاً حلقيا للشمس، وهو حدث مختلف قليلاً.
يحدث كسوف الشمس الحلقي عندما يمر القمر بين الشمس والأرض عندما يكون القمر عند أو بالقرب من أبعد نقطة له عن كوكبنا.
وبالتالي، فهو لا يغطي الشمس بالكامل، ويترك ما يشبه "حلقة النار" في السماء.
تابعوا المزيد: قارة كاملة تشهد كسوفاً للشمس أبريل المقبل

إمكانية مشاهدة الكسوف بأمان

يحذر الخبراء من أنه من غير الآمن النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس.
وفقا لهؤلاء الخبراء، فإن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التلسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.
ينصح الخبراء باستخدام نظارات شمسية آمنة، مشيرين إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس.
اللحظة الوحيدة التي يمكن فيها إزالة حماية العين بأمان أثناء كسوف الشمس الكلي وهو الوقت القصير الذي يحجب فيه القمر سطح الشمس بالكامل.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر