من هي "إيتيل عدنان" التي يحتفي بها "جوجل"

 "جوجل"يحتفي بـ "إيتيل عدنان" - الصورة من صفحة Google Doodles
"جوجل"يحتفي بـ "إيتيل عدنان" - الصورة من صفحة Google Doodles

تخصص "جوجل" اليوم 15 إبريل للاحتفاء بالشاعرة والكاتبة والفنانة المرئية، "إيتيل عدنان" وهي لبنانية أمريكية، ولدت في بيروت، لبنان في 24 فبراير 1925. وعام 2003 قالت عنها المجلة الأكاديمية (MELUS) أنها الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة حينذاك. وفي التالي سوف نستعرض معلومات أكثر عنها.

من هي إيتيل عدنان

ولدت إيتيل عدنان عام 1925 في بيروت، لبنان من أم يونانية وأب سوري، وفي سن الرابعة والعشرون سافرت إلى باريس حيث تلقت شهادة البكالوريوس في الفلسفة من السوربون، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة لتستأنف دراستها هناك في جامعة كاليفورنيا (بركلي) وجامعة هارفارد. منذ 1952 حتى 1978 درَّست فلسفة الفن في جامعة دومينيكان في كاليفورنيا، سان رافاييل، كما ألقت المحاضرات في عدة جامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، ثم عادت إلى لبنان لتعمل كصحفية ومحررة ثقافية في جريدة "الصفا"، وهي جريدة تصدر باللغة الفرنسية في بيروت، كما ساهمت في بناء القسم الثقافي بالجريدة وأضافت الرسوم والرسوم التوضيحية. وتميزت فترة عملها في الجريدة بالافتتاحية التي كانت تعلق فيها على أهم القضايا السياسية.
بالإضافة إلى ذلك كانت إيتيل عدنان رسامة، وفي عام 2012 عرضت سلسلة من لوحاتها ذات الألوان الزاهية في معرض دوكومنتا 13 في كاسل بألمانيا. وفي عام 2014 عرضت مجموعة من لوحاتها وأعمالها في متحف ويتني للفن الأمريكي.
كما عرضت أعمالها في المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة تحت عنوان "إيتيل عدنان بكل أبعادها" برعاية هانس أولريخ أوبريست؛ حيث أظهر أحد عشر بعداً مختلفاً لأعمالها، شاملاً أعمالها المبكرة والأدب والسجاد وغيرها. وقد أطلق المعرض في مارس 2014 مع دليل من إحدى عشرة صفحة لأعمالها، صممه الفنان علا يونس بالعربية والإنجليزية، بالإضافة إلى مساهمات من سيمون فتال، دانيال بيرنبوم، كيلين ويلسون جولدي، وست مقابلات أجراها هانز أورليخ أوبريست معها.

شخصيات جوجل

تتميز جوجل بمبادراتها لتكريم الشخصيات الملهمة في مجالات مختلفة، سواء كانت علمية أو فنية أو ثقافية أو رياضية من مختلف دول العالم، من خلال الاحتفاء بها وتخصيص يوم للتعريف بها وتغير تصميم شعار جوجل ليحمل ما يعبر عن الشخصية، وكذلك إدراج الروابط التي تستعرض كل المعلومات عن الشخصية سواء مقالات أو أخبار أو صور وكذلك الفيديوهات، ويكون ذلك تحت قسم شعارات جوجل التفاعلية (Google Doodles) والتي هي عبارة عن تغييرات فنية تُجرى على شعار جوجل على صفحة البحث الرئيسية للاحتفال بأحداث ومناسبات خاصة.
في خبر سابق: جوجل يحتفي بيوم الأم 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر