تهيئة 772 جامعاً ومصلى لصلاة عيد الفطر في جدة

صلاة عيد الفطر
تجهيز 772 جامعاً ومصلى لصلاة عيد الفطر بجدة - الصورة من موقع امانة محافظة جدة الرسمي

تستعد كافة المناطق في المملكة العربية السعودية لاستقبال عيد الفطر المبارك للعام الجاري 1445هـ، وذلك من خلال تجهيز المساجد والجوامع لصلاة العيد، وكذلك عبر إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية الخاصة بمناسبة عيد الفطر السعيد.

تهيئة الجوامع والمصليات

ولهذا فقد هيأت أمانة محافظة جدة 772 جامعاً ومصلى تقام فيها صلاة عيد الفطر المبارك للعام الحالي 1445هـ، موزعة على نطاق 16 بلدية فرعية تغطي كافة أنحاء المحافظة، وذلك من خلال أعمال النظافة للمصليات وفي محيط المساجد وتهيئة المواقف وتنظيفها آليّاً ويدويّاً، بجانب تنظيف الشوارع المؤدية لـ المساجد وغسيل الأرصفة والتقاط المبعثرات.

التأهب والاستعداد لصلاة عيد الفطر

وأوضحت الأمانة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أنها خصصت نحو 1,379 عامل نظافة لجميع الجوامع والمصليات التي ستقام فيها صلاة العيد، إضافة إلى تجهيز 495 معدة تشمل المكانس الآلية و"تانكرات" غسيل الأرصفة.

وأبانت أمانة محافظة جدة، أنها نفذت أعمال كنس آلي ويدوي لأكثر من 3,102 كيلومتر طولياً، وغسيل 45,889 متراً من الأرصفة، إلى جانب خدمة التقاط المبعثرات على مساحة تجاوزت الـ 323,845 متراً مربعاً، ورفع 2,218 من المخلفات ذات الحجم الكبير، فضلاً عن نظافة وتطهير وصيانة 2,282 حاوية نفايات.

وأكدت الأمانة استمرار الجهود الميدانية وتوجيه مقاولي النظافة بمتابعة المواقع للتعامل مع أي ملاحظات قد تظهر بصفة عاجلة.

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، قد اعتمدت مؤخراً قرار موعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك للعام الجاري 1445هـ، وقد تم تحديد وقت إقامة صلاة عيد الفطر بعد شروق الشمس بربع ساعة حسب تقويم أم القرى في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، على أن تقام الصلاة في جميع مصليات وجوامع الأعياد.

وقت صلاة عيد الفطر

يدخل وقت صلاة عيد الفطر بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، يُراد بذلك انقضاء رُبع ساعةٍ تقريباً بعد طلوع الشمس، وينتهي وقتها بزوال الشمس، أي وقت الضحى.

كيفية أداء صلاة عيد الفطر وعدد ركعاتها

  • صلاة العيد تكون ركعتان.
  • يتم التكبير في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة "الأعلى" أو سورة "ق".
  • وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة "الغاشية" أو بسورة "القمر".
  • وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم.

يمكنك الاطلاع على: الشؤون الإسلامية تنهي تجهيز 412 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر