قارة كاملة تشهد كسوفاً للشمس أبريل المقبل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تشهد مناطق أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا كسوفاً كلياً للشمس سيحدث في مطلع أبريل المقبل، حيث سيحجب القمر الشمس تماماً عن ملايين الأشخاص.
وفي كسوف الشمس الكلي، يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا. وهذا ما يسمى "طريق الكسوف" أو مسار ظل القمر.
تتحول السماء أثناء النهار إلى الظلام مثل المغيب أو الفجر ومن المعروف أن الحيوانات الليلية تستيقظ في حيرة من أمرها وتعتقد أن الليل قد وصل.
وفي الأماكن الواقعة على طول مسار الكسوف الكلي، سيتمكن الناس من رؤية هالة الشمس، وهي الغلاف الجوي الخارجي للنجم، والتي عادة ما تكون غير مرئية بسبب سطوع الشمس.

كسوف جزئي

وسيشاهد الأشخاص الذين يراقبون من خارج مسار الكسوف الكلي كسوفاً جزئياً يحجب فيه القمر معظم وجه الشمس ولكن ليس كله.

حدث نادر

وقد يفسد يوم غائم المشهد، خاصة أن بعد هذا الكسوف، فإن الكسوف الكلي التالي للشمس الذي يمكن مشاهدته من الولايات المتحدة لن يحدث حتى عام 2044.

موعد الكسوف

وفقاً لإدار الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، سيبدأ الكسوف يوم 8 أبريل فوق جنوب المحيط الهادي، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادي في حوالي الساعة 11:07 صباحاً بتوقيت المحيط الهادي قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس.

مسار الحدث الفلكي

ثم يمر مساره عبر أوكلاهوما وأركنسو وميزوري وجزء صغير جداً من تنيسي وإيلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو ومساحة صغيرة من ميشيغان، وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامشير ومين.
ويدخل المسار بعد ذلك كندا في أونتاريو وينتقل عبر كيبيك ونيو برونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، ويخرج من أميركا الشمالية القارية على ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي بكندا، الساعة 05:16 مساء بتوقيت نيوفاوندلاند.

ومن المقرر أن يكون الكسوف الجزئي مرئياً للناس في جميع الولايات الأميركية الثماني والأربعين المتجاورة.

كسوف حلقي

وفي 14 أكتوبر 2023، شهد الناس على طول الطريق الممتد من شمال غرب الولايات المتحدة المطل على المحيط الهادي عبر المكسيك وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل كسوفاً حلقياً للشمس، وهو حدث مختلف قليلاً.
ويحدث كسوف الشمس الحلقي عندما يمر القمر بين الشمس والأرض عندما يكون القمر عند أو بالقرب من أبعد نقطة له عن كوكبنا. وبالتالي، فهو لا يغطي الشمس بالكامل، ويترك ما يشبه "حلقة النار" في السماء.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر